الشريط الاخباري

التعاون وبيرزيت تبدأان بتنفيذ مشروع انشاء مساكن "الرياض" للطالبات

نشر بتاريخ: 07-03-2018 | متفرقات
News Main Image

رام الله/PNN- بدأت مؤسسة التعاون، بالشراكة مع جامعة بيرزيت، بتنفيذ مشروع مساكن "الرياض" للطالبات، بتمويل قدره 16 مليون دولار، مقدم من حكومة المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعوي للتنمية.

وسيتم تخصيص المبلغ بالكامل لبناء وتشطيب وتجهيز وتأثيث كافة مرافق المشروع الذي يهدف إلى توفير مساكن صحية ملائمة وآمنة للطالبات داخل الحرم الجامعي، ما يخفف من الأعباء المادية على أسرهن ويقلل من المخاطر التي تعترض سبيلهن للجامعة بسبب الحواجز العسكرية الإسرائيلية وإغلاق بعض الطرق بسبب المستوطنات.

ويتألف المشروع من 3 مبان منفصلة وبمساحة إجمالية مقدارها 12,000 متر مربع، إضافة للعديد من المرافق الخارجية التي تجعل هذا المشروع من المشاريع الرائدة والمتكاملة على مستوى الوطن. كما انه يهتم بالنواحي البيئية من خلال توفير وحدة لمعالجة وتنقية المياه العادمة وإعادة استخدامها في ري المساحات الخضراء ما يضيف إلى جمالية المشروع. ويبلغ عدد طالبات الجامعة المستفيدات من المشروع أكثر من 500 طالبة من مختلف المناطق الفلسطينية.

وقالت مدير عام التعاون تفيدة الجرباوي: "لقد أولينا اهتماما خاصا لبرنامج التعليم، فصرفت التعاون ما يزيد عن 250 مليون دولار توزعت على تطوير جميع مراحله الشاملة للطفولة المبكرة والتعليم المدرسي والمهني والتقني والجامعي. وبلغ الصرف على مكون التعليم الجامعي حوالي 85 مليون دولار لتطوير البنية التحتية، وتوفير المنح والقروض للطلبة ودعم المؤتمرات العلمية، ونشر الكتب والابحاث العلمية، إضافة الى اطلاق برنامج زمالة الذي يوفر لأساتذة الجامعات فرصاً تدريبية مهنية وبحثية خارج فلسطين".

وأكدت ان مشروع مساكن "الرياض" الذي تديره تطوعا هو استكمال لمشاريع تطوير البنية التحتية لجامعاتنا الفلسطينية، كما انه سيساهم في تشجيع الفتيات من مختلف المناطق الفلسطينية على الالتحاق بالجامعة واستكمال تعليمهن العالي.

وشكرت الصندوق السعودي للتنمية على دعمهم السخي لتمويل انشاء هذا المشروع الاساسي والحيوي.

من جانبه، أكد رئيس جامعة بيرزيت عبد اللطيف أبو حجلة: "أن جامعة بيرزيت تواصل جهودها التطويريّة الهادفة إلى إحداث نقلة نوعيّة في التجربة الجامعيّة التي تمنحها لطلبتها، وخاصّة الإناث منهم، حيث يشكّلن ثُلثي عدد الطلبة في الجامعة.

وأضاف: يأتي تنفيذ هذا المشروع لتسهيل حياة طالباتنا خاصّةً القادمات من مناطق بعيدة، ولإغناء تجربتهنّ الجامعيّة، وتوفير الظروف المُناسبة لهنّ أثناء دراستهنّ الجامعيّة".

شارك هذا الخبر!