الشريط الاخباري

بوتفليقة يعلن "أمان" الجزائر ويخشى الوضع الخطير لدول الجوار

نشر بتاريخ: 20-02-2018 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

الجزائر/PNN- قال الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، إن بلاده أضحت آمنة رغم الوضع الخطير في الجوار، بفضل ما وصفها بـ"جهود الجيش وميثاق المصالحة بعد الأزمة الأمنية في تسعينيات القرن الماضي".

جاء ذلك في رسالة من بوتفليقة للجزائريين، بمناسبة "يوم الشهيد"، وهو ذكرى سنوية تقام في 18 فبراير لتخليد من قتلوا على يد الاستعمار الفرنسي خلال الثورة التحريرية (1954- 1962)، وفق الوكالة الجزائرية الرسمية للأنباء.

وحسب الرئيس الجزائري فإن "الأمن أضحى معززا اليوم في شتى ربوع البلاد، رغم الوضع المتأزم والخطير المحيط بها بفضل الوئام والمصالحة الوطنية وتضحيات الجيش الوطني الشعبي".

وخلال السنوات الماضية، حشدت الجزائر عشرات الآلاف من الجنود على حدودها مع مالي والنيجر وليبيا وتونس، لمنع تسلل الجماعات الإرهابية وتهريب السلاح من هذه الدول المضطربة أمنيا، كما تقول السلطات.

ويعلن الجيش الجزائري باستمرار عن عمليات ضبط أسلحة على الحدود الجنوبية.

وتقول قيادة الجيش إنها تواجه آخر جيوب الإرهاب في الداخل، وإن الظاهرة "أصبحت من الماضي"، بعد مواجهات دامت أكثر من عقدين.

وفي 29 شتنبر 2005 أجرى بوتفليقة استفتاء دستوريا حول ميثاق للسلم والمصالحة الوطنية، تضمن عفوًا مشروطًا عن المسلحين في الجبال، مقابل ترك العمل المسلح.

واستثنى قانون المصالحة المتورطين في المجازر الجماعية والتفجيرات في الأماكن العامة وجرائم الاغتصاب.

وساهمت تلك الإجراءات في نزول حوالي 15 ألف مسلح من الجبال، استجابة لنداء العفو، وفقا لإحصائيات رسمية.

ومثل ذلك بداية لإنهاء أزمة أمنية وسياسية اندلعت مطلع تسعينيات القرن الماضي بين النظام الحاكم وجماعات مسلحة، بعد إلغاء قادة الجيش نتائج انتخابات نيابية فاز بها حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ، وخلفت تلك الأزمة قرابة 200 ألف قتيل، حسب أرقام رسمية.

المصدر: وكالات.

شارك هذا الخبر!