الشريط الاخباري

العمل الزراعي ينفذ ورشة عمل حول الزراعة الحضرية واستخدام التكنولوجيا في حفظ مياه الامطار

نشر بتاريخ: 20-02-2018 | متفرقات
News Main Image

غزة/PNN- عقد اتحاد لجان العمل الزراعي ضمن مشروع (تحسين فرص الحصول على المياه، والدعم النفسي والاجتماعي للقصر والأسر الضعيفة في مخيم رفح للاجئين) بالشراكة مع مؤسسة أوفرسيز الايطالية ورشة عمل حول (الزراعة الحضرية واستخدام التكنولوجيا لحفظ مياه الامطار لتحقيق الامن الغذائي المستدام) بحضور ممثلين عن المؤسسات المحلية والفئات المستفيدة، وقد افتتح الورشة المدير العام لاتحاد لجان العمل الزراعي م. محمد البكري مرحباً بالحضور واهتمامهم بموضوع الورشة، أكد على ضرورة وقوف مؤسسات المجتمع المحلي والدولي جنبا الي جنب تجاه القطاع الزراعي من خلال الدعم ونشر الثقافات الجديدة ولا سيما تشجيع الزراعة الحضرية وإيجاد تقنيات جديدة للحفاظ على واستخدام المياه والتي من شأنها أن تساهم في تحقيق الامن الغذائي ولا سيما للأسر المهمشة.

من جانبها شكرت مديرة المشروع الاوفرسيز / جوليا كامبيقوتو جميع الحضور من مؤسسات المجتمع المحلي واكدت على استمرار دعم الأوفرسيز لمثل هذه المشاريع في ظل الحاجة الماسة لها في قطاع غزة.

وفي مداخلة فريق التدريب الايطالي والمختص في مجال الزراعة الحضرية من جامعة بولونيا تحدثوا عن التجارب السابقة لهم في عدة دول لمثل هذا النوع من الزراعة ونجاح تجاربهم ومدى الفائدة المادية والتوفير المنجز، كما أكدوا على ضرورة تطوير مثل هذه الانظمة في قطاع غزة.

الى ذلك قال: منسق المشروع اتحاد لجان العمل الزراعي م. غسان ابو سعدة عن الجانب التقني الذي تم تنفيذه في 4 مدارس تابعة لوكالة الغوث بالإضافة لاتحاد المرأة في محافظة رفح على مدار 3 اسابيع من العمل المتواصل ، و عن عدد و انواع الانظمة التي تم انشائها في محافظة رفح بالتوازي مع التدريب لطلاب و معلمي المدارس و سيدات اتحاد المرأة عن آلية التعامل مع هذه الانظمة لتحقيق الاستدامة و الاستمرارية لهذه الانظمة و تحقيق الهدف المنتظر منها و لنقل الافكار من المدارس و اتحاد المرأة الي المنازل و المؤسسات و جعل غزة خضراء .

وقد أعرب السيد / احمد الصوراني المنسق العام لمنتدى الزراعة الحضرية في قطاع غزة عن تقديره الكبير لدور اتحاد لجان العمل الزراعي في تقديم مختلف أنواع الخدمات والدعم للمزارعين، ودوره في إيجاد طرق ووسائل وتقنيات جديدة وحديثة تساهم في تخفيف مشاكل شح المياه وكذلك الامر في تقلص المساحات الزراعية وهو الامر الذي يستوجب طرق إبداعية لتجنب المشاكل المستقبلية والتي من شانها ان تؤثر بشكل حقيقي في الأمن الغذائي.

وفي ختام الورشة تم اصطحاب الحضور في جولة ميدانية تم خلالها مشاهدة الانظمة التي تم انشاؤها والتعرف عليها بهدف تبادل الخبرات بين الحضور والاستماع الى ملاحظاتهم وتوصياتهم التي ممكن أن تساهم في النهوض بمثل هذه الأنظمة وتطويرها.

شارك هذا الخبر!