الشريط الاخباري

تحليل امني اسرائيلي: المناطق الفلسطينية تغلي وهناك مؤشرات لانتفاضة واسعة جديدة بالافق

نشر بتاريخ: 17-03-2018 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ نشرت صحيفة معاريف صباح اليوم السبت على موقعها الالكتروني تحليلا امنيا جاء فيه ان المناطق الفلسطينية تغلي هذه الايام وان هناك مؤشرات لانتفاضة شعبية واسعة قد تنطلق شرارتها باي لحظة.

وقالت الصحيفة ان التقييمات الامنية الاسرائيلية لحادثة امس قرب جنين التي قتل فيها جنديان اسرائيليان لم تنتهي لكن تقييمات المؤسسة الامنية الاسرائيلية أن التحريض الفلسطيني لن ينتهي وسيزداد في الشهور القادمة مما سيولد الانفجار في ظل غياب الافق السياسي.

وقالت معاريف ان جهاز الامن العام الشاباك الذي راى في ان ما جرى ويجري هو حالات فردية او ما عرف بالانتفاضة الفردية لكن المؤشرات تشير الى ان هناك امكانيات لاستمرار هذه العمليات وتوسعها.

و وفقا لوكالات الأمن الإسرائيلية ، هناك زيادة بنسبة 15 ٪ في عدد الحوادث والحوادث في غزة والضفة الغربية في ظل غياب العملية السياسية حيث ادى ذلك الى فقدان الأمل بالتغيير بين الفلسطينيين وتعزز هذا الشعور بعد إعلان الرئيس الأميركي عن نقل السفارة إلى القدس ، وقطع العلاقات بين السلطة الفلسطينية ، وتدهور الوضع الاقتصادي في قطاع غزة والضفة، والتحريض المستمر من قبل حماس والجهاد الإسلامي في ظل وقت يتم فيه اضعاف السلطة الفلسطينية بشكل كبير..

وتوقعت المصادر الامنية الاسرائيلية ان تزداد العمليات الفردية في الاشهر القادمة خصوصا مع قرب احتفالات اسرائيل باستقلالها السبعين وهي الذكرى السنوية للنكبة حيث ستقوم الولايات المتحدة بافتتاح سفارتها بالقدس بعد قرار نقلها من قبل الرئيس الامريكي ترامب.

واشار التحليل الاسرائيلي الامني الى ان التوقعات تؤكد ان هناك موجة قادمة من العمليات على صعيدين فردي وجماهيري مما سيقود الى تسخين امني على الارض في ظل جمود سياسي وانقطاع للعلاقات مع السلطة الفلسطينية سواء من قبل اسرائيل او الولايات المتحدة.

هذا الموقف لم ياتي على شكل تقييمات اعتيادية وروتينية بل جاء في جلسات خاصة لتقييم الاوضاع بين رئيس هيئة الاركان الاسرائيلية و رئيس جهاز الشين بيت موضحين أن الجبهة الأكثر قدرة على التفجير ، والتي تتمتع بأكبر قدر ممكن من الإمكانيات هي المنطقة الفلسطينية بشكل رئيسي على عكس الحدود مع سوريا ولبنان حيث تشير التوقعات بان الحدود الشمالية ستبقى هادئة هذا الصيف لكن الجبهة التي ستستعل هي جبهة الفلسطينين.

شارك هذا الخبر!