الشريط الاخباري

العمل الزراعي ينهي تأهيل نبعي عين الزرقا وام الرمان في رام الله

نشر بتاريخ: 06-02-2018 | محليات
News Main Image

رام الله/PNN- أنهى اتحاد لجان العمل الزراعي تأهيل نبعي ماء "عين الزرقا" الواقع ضمن أراضي بلدية بني زيد الغربية ونبع "أم الرمان" في قرية عين قينيا في محافظة رام الله والبيرة.

وتم تنفيذ الأعمال بمتابعة من مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين ضمن مشروع "بيدر" الذي يقوده إتحاد لجان العمل الزراعي بتنفيذ من مركز أبحاث الأراضي، والمركز الفلسطيني للتنمية الإجتماعية والإقتصادية، ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين وبالشراكة مع وزارة الزراعة الفلسطينية وتمويل من الممثلية الهولندية.

وتهدف أعمال التأهيل التي نفذت بالنبعين إلى الحفاظ عليهما كمصادر طبيعية في ظل نقص المياه الموجود نتيجة سيطرة الإحتلال على المصادر الطبيعية، وهدفت هذه التدخلات أيضاً إلى خدمة المزارعين بالمنطقة حيث ستوفر لهم مياه النبع مصدراً مائياً مهماً لري مزروعاتهم.

ونتيجة لأعمال التنظيف والتأهيل التي نفذت، لوحظ إرتفاع القدرة الإنتاجية لنبع "إم الرمان" في عين قينيا من 10 إلى 25 كوباً يومياً، ونبع "عين الزرقا" من 50 إلى 100 كوب يومياً في فترة الجفاف وإلى أكثر من 200 كوب يومياً في موسم الشتاء، ومن المتوقع أن يستفيد ما يزيد على 60 مزارع من أعمال التأهيل بالنبعين، من حيث توفر مصادر المياه ونوعيتها.

وقد تمت النشاطات الخاصة بتأهيل النبعين بالتنسيق الكامل مع سلطة المياه الفلسطينية ووزارة الزراعة.

شارك هذا الخبر!