الشريط الاخباري

ماتيس: احتمال الحرب مع كوريا الشمالية بات منخفضًا

نشر بتاريخ: 08-02-2018 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

واشنطن/PNN- قال وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، امس الأربعاء، إن احتمال خوض بلاده لحرب مع كوريا الشمالية، بات منخفضًا جرّاء المبادرات الدبلوماسية التي جرت مؤخرًا لاحتواء الأزمة بين البلدين.

جاء ذلك في تصريحات مقتضبة أدلى بها الوزير الأمريكي، خلال مشاركته في الموجز الصحفي اليومي، بالبيت الأبيض.

وأضاف ماتيس "فيما يتعلق بالوضع مع كوريا الشمالية، إنه بثبات على الخط الدبلوماسي"، ردا على سؤال عما إذا كانت احتمالات الحرب مع بيونغ يانغ أقرب مما كانت عليه قبل سنة لدى تولي الرئيس دونالد ترامب منصبه.

وتابع "لقد لاحظنا تحركا دبلوماسيا أقوى بكثير"، مشيرا أن القرارات التي تبناها مجلس الأمن الدولي لتشديد الضغوط على نظام كيم جونغ اون.

كما اعتبر ماتيس مشاركة نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية بكوريا الجنوبية التي يشارك فيها رياضيون من الجارة الشمالية، "خطوة إيجابية للغاية".

وأوضح أن عقد لقاء بين بنس ومسؤولين كوريين شماليين (في كوريا الجنوبية)، أمر طبيعي جدًا"

والإثنين الماضي، بدأ مايك بنس، جولة آسيوية تستمر 6 أيام، وتشمل اليابان وكوريا الجنوبية؛ لمواجهة سياسات كوريا الشمالية، حسب وكالة "أسوشيتيد برس".

وفي وقت سابق أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، أن بنس، أو مسؤولين أمريكيين غيره قد يلتقون بمسؤولين كوريين شماليين خلال الأولمبياد الشتوي في بيونغ تشانغ الأسبوع المقبل.

وتنطلق الجمعة المقبلة، دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تستضيفها مدينة "بيونغ تشانغ"، شمال شرقي كوريا الجنوبية.

وتستمر الدورة من 9 إلى 25 فبراير/ شباط الجاري، بمشاركة أكثر من ألفين و925 رياضيًا من 92 دولة.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، اتفق مسؤولو الكوريتين على مشاركة الفرق الرياضية للبلدين تحت راية واحدة في الأولمبياد الشتوية، الشهر المقبل، علاوة على تشكيل فريق هوكي نسائي مشترك.

المصدر: وكالة الاناضول.

شارك هذا الخبر!