خبير تغذية يحذر من 6 أطعمة سامة ينبغي تجنبها

كتبت -نرمين الجلاد:

نتناول عديد من الأطعمة المختلفة يوميًا، والتي نجهل خطورة بعضها على الصحة، إذ كشف خبير التغذية التسمم الغذائي “بيل مارلر” قائمة بأهم 6 أطعمة سامة يجب تجنبها، والتى تؤدى إلى الإصابة بالتسمم وأمراض القولون، حسب ما جاء في موقع “أنا أصدق العلم”، نستعرضها لكم في الصفحات التالية.

المحار الخام

ذكر “مارلر” أن هناك زيادة ملحوظة في الأمراض الناجمة عن تناول “المحار الخام”، حيث شاهد حالات مرضية عديدة خلال الخمس سنوات الأخيرة من عمله، ويرجع السبب في ذلك إلى المياه الدافئة التي يعيش بها والتي تزيد من نمو البكتيريا.

البيض النيئ

حذر “مارلر” من تناول أو شرب البيض النيء مشيرًا إلى أضراره، حيث تفشى ميكروب “السالمونيلا” المرتبط بتناول البيض غير المطبوخ عام 2010، وتسبب في حوالي 2,000 حالة مرضية.

البذور أو البراعم النيئة

تنشر هذه البراعم أكثر من 30 نوعًا من الجراثيم، والسبب في تفشيها، هو عدم الاهتمام بمخاطر تلوث البرعم، إذ أن هذه المنتجات لا تُؤكل على الإطلاق.

الفواكه والخضروات المغلفة

في السنوات الأخيرة أصبحت الفواكه والخضروات المقطعة والمغلفة من أكثر الوسائل انتشارًا، إذ يظن البعض أنها صحية وآمنة، ولكن حذر”مارلر” منها، إذ تتم معالجتها بكثير من المواد الكيمائية، مما يجعلها عرضة للتلوث أكثر من غيرها، ولذا نصح بشراء الخضروات الطازجة.

الحليب غير المبستر

يعتبر الحليب غير المبستر من أخطر الأنواع، لأنه في غالب الأمر يصبح ملوثًا بالطفيليات والبكتيريا والفيروسات، حيث يلامس قفازات العاملين وأيديهم، ثم يتم نقله فيما بعد إلى حاويات تحتوي على بكتيريا، كذلك الحشرات التي تنتشر عليه، بالإضافة إلى أن الحيوان قد يكون مريضًا فسيسهل نفاذ الجراثيم إلى الحليب لأنه سائل.

اللحم غير المطهو جيدًا

تناوله باستمرار يمكن أن يكون مصدرا للعدوى بـ”الإشريشيا القولونية”، وهي نوع من أنواع الجراثيم السامه، تتسبب في التهابات متفرقة في الجسم وخاصة في الأمعاء.

المصدر: MSN.

Print Friendly, PDF & Email