Tamkeen

وفد حماس يلتقي وزير المخابرات المصري لمناقشة عدد من الملفات

غزة/PNN- قالت مصادر صحفية، أن وفد حركة “حماس” المتواجد في القاهرة، سيلتقي وزير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل وعدد من المسئولين المصريين، للتباحث في عدد من الملفات الهامة.

وكان وفد حركة حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية قد غادر الجمعة بشكل مفاجئ إلى القاهرة للقاء المسؤولين المصريين، ويضم في عضويته عددًا من الشخصيات القيادية في الحركة، أبرزهم أعضاء المكتب السياسي، خليل الحية وروحي مشتهى وفتحي حماد وذلك للقاء المسئولين المصريين.

وقد ذكرت مصادر صحفية، مطلعة، أن وفد حماس سيلتقي باللواء كامل للتباحث في سبل تخفيف معاناة المواطنين في قطاع غزة، بالإضافة لملف المصالحة.

كما سيناقش اللقاء وفقاً للمصادر، سبل تعزيز العلاقة بين القاهرة وحركة “حماس” التي تدير الأجهزة الأمنية في غزة والتي عملت مؤخرًا على تعزيز الإجراءات الأمنية على الحدود بين القطاع ومصر، لاسيما التهديد الأمني الذي يمثله تنظيم ولاية سيناء لكلا الجانين.

وكانت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وحركة حماس قد توصلتا يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017 إلى اتفاق برعاية مصرية في ختام جلسة حوار عقدت في القاهرة.

ويقضي الاتفاق “بتمكين حكومة الوفاق برئاسة رامي الحمد الله من تولي كافة المسؤوليات في قطاع غزة، وأن يتولى الحرس الرئاسي الإشراف على المعابر ومعبر رفح الحدودي مع مصر”.

وجاء الاتفاق عقب حوارات المصالحة الفلسطينية بين وفدي حماس وفتح في القاهرة، التي سبقها إعلان حماس حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، ودعوة حكومة الوفاق للقدوم إلى القطاع وممارسة مهامها والقيام بواجباتها فورا، إضافة إلى موافقتها على إجراء الانتخابات الفلسطينية العامة.

ورغم جهود القاهرة لإتمام المصالحة بين حماس وفتح فإن الاتفاق لا يزال يواجه صعوبات، ويكاد يتحول حبرا على ورق. وما يزال الطرفان يتبادلان الاتهامات بالمسؤولية عن تعطيل تنفيذ الاتفاق.

المصدر: وكالات.

Print Friendly, PDF & Email