الشريط الاخباري

المالكي: خطاب بنس بالكنيست عزز الموقف الفلسطيني رفض رعاية واشنطن لعملية السلام

نشر بتاريخ: 23-01-2018 | سياسة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

رام الله/PNN- أكد وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي ان خطاب نائب الرئيس الامريكي مايك بنس في الكنيست بانحيازه المطلق لاسرائيل، عزز بشكل كبير من الموقف الفلسطيني الذي تم اعلانه خلال اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين في بروكسل واكد على صدقيته امام العالم فيما يتعلق برفض القيادة احتكار واشنطن لرعاية العملية السياسية.

وجدد المالكي في حديث لاذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، صباح اليوم الثلاثاء، التاكيد على ان الرعاية الامريكية انتهت واصبحت جزءا من الماضي وهذا ما تم طرحه خلال لقاء السيد الرئيس مع وزراء الخارجية في المفوضية الاوروبية الذين لم يعترضوا على هذا الموقف بل على العكس لاقى تفهما واضحا ظهر من خلال مناقشتهم حول رعاية اخرى للمفاوضات.

واعتبر الوزير ان لقاءات الرئيس في بروكسل كانت ناجحة جدا وسادتها اجواء ايجابية، وابدى الوزراء الاوربيون استعدادهم للعمل مع القيادة في كل المجالات.

وقال وزير الخارجية انه سيصار الى متابعة مخرجات هذه اللقاءات لتسريع اي خطوات ستنتج عن نقاشات الاتحاد الاوروبي الداخلية او مع الدول فيما يتعلق بالاعتراف بدولة فلسطين.

وحول الخيارات لبدء مسار سياسي جديد، قال المالكي ان السيد الرئيس شدد امام الوزراء الاوروبيين بأنه لا بد من البحث عن بدائل اخرى لاحتكار واشنطن رعاية العملية السياسية.

وأوضح أن من ضمن هذه الخيارات: اضافة أعضاء جدد للرباعية الدولية، او متابعة العمل على مخرجات مؤتمر باريس العام الماضي، او تشكيل مؤتمر خاص لاستئناف العملية السياسية وفقا لقرارات الشرعية الدولية، او العودة الى مجلس الامن والجمعية العامة لاطلاق عملية سياسية للوصول إلى اتفاق حسب المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ضمن سقف زمني محدد.

شارك هذا الخبر!