الشريط الاخباري

نووي ايران الى الواجهة واوروبا تسترضي ترامب

نشر بتاريخ: 17-03-2018 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

طهرات/PNN- أجرت الولايات المتحدة مباحثات مع كل من إيران والقوى الأوروبية في فيينا بشأن الخروقات التي تشمل الاتفاق النووي، وسط اقتراح أوروبي بفرض عقوبات جديدة على إيران كوسيلة لإقناع إدارة دونالد ترامب بالحفاظ على الاتفاق.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن عباس عراقجي المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني بحث مع رئيس الوفد الأميركي بريان هوك الخروقات التي تشمل الاتفاق النووي، وذلك على هامش اجتماع للجنة المشتركة في فيينا.

وصرّح عراقجي أن اجتماع لجنة الاتفاق النووي أظهر أن هناك إجماعاً على ضرورة التطبيق الكامل لهذا الاتفاق.

من جانبه قال هوك إن واشنطن أجرت في فيينا مباحثات مع القوى الأوروبية للتوصل إلى اتفاق "تكميلي" للاتفاق النووي الإيراني قبل 12 مايو/أيار المقبل، وذلك لسدّ ما وصفها بالثغرات التي تشوب الاتفاق.

وأكد أن الرئيس الأميركي أعطى توجيهاته لمحاولة التوصل إلى اتفاق مع الجهات الأوروبية بهذا الشأن، مضيفا أن هناك حاجة لأن يشمل الاتفاق المخاطر الإيرانية المختلفة، ومن بينها الصواريخ البالستية.

وكان ترامب قد هدد "بالانسحاب" من الاتفاق ما لم يتم "تحسينه"، مطالبا بإزالة ما يعتبرها ثغرات في اتفاق عام 2015 قبل 12 مايو/أيار المقبل، وهي المهلة التي أعطاها ترامب للأوروبيين في يناير/كانون الثاني الماضي لتشديد شروط الاتفاق.

عقوبات أوروبية وفي هذا السياق أظهرت وثيقة سرية اطلعت عليها رويترز أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا اقترحت فرض عقوبات جديدة من الاتحاد الأوربي على إيران بسبب برنامجها للصواريخ البالستية، ودورها في الحرب السورية لضمان استمرار الولايات المتحدة ضمن الاتفاق النووي.

وقال مصدران مطلعان إن الوثيقة المشتركة أرسلت لعواصم الاتحاد الأوروبي الجمعة لحشد الدعم لمثل تلك العقوبات التي ستحتاج لموافقة حكومات كل الدول الأعضاء في التكتل.

وقال دبلوماسيون إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيناقشون الاقتراح في اجتماع مغلق يوم الاثنين في بروكسل.

وقالت الوثيقة إن بريطانيا وفرنسا وألمانيا أجرت "محادثات مكثفة مع إدارة ترامب للحصول على تأكيد واضح ومستمر على دعم الولايات المتحدة للاتفاق (النووي) بعد المهلة".

وردا على ذلك، قال عراقجي إن الدول الأوروبية قد ترتكب خطأ كبيرا في حساباتها إذا ما أقدمت على فرض عقوبات على طهران غير مرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني إرضاء للرئيس الأميركي.

واستبعدت إيران التي تقول وكالة الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إنها ملتزمة بالاتفاق، إجراء تعديلات عليه.

المصدر: الجزيرة + وكالات.

شارك هذا الخبر!