الشريط الاخباري

على هامش احتفالاتها بعشرين عام من العمل : جمعية الرواد تفتتح مبناها الجديد للخدمات الاول من نوعه بالمخيمات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 12-03-2018 | محليات , ثقافة وفنون , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN/احتفلت جمعية الرواد للثقافة والفنون في مخيم عايدة للاجئين بافتتاح اقسام جديدة من مبناها الجديد بالمخيم على هامش الاحتفالات بمرور عشرين عاما على انطلاقها حيث اطلقت الجمعية سلسلة احتفالات بالمناسبة .

واشتملت فعاليات الافتتاح واطلاق الاحتفالات بمناسبة مرور عشرين عام على انطلاق اعمال وخدمات جمعية الرواد والتي تستمر على مدار الشهر وتتضمن مجموعة من الانشطة الثقافية والفنية والعروض المسرحية والفعاليات والانشطة الترفيهية والتطوعية للاطفال اشتملت على العديد من الانشطة في يومها الاول حيث تم تعريف الحضور بمرافق المبنى الجديد من قبل الدكتور عبد الفتاح ابو سرور الى جانب اقامة حفل فني تخلله العديد من الكلمات والعروض على سطح المبنى الجديد كما جرى بالحفل تكريم العديد من الشخصيات المحلية والدولية التي دعمت وساندت الرواد في اكثر من صعيد ومجال.

عبد الفتاح ابو سرور: المبنى الجديد للجمعية هو الاول من نوعه بالمخيمات الفلسطينية

وقال عبد الفتاح ابو سرور مدير عام جمعية الرواد للثقافة والفنون اليوم نطلق فعاليات متنوعة ومتعددة بمناسبة مرور عشرين سنة على الرواد موضحا ان اختيار اطلاق الفعاليات من المبنى الجديد وهو المبنى الاول من نوعه في مخيمات اللاجئين يمثل رسالة اعتزاز وافتخار بالانجاز كما انه رسالة تقدير لاهلنا في مخيم عايدة.

واشار الى ان المبنى الجديد والاول من نوعه على صعيد المخيمات الفلسطينية والذي يتضمن منجرة مركز تدريب خياطة وتطريز و مركز تعليمي واستديوهات وروبتكس وطباعة وبيت ضيفة ومطبخ ومطعم للتدريب على الطبخ الفلسطيني وادارة فندقة يمثل انجاز جديد للمؤسسة وكل من دعمها وكان جزء منها في اي جانب من جوانب عملها.

واوضح ابو سرور الى ان اهمية هذا المشروع اليوم هو انه يشكل فرصة لخلق فرص عمل في المخيم حيث ان المخيم من المناطق التي تعاني البطالة موضحا ان جمعية الرواد توظف ثلاثين موظف اكثر من نصفهم من خريجي الرواد ومنتسبيه فيما تسعين بالمائة منهم من ابناء مخيم عايدة .

واشار مدير عام جمعية الرواد ان للجمعية فلسفة واضحة هو انها تساهم بالعمل وفق الاولويات والاحتياجات للمخيم وليس وفق اولويات الممول او الداعم موضحا ان الفكرة من ذلك تهدف الى التركيز على احتياجات المخيم حيث كانت الجمعية وما زالت صريحة مع جهات التمويل بانها مع اولويات المخيم واحتياجاته حيث رفضت التعاون مع منظمات ومؤسسات دولية ارادت ان تعمل على تحديد الاولويات وهو ما رفضته الجمعية .

واشار الى ان القضية الثانية من حيث اهمية المبنى الجديد هو انه سيكون مركز استقبال المواطنين على مدار السنة حيث يستضيف الرواد في كل عام ما لا يقل عن ستة الاف زائر محلي واجنبي مشيرا الى ان الرواد اصبح مؤسسة وطنية حيث يعمل في العديد من البرامج والمناطق على المستوى الوطني الفلسطيني .

واشار ابو سرور الى ان فعاليات اليوم الاول تضمنت تكريم مجموعة من الشخصيات المحلية والدولية التي كان لها دور واضح في عمل جمعية الرواد وتطورها على اكثر من صعيد ومجال.

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=WynvRVB07sE&feature=youtu.be[/embed]

عشرين عام من العطاء قادت لهذه الخدمات والمراة بالمخيم على قائمة الاولويات 

بدورها قالت ازهار ابو سرور عضو ادارة جمعية الرواد ان المبنى الجديد يضم مركز تدريب مهني من اجل ان يكون هناك تعليم نوعي لابناء المخيم خاصة ان التعليم الاكاديمي اصبح لا يشكل فرص للشباب حيث نشاهد الالاف من الخريجين والخريجات الذين لا يجدون فرص عمل لهم وبالتالي كان لا بد من مبادرات تساهم في توفير وظائف من اجل العمل ودعم هؤلاء الشباب واشارت الى ان المركز والجمعية تولي اهتمام كبير بالمرأة الفلسطينية لانها عنصر مهم في المنزل مشيرة الى ان بعض النساء هن المسؤولات عن عائلاتهن و خصوصا ان الازواج في الاعتقال او شهداء او عاطلين عن العمل بسبب الاوضاع السياسية وبالتالي اصبحت المراة جزء اساسي في واجبات البيت وكان من الضروري الاهتمام بالمرأة وتوفير مكان للتدريب والعمل لها وهو ما توفره الجمعية في مبانها الجديد .

واضافت ابو سرور ان جمعية الرواد بدات بالعمل في غرفتين من غرف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين لكنها ومنذ اللحظة الاولى كان للجمعية واعضاءها واداراتها احلام كبيرة رغم ضيق المساحة ولم تكن تفكر بالوصول الى ما وصلت اليه اليوم لكن عندما ننظر الى الى هذه الصروح بالتأكيد نطمح الى اكثر من ذلك.

واكدت عضو ادارة جمعية الرواد ان الجمعية تسعى لنشر فكر انه لا يوجد شيء مستحيل واستطاعت ان تبني مشددة على فكرة ان الانسان اذا كان لديه هدف سامي سيصل الى ما يريد مؤكدة على ان شعار الجمعية الاول هو المقاومة بكافة اشكالها وانواعها موضحة ان الرواد اختارت درب المقاومة الجميلة والان نقول ان المقاومة جميلة بكافة انواعها موضحة ان المقاومة من خلال السعي لخلق جيل واعي وقادر ان يطور نفسه ويبنيها ويعينها سيكون قادرا على ان يبني افكاره وثقته بنفسه والوصول الى اهدافه.

وختمت ابو سرور حديثها بالقول :"لا اقول ان جميع الناس مقتنعة بدور المؤسسات لكننا نامل ان نكون على قدر المسؤولية". من جهتهم عبر الشباب من الجيل الاول بالمركز عن عميق تقديرهم وسعادتهم بالانجاز الذي وصلت اليه جمعية الرواد اليوم معربين عن افتخارهم بانهم كانوا وما زالوا جزء من الجمعية حيث يشعرون بالفخر وهم يفتتحون هذا المبنى الضخم من حيث الحجم والمحتوى لخدمة اهاليهم وذويهم .

سمير عطا: فكرة المبنى رائدة وكنا نطمح لمثل هذه الخدمات 

فعاليات المخيم عبرت عن تقديرها لما قامت به جمعية الرواد التي تعتبر من اروع الافكار التي كان المخيم يطمح لها موضحة ان المبنى الجديد يشكل فكرة رائدة نامل ان يتم تعميمها في كل مواقع اللجوء والمخيمات الفلسطينية لانها تعاني من القهر والظلم على اكثر من صعيد.

وفي هذا الاطار قال سمير عطا عودة عضو اللجنة الشعبية في المخيم ان جمعية الرواد كانت من اروع الافكار التي كنا نطمح لها في المخيم منذ فترة الا و هو ايجاد مكان يضم عدة نواحي حياتية تنعش الحياة الثقافية والتعليمية والمهنية وانه سيكشل فرصة لكي لا نبقى نعتمد على التعليم الاكاديمي حيث يتضمن المبنى الجديد مركز للتدريب المهني وهو ما شكل ويشكل فرصة للعديد من شباب المخيم.

وقال ان المركز والمبنى الجديد يشكل فكرة رائدة نامل ان يتم تعميمها في كل مواقع اللجوء والمخيمات الفلسطينية لانها تعاني من القهر والظلم على اكثر من صعيد اهمها ظلم وقهر الاحتلال الاسرائيلي مشددا على ان التنمية البشرية هي السلاح الوحيد الذي نقدر ان نقاوم فيه القهر والظلم الذي نعيشه واصفا المبنى بانه ابرز الاماكن التي ستساعد في تعليم اللاجئ الفلسطيني و الشباب الفلسطيني بالمخيمات المعروف بانه مقاوم ويتصدى وتصدى للاحتلال في كل الانتفاضات السابقة كما يتصدر العملية النضالية واللاجئ عليه ان يتعلم ويحصن نفسه وينمي قدراته حتى لا تبقى الصورة النمطية عنه بانه غير قادر على التطور والعطاء وهي امور غير صحيحة.

الجمعية خرجت شباب وفتحت الافاق امامهم و وظفتهم 

من جهتهم عبر الشباب من الجيل الاول بالمركز عن عميق تقديرهم وسعادتهم بالانجاز الذي وصلت اليه جمعية الرواد اليوم معربين عن افتخارهم بانهم كانوا وما زالوا جزء من الجمعية حيث يشعرون بالفخر وهم يفتتحون هذا المبنى الضخم من حيث الحجم والمحتوى لخدمة اهاليهم وذويهم .

وقال معتصم ابو شعيرة 21 وكان متطوع في المركز وبدء فيه وهو طفل من خلال فرقة الدبكة موضحا انه واظب على التدرب والتدرج بالفرقة بالجمعية التي وفرت فرص مختلفة لهم وساعدتهم تطوير شخصياتها وساندتهم بعد تخرجهم و وفرت لهم وظائف مشددا على ان الرواد جمعية مهمة ويجب توسيع خدماتها لانها تساعد و تحمي الاطفال وتخلق لهم اجواء وتوفير فرص عمل كما اعتبر ابو شعيرة المبنى الجديد بانه نقلة نوعية للمخيم بشكل عام وللجمعية بشكل خاص.

من جهته قال احمد العجارمة منسق انظمة حاسوب IT بجمعية الرواد انه بدء حياته بالرواد عام 1998 حيث بدأ بالمسرح حيث شارك جولات عروض داخلية وخارجية وساعده المركز على متابعة دراسته وصولا ليومنا هذا موضحا ان الرواد وفرت له فرص العمل في مجالات مختلفة

واشار العجارمة الى ان الجمعية ساهمت مساهمة ايجابية على اكثر من صعيد اهمها انها تخدم الاطفال والشباب وتوفر فرص عمل اضافة الى فتح افاق التدريب الى جانب فرص المنح التعليمية التي توفرها وها هي اليوم تفتتح هذا المبنى الذي سيوفر فرصا اضافية للمخيم.

من جهتهم عبر العديد من الداعمين الاجانب والمحليين عن سعادتهم لمشاركتهم الرواد احتفالاتها بالمبنى الجديد الذي يشكل انجازا ونقلة نوعية تشعرهم بالفخر لانهم كانوا جزء من الدعم لهذه الجمعية .

وقال احد الداعمين الفرنسيين لقد زرت مخيم عايدة وجمعية الرواد فيه قبل تسع سنوات وذهلت مما شاهدته من اوضاع بالمخيم وعمل كبير لجميعة الرواد ولذلك بدات العمل على ايجاد توامة بين مدينتي في فرنسا ومخيم عايدة من خلال جمعية الرواد

واضاف اعتقد ان جمعية الرواد تقوم باعمال مهمة جدا على اكثر من صعيد لخدمة وحماية الشباب الفلسطيني وتطويرهم كونها تتبنى سياسات تنموية ومقاومة باشكال مختلفة مما سيقود الى تحقيق احلام الشباب الفلسطيني .

تكريم الداعمين 

وفي ختام الحفل الذي اقيم على سطح المبنى الجديد والاول من نوعه لخدمة اللاجئين قدمت فرق الرواد العديد من العروض الفنية الى جانب قيام ادارة الجمعية ومسؤولي المخيم بتكريم كوكبة من الداعمين لجمعية الرواد تعبيرا عن تقدير وشكر المخيم لهم جميعا على ما قدموه .

[gallery size="full" columns="2" link="file" ids="309946,309945,309944,309943,309942,309938,309939,309940,309941" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!