الشريط الاخباري

معاريف : الخارجية الاسرائيلية تستضيف وفدا من الاعلاميين العرب و وزارة الاعلام الفلسطينية تطالب بوضعهم على القائمة السوداء 

نشر بتاريخ: 08-02-2018 | PNN مختارات , PNN حصاد , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ كشفت صحيفة معاريف العبرية صباح اليوم ان وزارة الخارجية الاسرائيلية استضافت وفدا من الصحفيين العرب العاملين في وسائل اعلامية عربية وبعضهم يعمل في دولهم والبعض الاخر يعمل في دول العالم المختلفة.

وزارة الخارجية الاسرائيلية قالت ان هدف تنظيم الزيارة لهذه المجموعة من الصحفيين العرب يهدف الى تعريفهم بحقيقة اسرائيل معربة عن املها بان تساهم تقاريرهم بتغيير نظرتهم الى اسرائيل.

وقالت الصحيفة ان الوفد يضم تسعة من الصحفيين من المغرب والعراق و سوريا ولبنان وموريتانيا وان اربعة من المغرب والباقون يعملون في وسائل اعلامية غربية ناطقة باللغة العربية مشيرة الى ان وزارة الخارجية الاسرائيلية نظمت زيارات لوفد الصحفيين العرب جولات ولقاءات مع مسؤولين امنيين وسياسيين كما نظمت لهم جولات في متحف المحرقة والكنيست الى جانب زيارات مناطق تاريخية ودينية مختلفة.

وقالت الصحيفة التي نشرت صور الوفد ان بعضهم رفض التحدث مع وسائل الاعلام الاسرائيلية والكشف عن نفسه لكنها في الوقت ذاته قامت بنشر صور اجتماعاتهم وجولاتهم في اسرائيل .

ونقلت الصحيفة عن صحفي من اقليم كردستان شمال العراق قوله انه ياتي الى اسرائيل للتعرف عليها وعلى تفاصيل الحياة فيها مدعيا ان وسائل الاعلام العربية تنقل صورة خاطئة عن الدولة العبرية.

وقال الصحفيين ان على اسرائيل ان تعمل بجهد اكبر من اجل ايصال حقيقتها الى الدول العربية من خلال تقوية وسائل اعلامها الناطقة باللغة العربية وفق ما قالت الصحيفة الاسرائيلية.

واضافت الصحيفة ان بعض الصحفيين كانوا على اتصال مع وزارة الخارجية الاسرائيلية منذ سنوات من خلال عملهم في وسائل الاعلام سواء ببلدانهم او بالبلدان التي يعيشون فيها وقالوا انهم كانوا يرغبون في الالتقاء بالاشخاص الذين كانوا على اتصال معهم عبر الهاتف.

وقال أحد الصحفيين من بلد في شبه الجزيرة العربية و يعمل منذ سنوات في ألمانيا وطلب منه أن يبقى مجهولا: " أعتقد أن المكان الأكثر إلهاما هو زيارة المحرقة "ياد فاشيم". حتى أنا، كصحفي في بلد غربي، لم اكن على علم بقصة المحرقة كلها. في رأيي، ينبغي أن تكون هذه اداة مهمة في يد إسرائيل لتسهيل التعريف  بالشعب اليهودي، والمعاناة الكبيرة التي واجهها مدعيا ان هناك عدد كبير من الناس في العالم العربي الذين لا يعرفون عنها وليس لأنهم لا يريدون أن يعرفوا، ولكن لأن لا أحد يقول لهم ".

صحفي سوري قال انه لا يشعر بانه غريب وهو في اسرائيل لان الطبيعة هي نفسها والاطعمة هي نفسها كما ان هناك الكثير من الاشخاص يتحدثون العربية بطلاقة مشيرا الى انه هرب من بلاده سوريا بسبب الخوف من الحرب الدائرة هناك وانه لا يشعر بالخوف وهو في اسرائيل.

وقال الصحفي السوري لمعاريف والذي يعيش في السويد ان نظام الاسد حكم عليه بالاعدام بسبب معارضته له مشددا على ان الخطوة المقبلة التي يجب ان تحدث هي السلام بين اسرائيل وسوريا بعد سقوط بشار الاسد واقامة حكومة ديموقراطية".

من جهتها دعت وزارة الإعلام الفلسطينية اتحاد الصحفيين العرب إلى إتخاذ خطوات عقابية رادعة بحق الصحفيين العرب التسعة والمؤسسات التي يعملون بها ووضعهم ومؤسساتهم "إن كانت توافق على هذه الزيارة التطبيعية" على القائمة السوداء، ووقف اي تعامل معهم رداً على الزيارة التطبيعية التي قاموا بها إلى دولة الاحتلال. وتؤكد الوزارة أن الوقوف في صف إسرائيل وإرهابها يشكل خروجاً عن الصف العربي وعلى قرارات الاجماع العربي الصادرة بالخصوص عن مجلس وزراء الاعلام العرب، وعاراً لا يمكن التماس العذر له، أو تبريره، أو التطهر منه، لما تمثله من خروج على الموقف الرسمي والشعبي الذي يعتبر إسرائيل دولة احتلال وعنصرية وتطهير عرقي وتطرف. وتدعوها إلى وضع ضوابط لعدم تكرار مثل هذه الزيارات المشبوهة. وتعتبر وزارة الاعلام تفاخر الخارجية الإسرائيلية بما أسمته الوفد الإعلامي العربي الذي ضم تسعة صحافيين " 5 مغاربة، ولبناني، وعراقي، ويمني، وسوري" دليلاَ على أن هذه الزيارة تساند موقف الاحتلال وتدعمه بكل وقاحة، وتتعارض مع التوجهات الرسمية والشعبية في الدول الشقيقة، الرافضة للتطبيع بكل أشكاله وسياقاته. وتجدد التأكيد أن بوابات فلسطين معروفة للقاصي والداني لمساندة الشعب الفلسطيني الذي يواجه ابشع احتلال على امتداد قرنين، احتلال يضرب عرض الحائط بالقرارات والقوانين الدولية ويمارس القهر والارهاب بحق الشعب الفلسطيني وارضه وحضارته، إحتلال عنصري بغيض شعاره (العربي الجيد، هو العربي الميت)، ويهتف في كل مناسبة (الموت للعرب)، ويعلم أطفاله على الإرهاب والفتك بأبناء شعبنا، هذا الاحتلال لا يمكن دعمه وزيارته وتطبيع العلاقات معه. [gallery size="full" columns="1" link="file" ids="301764,301763" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!