الشريط الاخباري

خبراء مجلس حقوق الانسان الدولي: طرد اسرائيل لطالبي اللجوء يعكس عنصريتها 

نشر بتاريخ: 02-03-2018 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ نشرت صحيفة هارتس الاسرائيلية مساء اليوم الجمعة تقريرا قالت فيه ان خبراء في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة وجهوا انتقادات حادة لاسرائيل على خلفية قرارها طرد طالبي اللجوء الافارقة وتعاملها معهم بشكل غير انساني واصفين قرارات الطرد لهم بالقرارات العنصرية.

وكتب الخبراء أن الطرد الاسرائيلي لطالبي اللجوء في اسرائيل ينتهك القانون الدولي الذي يحمي اللاجئين داعين اسرائيل إلى وقفه وقالوا : "إن السياسة الموجهة إلى الأشخاص القادمين من أفريقيا لاسرائيل من جنوب الصحراء الكبرى من خلال وضع علامة على المواطنين الإريتريين والسودانيين يمثل انتهاك للقانون الدولي ويجب وقفه".

واضاف خبراء حقوق الانسان العاملون فى مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة اليوم الجمعة ان سياسة اسرائيل لطرد طالبي اللجوء من اريتريا والسودان تنتهك القانون الدولى لحقوق الانسان واللاجئين.

وقال البيان انه بموجب السياسة الاسرائيلية "سيتم ارسال عشرات الالاف من المواطنين الاريتريين والسودانيين، الذين هم من بين اكبر مجموعات المواطنين الاجانب الذين يلتمسون اللجوء فى اسرائيل، الى دول ثالثة".

وذكر التقرير التابع للخبراء بمجلس حقوق الانسان الذي نشرت هارتس بعض تفاصيله أنه تم اعتقال سبعة إريتريين على الأقل إلى أجل غير مسمى بسبب رفضهم ترحيلهم.

وقال الخبراء "اننا نشعر بالقلق من ان هذه السياسة وتنفيذها يقوضان حقوق المواطنين الاريتريين والسودانيين".

وعلى الرغم من أن إسرائيل أعلنت أنها لن ترحل المجموعات الضعيفة بشكل خاص، فإن التقرير يقول إن الخبراء قلقون من أنه سيتم في المستقبل ترحيل الأطفال والأسر وطالبي اللجوء الذين لم يتم فحص طلباتهم بعد.

ووفقا لهذا الاعلان فان حوالى 20 الف من الاريتريين والسودانيين البالغ عددهم حوالى 34 الف شخص فى اسرائيل يضطرون حاليا الى الاختيار بين الترحيل والاحتجاز لأجل غير مسمى.

واعتمد خبراء مجلس حقوق الانسان في تقريرهم على شهادات ومعاناة العديد من طالبي اللجوء وكيفية تعرض وتعامل اسرائيل معهم وتهديدها لهم واجبار العديد منهم على اختيار الريل لدول اخرى.

وفى الاسبوع الماضى، تظاهر حوالى 20 الف شخص فى تل ابيب ضد الطرد بعد ان بدأ طالبو اللجوء اضرابا عن الطعام احتجاجا على احتجاز المواطنين الاريتريين السبعة.

وتوقعت مؤسسات حقوقية دولية واسرائيلية ان يتم سجن العشرات من طالبي اللجوء في منطقة صحارونيم.

ممثلي مؤسسات حقوقية دولية قالوا "إن حكومة إسرائيل لا يمكن أن تستمر في تجاهل الإدانات من الخبراء الدوليين و لا يمكن أن تستمر في ان تدوس القانون الدولي.

وقال ممثلي المؤسسات الحقوقية ان الحكومة الاسرائيلية تستمر في إساءة معاملة طالبي اللجوء، وبدلا من توفير الحماية لهم تقوم بسجنهم و وطردهم مشيرين الى ان الوقت قد حان لإسرائيل أن تتحمل مسؤولياتها.

شارك هذا الخبر!