الشريط الاخباري

السفيرة سليمان ومجلس السفراء العرب يجتمعون مع مسؤولين بوزارة الخارجية الهولندية من اجل قضية القدس

نشر بتاريخ: 28-01-2018 | سياسة
News Main Image

لاهاي/PNN- عقد مجلس السفراء العرب في هولندا، يوم امس الخميس، اجتماعا مع المسؤولين بوزارة الخارجية الهولندية ضم العديد من سفراء الدول العربية وبريخيتا تازلر، مسؤولة إدارة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بوزارة الخارجية الهولندية، ونائبها مارك زيلينراث، وذلك في إطار جهود السفارة وتحركاتها المستمرة على الساحة الهولندية لمتابعة القرار الأمريكي حول القدس وتداعياته الخطيرة.

واكدت السفيرة سليمان خلال الاجتماع على أهمية الدور السياسي للاتحاد الأوروبي في عملية السلام، وكذلك على دور هولندا المحوري بصفتها عضوا في الاتحاد الأوروبي، و مجلس الامن الدولي، ومتابعةً لمخرجات اجتماع الرئيس محمود عباس مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، شددت السفيرة سليمان على ضرورة انقاذ حل الدولتين في ظل القرار الأمريكي الأخير حول القدس، وذلك من خلال اعتراف هولندا ودول الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية، والاستعداد للمشاركة الفاعلة في اطار سياسي دولي لرعاية المفاوضات بين الجانبين وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

هذا وقد اشرنا بان من اهم اسباب استمرار الاحتلال هو أنه احتلال بلا كلفة، يقوم على استغلال الموارد الطبيعية للأرض الفلسطينية المحتلة. كما طالبت السفيرة سليمان المجتمع الدولي بالالتزام بواجباته لضمان احترام القانون الدولي وحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وبدورهم، فقد عبر عميد السفراء العرب عبد الوهاب البلوقي، وسفراء كلا من جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية عن أهمية ومحورية قضية القدس بالنسبة للعالم العربي والاسلامي، واكدوا على ان هذه القضية تقع ضمن اهم أولويات دولهم وشعوبهم، مشددين على ضرورة وقوف الاتحاد الأوروبي وهولندا الى جانب الحق الفلسطيني وفقا لقرارات الأمم المتحدة التي تنص على ان مدينة القدس الشرقية هي جزء من الأرض الفلسطينية المحتلة، مشددين بالوقت ذاته على ضرورة مواجهة القرار الأمريكي الجائر من خلال اعتراف هولندا ودول الاتحاد الاوروبي بالدولة الفلسطينية. هذا وإضافة الى قيام السفراء العرب بإجراء العديد من المداخلات الهامة التي أثرت النقاشات مع الجانب الهولندي.

ومن جانبها، أوضحت تازلر بان الموقف الهولندي من القرار الأمريكي بشأن القدس كان جليا، حيث ادانت هولندا هذا القرار على لسان وزير خارجيتها، معتبرةً بأنه "غير بناء، ويأتي بنتائج عكسية"، مشيرةً بذات الوقت الى تصويت هولندا لصالح القرار الخاص بالقدس بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما أشار الجانب الهولندي الى الأهمية الكبيرة التي اكتسبتها الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية زايلسترا لفلسطين مؤخرا، والتي عقد الوزير خلالها العديد من اللقاءات والاجتماعات الهامة مع الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية د.رياض المالكي.

شارك هذا الخبر!