الشريط الاخباري

الحمص لإنقاص الوزن

نشر بتاريخ: 28-01-2018 | منوعات
News Main Image

يعتبر الحمص من الأطعمة التي يحبها الجميع ,حيث توجد في معظم البلدان. للحمص الكثير من الفوائد منها : حماية القلب والجهاز الهضمي,تقوية العظام ,الوقاية من الأمراض المزمنة , تقليل الأمراض الوراثية (التشوهات),الحماية من مرض السكري وأخيرا عامل مساعد لانقاص الوزن.

يعتبر الحمص من الخضراوات التي يختلف اسمها باختلاف المنطقة الموجود بها .

يحتوي الحمص علي العديد من المكونات الغذائية : الألياف الغذائية ,الحديد, الماغنسيوم,معادن, حمض الفوليك, مضادات حيوية, فوسفور, فيتامينات . حيث يعتبر الحمص من الأطعمة التي يسهل طبخها حيث يمكنك غلي الحمص لمدة 10 دقائق ثم بعد ذلك علي حسب رغبتك اذا أردت اضافته إلي طعام آخر أو أردت تناوله مفردا.

إليك بالتفصيل الفوائد التي يمكنك الاستفادة منها....

1- مصدر غني بمضادات الأكسدة: يحتوي الحمص علي العديد من مضادات الأكسدة منها : البوليفينولات, المغذيات النباتية, البيتا كاروتين والعديد من الفيتامينات التي تعمل علي تقليل التوتر والضغط داخل الجسم وكذلك الوقاية من الأمراض المزمنة حيث تعمل مضادات الأكسدة علي حماية الجسم من السرطان والسكتة القلبية وضعف العظام وغيره كالزهايمر.

2- حماية الجهاز الهضي: يعتبر الجهاز الهضمي من أهم الأجهزة في جسم الإنسان لذلك فان معدل الألياف الغذائية في الحمص يساعدك علي إبقاء حركة الأمعاء منتظمة وكذلك القضاء علي جراثيم والتهابات المعدة والتشنجات والانتفاخ والإمساك وكذلك يساعدك علي الحصول علي القيمة الغذائية من الطعام الذي تتناوله.

3- الوقاية من مرض السكري: يعتبر تنظيم نسبة السكر في الدم أمر هام للغاية , ليس فقط لمن يعاني بالمرض نفسه ولكن لأي شخص لذلك فان تناول الحمص يساعدك علي تنظيم نسبة السكر والأنسولين بالدم.

4- إنقاص الوزن: المكونات الغذائية الموجودة في الحمص تساعدك علي إنقاص الوزن منها: الألياف , المعادن وكذلك تعمل علي تنشيط الجسم وتقليل نسبة السعرات الحرارية لأنه يمنحك الشعور بالشبع .

5- تقوية العظام: يحتوي الحمص علي الماغنسيوم , الفوسفور, الزنك, الكربوهيدرات, كل هذه المكونات تعمل علي تكوين وتقوية العظام.

6- تقليل العيوب الوراثية : قلة نسبة حمض الفوليك , تعمل علي زيادة عيوب الأنبوب العصبي أثناء ولادة الأطفال لذلك إضافة حمض الفوليك لوجبتك الغذائية مفيد جدا للمرأة الحامل لأن قيمته الغذائية تصل بالفعل إلي الجنين.

7- صحة القلب: يساعد الحمص علي تقوية الأوعية الدموية لاحتوائه علي نسبة عالية من الألياف تعمل علي تنظيم معدل الكوليسترول بالدم, الحماية من تصلب الشرايين والجلطات . يحتوي الحمص علي أوميجا3 وأحماض دهنية والتي تعتبر مكونات هامة تساعد علي حماية الجسم من الالتهابات.

المصدر: MSN.

شارك هذا الخبر!