أشهر الأخطاء التي تؤدي إلى فشل عمل الكيكة الأسفنجيّة

مهما جلستي أمام قنوات تُقدم طريقة عمل الكيكة الأسفنجيّة تصلين لنفس النتيجة، وهي أن الكيكة الأسفنجيّة لا تظهر كما تتمنين ولا كما تجدين مذاقها في تلك التي تُباع جاهزةً، إليكِ السبب.

السبب هو بكل تأكيد لن يخرج عن تلك الأخطاء البسيطة التي تقعين فيها دون علم أو قصد.

1- لا تنسي ورق الزبدة:
ورق الزبدة برغم كونه قد يظهر لكِ بأنه ليس هامًّا بالقدر الكافي، إلا أنّه يقوم بدورٍ هام جدًا، فهو سيُسهل عملية إخراج الكيك وأيضًا لمنع الاحتراق عن طريق قيامك بلف الجوانب بورق الزبدة، ويجب أن تتجنبي ورق الشمع الذي يلتصق بالعجين.

2- الزبدة والطحين للدهان:
ولدهان قالب الكيك أو الصينيّة فيمكنك دهن قالب الكيك بالزبدة ثم قومي بنثر الطحين فوقها قبل وضع خلطة الكيك لتجنب الالتصاق أثناء الخبز.

3- تفريغ خليط الكيك من الهواء:
بالطبع أي عجين يحتاج الهواء للهشاشة والانتفاخ ولا نريد الكثير لأنّه مصدر للشقوق، ويمكنك التخلص من الهواء وتفريغه عن طريق نقل الخليط بين وعائين أكثر من مرَّة لنخرج الفقاعات للسطح ثم التخلص منها تمامًا.

4- استخدام ملاعق القياس:
الكوب التي يستخدمها الشيف في البرنامج الذي تشاهدينه تختلف في قياسها عن الكوب التي في مطبخك، وبالطبع صنع الكيك يتطلب دقة عالية فمن الأفضل لكِ أن تستخدمي كؤوس وملاعق القياس، لعدم تغيير المقادير.

5- المكونات نفس حرارة الغرفة:
(الزبدة والبيض والحليب) يجب أن تكون بدرجة حرارة الغرفة، فاستخدامها باردة يؤدي لخبز غير متساوي لعدم امتزاج المكونات.

6- خلط المكونات جيدًا:
وذلك حتى تقومي بتوزيع المكونات بالتساوي، وعدم ترك الملتصقة منها بالقاع والجوانب وذلك يمنع تشقق الكيك ويصل بكِ إلى الشكل الذي تأملين للكيك.

7- درجة الحرارة الخاطئة:
– أظنها أهم النقاط كلها، فهي المسؤول الأول عن نضج الكيك بالشكل الأمثل، لذلك ستقومي بتسخين الفرن على درجة الحرارة المطلوبة قبل إدخال الكيك أو الكيك عالية السكر، حرارتها عادة منخفضة ومتوسطة بين 325-350 حتى لا تحترق.

– أما معجنات الخميرة فسكرها أقل ويمكن خبزها على 400F لتشكيل القشرة اذهبية.

8- عدم فتح الفرن كثيرًا:
فعملية الخبز حساسة جدًا، ومن المغري فتح الباب للتحقق من نضج الكيك، ولكن لا تفعلي ذلك، فأنتِ في كل مرة تقومين بفتح الباب فيها، تتغيير درجة الحرارة التي قمنا بالتشديد على الوصول لها بدقة فتتفاوت عملية الخبز بين كل مرَّة تقومين فيها بفتح الباب.

9- وقت إخراج الكيك من الفرن:
إخراج القالب من الفرن قبل الإنتهاء من الطهي، يؤدي إلى إنخفاض وسط وقلب الكيك، وحتى لو أعدته مرَّة أخرى للفرن لن ينتفخ، فقومي بالتأكد من إرتفاع الوسط لأقصى حد وقومي ببساطة باستخدام قفاز الفرن لسحب الرف وتعريض الكيك للهواء تدريجيًّا بدلاً من إخراجها فورًا للهواء فتنكمش.

اتبعي تلك الخطوات وستصلي إلى الشكل الأمثل من الكيك.

المصدر: MSN.

Print Friendly, PDF & Email