أخبار عاجلة

تركيا المُصدّر الأكبر للطحين في العالم للعام الخامس على التوالي

أنقرة/PNN- بلغت صادرات تركيا من الطحين العام الماضي 2017م نحو 3.6 مليون طن، بقيمة 1.1 مليار دولار، لتواصل كونها أكبر بائع للطحين في العالم على مدى السنوات الخمس الماضية.

وفي حديث لوكالة الأناضول، قال “إرين غونهان” رئيس اتحاد صناعيي الطحين في تركيا (TUSAF) إن صادرات الطحين التركي نمت خلال السنوات الـ 14 الماضية بشكل ملحوظ، وخاصةً في السنوات الخمس الأخيرة.

وأفاد غونهان أن قرابة 70 في المئة من صادرات تركيا من الطحين تذهب إلى كل من العراق، والسودان، وسوريا، وجمهورية أنغولا، والصومال. وخلال العقد الماضي قامت تركيا بتصدير الطحين إلى 160 دولة، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، واليابان، وروسيا.

وبحسب غونهان فإن تركيا تهدف لتوسيع سوقها، ورفع طاقتها الإنتاجية عام 2018م لتصدير نحو 4 ملايين طن من الطحين، بقيمة 1.25 مليار دولار.

ويبلغ متوسط إنتاج تركيا السنوي من القمح نحو 21 مليون طن، بينما تستهلك نحو 19 مليون طن، وخلال عام 2015م أنتجت 22.5 مليون طن من القمح، بينما انخفض عام 2016م إلى 20.5 مليون طن، حيث وصلت صادراتها عام 2016م إلى أكثر من 109 دول حول العالم.

وحققت تركيا العام الماضي 2017م ثاني أعلى رقم من حيث الصادرات بتاريخ الجمهورية، بقيمة 157.1 مليار دولار.

وتتبع كازخستان، وألمانيا تركيا من حيث صادرات الدقيق في العالم، بحسب البيانات الصادرة عن معهد ماساتشوستس للتقنية في الولايات المتحدة.

ويُذكر أن الطحين التركي يتم تصديره إلى كافة القارات، بدءًا من الشرق الأقصى إلى أفريقيا، ومن الشرق الأوسط حتى أمريكا، وقد ارتفع عدد البلدان التي تصدر تركيا إليها الطحين إلى 160 بلدًا خلال السنوات العشر الأخيرة وحدها، وبعبارة أخرى فإن 9 أشخاص من أصل 10 في العالم، يستهلكون الطحين التركي.

المصدر: ترك برس.

Print Friendly, PDF & Email