الشريط الاخباري

المالكي يتسلم اوراق اعتماد ممثل جمهورية لاتفيا الغير مقيم لدى دولة فلسطين

نشر بتاريخ: 04-03-2018 | محليات
News Main Image

رام الله/PNN- تسلم وزير الخارجية والمغتربين د.رياض المالكي، اليوم الاحد في مقر الوزارة، اوراق اعتماد ممثل جمهورية لاتفيا غير المقيم والمعتمد لدى دولة فلسطين جينتس ابالس، بحضور مساعد الوزير للشؤون الاوروبية السفيرة د. أمل جادو، ومدير وحدة المراسم مستشار اول عبير الرمحي، ومدير دائرة اوروبا الشرقية مستشار مرفت حسن.

ورحب المالكي بالسفير الجديد واطلعه على آخر التطورات السياسية والميدانية في الارض المحتلة، والانتهاكات الاسرائيلية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني والمخالفة للقانون الدولي، والتي تعيق عملية السلام وتدمر مبدا حل الدولتين، كذلك استعرض المالكي الجهود الدبلوماسية التي تبذلها القيادة الفلسطينية في المحافل الدولية وتقديم مبادرات من شأنها تحقيق السلام في المنطقة، مطالباً لاتفيا بان تلعب دوراً مهماً من خلال الاتحاد الاوروبي للوصول الى حل شامل وانهاء الاحتلال.

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، وطالب المالكي بزيادة التعاون الثنائي ليشمل مجالات عدة وتشجيع فرص الاستثمار المتبادل، مؤكداً على اهمية زيادة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية لاتفيا الى دولة فلسطين.

بدورها، تطرق السفيرة جادو الى تصويت لاتفيا لصالح فلسطين في المحافل الدولية، مطالبةً بأن تراجع لاتفيا موضوع التصويت لصالح فلسطين والتي كانت لاتفيا قد امتنعت عن التصويت على قرار فلسطين الاخير بخصوص القدس، كما أكدت جادو بان التصويت لصالح القرار كان لحماية القانون الدولي وانسجاماً مع قرارات الشرعية الدولية.

وبحث الجانبان زيارة وزير خارجية لاتفيا الى فلسطين في شهر حزيران من العام الجاري، والتي من شأنها ان تدفع بالعلاقات الثنائية الى امام، وتوسيع نطاق التعاون بين البلدين.

من جانبه، أكد السفير ابالس على استمرار بلاده في تقديم الدعم المالي للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات، وان بلاده تلتزم بما يصدر من قرارات للاتحاد الاوروبي بخصوص السلام في الشرق الاوسط، مشيراً الى اهمية فتح آفاق جديدة من التعاون والتي سيتم العمل عليها في الفترة القادمة، والعمل على زيادة المنح الدراسية المخصصة لطلبة فلسطين.

وفي نهاية اللقاء، تمنى المالكي للسفير النجاح والتوفيق في مهامه الجديدة، معبراً عن استعداد وزارة الخارجية والمغتربين بكافة قطاعاتها لتقديم كافة التسهيلات لمهامه الدبلوماسية في دولة فلسطين.

شارك هذا الخبر!