الشريط الاخباري

منتدى الشباب اللاجئ : ثلاث سنوات على المشروع التوعوي... جردة حساب

نشر بتاريخ: 28-12-2017 | متفرقات
News Main Image

بيت لحم/PNN/شكل مشروع منتدى الشباب اللاجئ في الاراضي الفلسطينية وموله الاتحاد الاوروبي فرصة لمجموعات شبابية مختلفة للتعرف على حقوقه التي نص عليها القانون الدولي.

المشروع ضم اثنا عشرَ مؤسسة من مخيمات الضفة الغربية ونفذته مؤسسة لاجئون و تناول بشكل اساسي حقوق اللاجئين الفلسطينيين على اكثر من صعيد ومجال.

المشروع انعكس بالايجاب على المشاركين فيه حيث مثل المشروع فرصة للشاب والفتاة شروق اسعد ويزن اخليل ليكونوا جزء في المشروع بعد ان علما عنه بانه يتضمن دورات متنوعة من حقوق الانسان و حقوق اللاجئين الفلسطينيين بشكل خاص، و استهدف المشروع الذي استمر لثلاث سنوات 72 مشاركا نفذه مركز لاجئون من مخيم عايدة للاجئين، بدعم و تمويل من الاتحاد الاوروبي،و بالشراكة مع 12 مؤسسة من مخيمات الضفة الغربية.

وقالت منسقة المشروع اماني اسعد ان الاتحاد الاوروبي قام بدعم المشروع بمبلغ 315,855 يورو خلال الثلاث سنوات و التي شملت جولة لمجموعة من المشاركين الى دول الاتحاد الاوروبي و مخيمات اللاجئين بالاردن.

المشروع استهدف 72 مشتركاً." "تخللها دورات متنوعة في 4 محاور رئيسية: التجربة والهوية واللجوء وتجارب شعوب اخرى" إضافة إلى إنتاج فيلم وثائقي عن التجربة و الهوية"  [embed]https://www.youtube.com/watch?v=CSWwk3NGzwQ&feature=youtu.be[/embed] وقيمت شروق نفسها بأنها اصبحت اكثر قدرة للتحدث امام ١٠٠ شخص على الاقل بطلاقة من دون خوف او تردد، كان مشروعا ناجحا، استطاع ان يجمع ٧٠ مشارك لاجئا في الضفة الغربية ليخلق منهم اعضاء قياديين يستطيعون تغيير الوطن نحو الافضل.

وقال يزن ان المشروع استطاع ان يوحد صوت الشباب اللاجئ من الشمال الى الجنوب والخروج بفكرة واحدة وهدف واحد. كما يطلب يزن من الاتحاد الاوروبي ان يوفر برامج لتطوير المهارات في التخصصات الجامعية بالشراكة بين جامعات اوروبية وفلسطينية.

الجدير بالذكر ان مشاريع الاتحاد الاوروبي في المناطق الفلسطينية:

- الخطة السابقة 2014- 2016:

1- تقديم الدعم للحوكمة على المستويين المحلي والوطني. 2- وتقديم الدعم لتنمية القطاع الخاص والتنمية الاقتصادية المستدامة . 3- وتقديم الدعم لتنمية الموارد المائية والأراضي.

- الخطة الحالية الجديدة 2017 – 2022:

1- إصلاح الحوكمة، والدعم المالي، والسياسات (إدارة الاقتصاد الكلي والشؤون المالية العامة، والإدارة العامة، والحكم المحلي). 2- سيادة القانون، والعدالة، وأمن المواطنين، وحقوق الإنسان (العدالة، والأمن، وتشريعات حقوق الإنسان). 3- تقديم خدمات مستدامة (التعليم، والصحة، والحماية الاجتماعية). 4- الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من خدمات المياه والطاقة (التركيز على البنية التحتية). 5- التنمية الاقتصادية المستدامة (الزراعة والقطاع الخاص).

بالاضافة الى ان اراضي السلطة الفلسطينية تستفيد من المنح والتمويل الاضافي والمساعدات الثنائية في عدد من القطاعات والمجالات المتعددة.

• الآلية الأوروبية من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان. • مبادرة الاتحاد الأوروبي لبناء السلام – المعروفة في السابق باسم شراكة الاتحاد الأوروبي لبرنامج السلام. • الجهات الفاعلة غير الحكومية والسلطات المحلية في التنمية. • الأمن الغذائي. • برنامج القدس الشرقية. • برنامج المنطقة (ج). • الثقافة.

تكلفة المشروع المؤسسة المنفذة للمشروع المنطقة الواقع فيها المشروع اسم المشروع:

10 ملاين يورو السلطة الفلسطينية القدس الشرقية تعزيز نشاط المجتمع المدني في القدس الشرقية (تعليم، صحة، وتنمية القطاع الخاص).

5 ملاين يورو السلطة الفلسطينية رام الله دفع المستحقات والرواتب لموظفي السلطة الفلسطينية.

شارك هذا الخبر!