الشريط الاخباري

ايران تؤكد ضرورة الحفاظ على وحدة الاراضي السورية

نشر بتاريخ: 22-01-2018 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

طهران/PNN- قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، امس الأحد، إنه من الضروري الحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به قاسمي، حول عملية "غصن الزيتون" التي أطلقها الجيش التركي، أمس السبت، ضد المواقع العسكرية لتنظيم "ب ي د" الإرهابي، في مدينة عفرين شمالي سوريا، وفق ما نقلته وكالة الإيرانية الرسمية "إرنا".

وأضاف قاسمي: "إيران تؤكد بجدية ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، واحترام السيادة الوطنية، والامتناع عن تصعيد الأزمة الإنسانية والحفاظ على أرواح السوريين الأبرياء".

وأشار المتحدث إلى أن استمرار الأزمة في عفرين يمكن أن يؤدي إلى ظهور الإرهابيين في المناطق الشمالية لسوريا.

وأضاف: "إيران تأمل وقف العمليات العسكرية في عفرين فوراً، والحد من توسيع الأزمة في المناطق الحدودية التركية السورية".

قاسمي قال أيضا إن بلاده "تدعو جميع الدول، ومنها تركيا باعتبارها إحدى الدول الضامنة (لاتفاق خفض التوتر)، لمواصلة دورها في تعزيز الحل السياسي للأزمة السورية ومباحثات أستانة".

ودعا قاسمي "جميع الدول الأعضاء في المجتمع الدولي، خاصة دول الجوار السوري، إلى تجنب كل ما من شأنه تعزيز التواجد غير الشرعي للقوى الأجنبية، وتشجيع الجماعات الإرهابية".

وأعلنت رئاسة الأركان التركية، مساء السبت، انطلاق عملية "غصن الزيتون" بهدف "إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة والقضاء على إرهابيي (بي كا كا/ب ي د/ي ب ك) و(داعش) في مدينة عفرين، وإنقاذ سكان المنطقة من قمعهم".

وشدّدت، في بيان لها، على أن العملية "تجري في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب، وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتفاقية الأمم المتحدة، مع احترام وحدة الأراضي السورية".

وأكدت أنه يجري اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحيلولة دون إلحاق أضرار بالمدنيين.

المصدر: وكالة الاناضول.

شارك هذا الخبر!