الشريط الاخباري

الاعلام العبري: صفقة القرن تنص على اقامة مدينة قدس جديدة وممر للاقصى والقيامة  

نشر بتاريخ: 04-02-2018 | PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ كشفت مصادر اعلامية عبرية صباح اليوم ان ادارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب قدمت الى الجانب الفلسطيني بعض محتويات صفقة العصر لاحلال السلام بالشرق الاوسط وانهاء الصراع العربي الاسرائيلي .

وقالت المصادر  ان القيادة الفلسطينية تلقت تفاصيل الخطة الاميركية للسلام في الشرق الاوسط حيث تشمل "اقامة القدس الجديدة للفلسطينيين" و التوصل الى حل انسانى للاجئين".

وقالت المصادر العبرية ان الخطة الامريكية للسلام التي ستعلن في غضون اقل من شهرين تنص على إقامة دولة فلسطينية على نصف مساحة الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتنص الخطة ايضا على ان يقيم الفلسطينيون، بدعم مالي دولي، عاصمة لهم من خلال بناء وتطوير مجموعة من القرى والاحياء المقدسية، كما فعلت اسرائيل التي بنت القدس الخاصة بها من خلال بناء وتطوير مجموعة من القرى  والاحياء في القدس الغربية.

وتتضمن خطة ترامب إقامة ممر للفلسطينيين الى القدس العتيقة للصلاة في المسجد الأقصى وفِي كنيسة القيامة الى جانب حل انساني لقضية اللاجئين وانهاء عمل وكالة الغوث خلال فترة زمنية محددة.

وبحسب تفاصيل الصفقة ستبقى السيطرة لإسرائيل على الحدود والمستوطنات وباقي مناطق الضفة، ويجري التفاوض لاحقا على الحدود النهائية بين دولتي فلسطين وإسرائيل.

وحول مستقبل الدولة الفلسطينية واستدامتها تنص خطة ترامب على تقديم المجتمع الدولي دعم مالي دولي لإقامة دولة فلسطين بقيمة عشرة مليارات دولار...

وبحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية فقد اقترح الرئيس الفلسطيني محمود عباس تعديلات على الصفقة وفق الرؤية الفلسطينية لكن ادارة ترامب رفضت المقترح الفلسطيني.

واشار دبلوماسيون الى ان ابو مازن قدم خطة اخرى للجانب الامريكى من خلال طرف ثالث بما فى ذلك اقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 على مراحل بالاضافة الى تبادل الاراضى حتى تتمكن اسرائيل من ضم بعض الكتل الاستيطانية الكبيرة.

وقال المسؤول ان "ابو مازن طلب التوصل الى اتفاق قبل كل شيء على الحدود بالتوازي مع اتفاق على اقامة دولة فلسطينية على مراحل" مؤكدا ان الجانب الاميركي رفض المقترحات الفلسطينية.

وقال "ان الاميركيين قالوا للفلسطينيين: اما ان تأخذ الخطة كما هي او تتركها كما هي".

شارك هذا الخبر!