الشريط الاخباري

السفير العجوري يلتقي بوفد من مجلس إدارة أصدقاء المعهد الفنلندي في الشرق الأوسط

نشر بتاريخ: 20-03-2018 | محليات
News Main Image

هلسنكي/PNN- ألتقى سفير دولة فلسطين لدى فنلندا ودول البلطيق تيسير العجوري أمس في مقر سفارة دولة فلسطين بوفد من أصدقاء المعهد الفنلندي في الشرق الأوسط، وذلك في اطار اطلاع الوفد على مستجدات القضية الفلسطينية وبحث سبل التعاون المشترك مع إدارة أصدقاء المعهد الفنلندي في الشرق الأوسط.

ويرأس الوفد رئيس مجلس إدارة أصدقاء المعهد الفنلندي في الشرق الأوسط والسفير السابق Risto Veltheim ، ويرافقه كل من: أعضاء مجلس إدارة أصدقاء المعهد و(طلاب جامعة هلسنكي) أصدقاء المعهد الفنلندي في الشرق الأوسط.

هذا وقد أطلع السفير العجوري Veltheim وأصدقاء المعهد الفنلندي على مستجدات الوضع السياسي في فلسطين من: الانتهاكات اليومية للاحتلال الاسرائيلي واستمرار سياسته بالاستيطان ومصادرة الأرض، وموضوع المصالحة الفلسطينية.

وفي هذا السياق، تحدث السفير العجوري عن أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وانتهاكاتها لحقوق الانسان مع الإشارة إلى الأسرى الأطفال، مطالبا بتقديم الحماية للشعب الفلسطيني بما فيه الأسرى بحكم أنهم فئات محمية بموجب القوانين والمواثيق الدولية.

بالاضافة إلى ذلك، وضع السفير العجوري الحاضرين في صورة التحركات السياسية الفلسطينية الأخيرة وبخاصة في أعقاب الاعلان الأمريكي عن القدس كعاصمة لدولة الاحتلال، بما في ذلك اجتماع الرئيس مع وزراء خارجية بروكسيل وخطاب الرئيس في مجلس الأمن.

من جانبه Veltheim، عبر عن شكره لوضعه مع الحاضرين في صورة المستجدات ومشاركتهم هذه الحقائق المتعلقة بمستجدات القضية الفلسطينية و الاستيطان وأوضاع الأسرى الفلسطينيين.

هذا وقد أجاب السفير العجوري على عدد من الاسئلة تم طرحها من قبل الحاضرين.

وفيما يخص التعاون مع المعهد، فقد تم التطرق إلى إمكانية تنظيم فعاليات مشتركة في هلسنكي بين سفارة دولة فلسطين و إدارة أصدقاء المعهد الفنلندي في الشرق الأوسط.

هذا ومن الجدير بالذكر، أن نشاطات المعهد تشمل البحث الأكاديمي ودعم وتسهيل دراسات الشرق الأوسط في الجامعات الفنلندية وتنظيم مؤتمرات بالتعاون مع الجامعات وتطوير التعاون الأكاديمي والثقافي بين فنلندا ودول الشرق الأوسط. بالإضافة إلى أن المعهد الفنلندي في الشرق الاوسط يسعى إلى الترويج لفنلندا في الشرق الأوسط ويعد المعهد واحدا من أربعة معاهد فنلندية أكاديمية خارج دولة فنلندا.

ويأتي تمويل نشاطات المعهد من وزارة التعليم والثقافة الفنلندية والمؤسسات الخاصة الداعمة للآداب والفنون وكذلك منظمات المجتمع المدني والمتبرعين في الأعمال الخيرية . ولدى المعهد مقر رئيسي في بيروت، كما أن لديه ممثل في القاهرة.

شارك هذا الخبر!