الشريط الاخباري

اكد ان شركاء نتنياهو جاهزون للدخول بها : هيرتسوغ يبدا مشاورات تشكيل حكومة وحدة جديدة باسرائيل

نشر بتاريخ: 07-03-2018 | قالت اسرائيل , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ قال زعيم المعارضة الاسرائيلي رئيس حزب المعسكر الصهيوني اسحاق هيرتسوغ انه بدء مشاورات من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة في اسرائيل تجمع احزاب الوسط واليمين واليسار موضحا ان هناك فرصة كبيرة لنجاح هذه المشاورات.

ونقلت صحيفة معاريف العبرية عن زعيم المعارضة الاسرائيلية انه تحدث مع كبار المسؤولين الحكوميين و وزراء بحكومة نتنياهو من اجل تركها والدخول بحكومة وحدة وطنية اسرائيلبة وقال ان هناك اساس قوي للتحرك ونجاح هذه الخطوة.

وبحسب معاريف فان اسرائيل يمكن ان تحظى برئيس حكومة جديد دون انتخابات برلمانية مبكرة بعد ان بدأ  افتتح هيرتسوغ اليوم (الأربعاء) محادثات مع مسؤولين في الائتلاف من أجل تشكيل حكومة بديلة لحكومة نتنياهو بدلا من إجراء انتخابات جديدة بسبب أزمة التجنيد.

وفي حديث مع "معاريف"، أكد هرتسوغ صحة هذه الانباء عن مشاورات لتشكيل حكومة جديدة باسرائيل مضيفا أنه يقدر أن جدوى هذه الخطوة، لأن شركاء التحالف في الحكومة التي يقودها اليمين لا يريدون التضحية بأنفسهم له من اجل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

هرتسوغ يعتقد أن أيا من شركاء ائتلاف نتنياهو "ليسوا مستعدون للموت معه او من اجله والذهاب الى انتخابات برلمانية مبكرة  وان هناك أساس جيد بما فيه الكفاية للبناء عليه واسقاط نتنياهو   مقابل الحصول على حكومة الوحدة الوطنية"  وبالتالي تجنب الانتخابات .

وأضاف هيرتسوغ، الموجود حالياً في واشنطن ، أنه يعتقد أيضاً أن المعارضة ليس لديها حماس للانتخابات وبالتالي فان الخيار الافضل للجميع هو الدخول في حكومة وحدة وطنية..

وكان نتنياهو نفسه قد قال في وقت سابق أنه لا يريد أن يذهب إلى الانتخابات، وأنه يتوقع أن الأطراف في في الائتلاف  ستسعى للخروج من الازمةوبالتالي تجنب إجراء انتخابات جديدة خصوصا وان هناك قضايا يجري التحقيق فيها ويمكن ان يتهم نتنياهو بالفساد .

يشار الى ان حكومة نتنياهو تعاني ازمة ائتلافية منذ اسبوعان بسبب رفض حزب التوراة اليهودي دعم موازنة 2019 قبل إقرار قانون التجنيد لإعفاء طلاب المعاهد الدينية من الخدمة العسكرية وهو ما يرفضه حزبا "إسرائيل بيتنا" و "كلنا" حيث هدد وزير المالية موشيه كاهلون، أنه إذا لم يتم تمرير الموازنة حتى عيد الفصح فانه سيستقيل، م سيفتح الباب اما امام تشكيل حكومة جديدة او الذهاب الى انتخابات برلمانية مبكرة.

هذا ويتشكل ائتلاف نتنياهو من كتلة برلمانية يبلغ عددا 61 نائبا بالكنيست مقابل كتل معارضة يبلغ عددا 59 عضوا في الكنيست الامر الذي يجعل من ائتلافه هشا وبالرغم من ذلك استطاع نتنياهو الحفاظ على الحكومة والائتلاف الحاكم.

شارك هذا الخبر!