فوائد التمر

يبتعد الكثير عن تناول التمر لاحتوائه علي سعرات حرارية عالية ,ولكن له العديد من الفوائد الصحية التي لا يعرفها الكثير …

يحتوي التمر علي العديد من الفوائد منها:تقليل حالات الامساك واضطرابات المعدة, علاج أمراض القلب,علاج الأنيميا,علاج الضعف الجنسي,الوقاية من سرطان المعدة,زيادة الوزن لمن يعاني بالنحافة وأخيرا وليس آخرا علاج للاسهال.

القيمة الغذائية للتمر:

يعتبر التمر مصدر غني بالفيتامينات والألياف الغذائية فيحتوي علي الكالسيوم ,البوتاسيوم,الفوسفور,المنجنيز,النحاس ,والسكريات وفيتامين أ – K والماغنسيوم ولكن تعرفي هنا علي نسبة كل مكون من هذه المكونات….

الألياف الغذائية:32% – الكربوهيدرات:25% – سعرات حرارية:14% – بروتينات:5% – حمض الفوليك:5% – حمض البانتوثنيك:6% – بوتاسيوم:19% – منجنيز:13% – ماغنسيوم:11% – نحاس:10% – فيتامين ب6 :8% – نياسين:6%

الفوائد بالتفصيل:

1- تقليل حالات الامساك: يصنف التمر من الأطعمة الملينة التي تعمل علي تقليل حالات الامساك لذلك ننصحك بوضع القليل من التمر في كوب به ماء ليلا واتركيه حتي الصباح الباكر وتناوليه .فهو يحتوي علي الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تعمل علي تحسين حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم.

2- تقوية العظام : يحتوي التمر علي كمية هائلة من المعادن ,التي تعمل بشكل غير طبيعي علي تقوية العظام والوقاية من الألآم وهشاشة العظام .يحتوي التمر علي النحاس والسيلينيوم والمنجنيز وايضا الماغنسيوم فكل هذه المكونات تعمل علي تشكيل وتقوية العظام وخصوصا كبار السن الذين يعانون من الضعف.

3- علاج اضطرابات المعدة: تناول التمر باستمرار وبكميات مناسبة يساعد في القضاء علي الجراثيم وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ,يحتوي التمر علي الألياف الغذائية وحمض الأمينو.

4- علاج الأنيميا: يحتوي التمر علي كمية كبيرة من المعادن التي تعتبر من أهم المكونات الغذائية لصحة الجسم ,فيمنحك الطاقة ويزيد من النشاط وتقليل الارهاق والخمول.

5- علاج الحساسية: من أهم الحقائق التي ينبغي علينا معرفتها هي وجود مادة كبريتية بالتمر فهي من الامور الشائعة التي نجدها في الأطعمة فتساعد المادة الكبريتية علي تقليل الحساسية . طبقا لدراسة عام 2002 أن وجود هذه المادة الكبريتية في اطعام له تأثيره الايجابي علي 23مليون شخص في الولايات المتحدة فقط.

6- زيادة الوزن: لابد ان يحتوي نظامك الغذائي علي التمر فهو يحتوي علي نسبة عالية من السكريات والفيتامينات اللازمة لبناء الجسم ,فاذا قمت بتناول التمر مع خليط الخيار ,فأنت بذلك تحافظ علي وزنك الطبيعي.فكل كيلوجرام من التمر يحتوي علي 3,000 سعرة حرارية لذلك ننصحك بعدم الأكثار من تناوله الا اذا كنتي تعانين من النحافة وتريدين زيادة الوزن .

7- تنشيط الجسم: يحتوي التمر علي نسبة عالية من السكريات مثل الكلوجوز والفراكتوز والسكروز .فالعديد منا حول العالم يتناولون التمر كوجبة افطار خفيفة .فاذا كنت في الجيم ,متعبا من أداء التمارين فننصحك بتناول القليل من التمر لاعادة النشاط

8- تحسين حالة الجهاز العصبي: للفيتامينات التي يحتوي عليها التمر ,تأثير ايجابي علي الجهاز العصبي وكذلك البوتاسيوم يعتبر واحد من أهم المكونات التي تساعد علي تهدئة الأعصاب والتوتر .

9- علاج أمراض القلب: يساعد التمر علي تقليل أمراض القلب لذلك قم بوضع القليل من حبات التمر في كوب به ماء ليلا وتناوله بالصباح

,يساعد علي حمايتك من أمراض القلب كالجلطات وتصلب الشرايين وغيرهما فننصحك بتناوله مرتين أسبوعيا.

10- علاج للاسهال: يحتوي التمر علي البوتاسيوم الذي يعرف بسيطرته علي الاسهال وكذلك الألياف الغذائية القابلة للذوبان ,تعمل علي تهدئة الأمر وتقليله وذلك بتسهيل حركة الأمعاء وتنشيطها لأداء وظيفتها الطبيعية.

11- الوقاية من سرطان المعدة: أشارت الابحاث أن التمر يعمل علي تقليل خطر الاصابة بسرطان الأمعاء . وينبغي عليك ايضا غسل النتمر جيدا قبل تناوله لازالة ما به من الجراثيم والأتربة.

12- تنظيم ضغط الدم: تعمل نسبة البوتاسيوم علي تحسين وتنظيم ضغط الدم وكذلك تهدئة وتوتر الأعصاب .

13- تقوية الرؤية: يحتوي التمر علي البيتا كاروتين الذي يحتوي علي فيتامين أ والذي يعد مضاد للأكسدة فعال ,له تأثير علي العين فيقلل خطر الاصابة بدمور العين.

14- تقليل الكوليسترول: يحتوي التمر علي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي لها الكثير من الفوائد خصوصا لمن يعاني بزيادة الكوليسترول ولكن ننصح بعدم الافراط في تناوله لاحتوائه علي نسبة سعرات حرارية عالية جدا .

المصدر: MSN.

Print Friendly, PDF & Email