الشريط الاخباري

PNN بالفيديو:الاغاثة الطبية تطلق حملة للعناية بالاسنان لطلبة المدارس بمناسبة اليوم العالمي

نشر بتاريخ: 20-03-2018 | محليات , تقارير مصورة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

الخليل/PNN - بمناسبة اليوم العالمي لصحة الفم والاسنان الذي يصادف اليوم العشرين من اذار اطقلت الاغاثة الطبية الفلسطينية وضمن فعالياتها الطبية حملة تستهدف المدارس في المناطق المهمشة لتعريف الاطفال باهمية الحفاظ على اسنانهم حيث تضمنت فعاليات الاطلاق انشطة تعليمية من خلال سكتشات ومسرحيات لتعريف الاطفال باهمية العناية باسنانهم وانعكاس ذلك على صحتهم

وقال سائد نواجعة منسق الصحة السنية في الاغاثة الطبية الفلسطينية ان هذه الحملة تنطلق بمناسبة اليوم العالمي لصحة الاسنان والحفاظ عليها مشيرا الى ان هذه الحملة تاتي ضمن مشروع الصحة السنية التي تنظمها الاغاثة الطبية في مدرسة زيف جنوب محافظة الخليل ضمن سلسلة المدارس التي تنفذ فيها الحملة في المناطق المهمشة في الضفة الغربية خصوصا تلك التي يستهدفها الجدار والاستيطان الاسرائيلي وتعاني من التهميش.

واشار الى ان فعاليات اليوم تاتي ضمن نشاط يحاكي الصحة السنية وكيفية العناية بالفم والاسنان للطلبة في هذه المناطق حيث يتضمن اليوم فعاليات متعددة منها العاب تثقيفية وتربوية وتفريغ نفسي وعروض مسرحية عن الاضرار التي يمكن ان تنتج بسبب عدم الاهتمام والعناية بالاسنان. واشار نواجعة ان الانشطة تحدد كيفية العناية بالاسنان من خلال عروض مسرحية تعليمية خصوصا ونحن بمجتمع لم نتعود فيه على الحفاظ على الاسنان من خلال عنايتها وغسلها بشكل دوري موضحا ان الحملة تحقق نتائج ممتازة حيث تشير التقارير الشهرية التي يتم اعدادها الى الاثر الايجابي على الطلبة معربا عن امله باستمرار مثل هذه البرامج وتطويرها .

كما واشتملت الحملة التي سيتم تنفيذها في العديد من المدارس على تقديم فراشي ومعجون للاسنان من اجل تعزيز ثقافة غسل الاسنان لدى الطلبة وحتى وهم في المدرسة مما ساعد ويساعد على خلق هذه الثقافة هذا الى جانب ان الحملة تشتمل على التواصل مع اهالي الطلبة لمتابعة مدى الالتزام بالاستمرار بالحفاظ على الاسنان

وقال الاستاذ مجدي يوسف عبد ربة مدير مدرسة زيف الاساسية جنوب محافظة الخليل والتي يبلغ عدد طلابها 240 طالب انه سعيد بالتعاون مع الاغاثة الطبية الفلسطينية التي تعتبر من شركاء وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في العديد من البرامج والانشطة ومنها برنامج الصحة السنية في المدارس مشيرا الى ان الاغاثة قامت وتقوم بتنفيذ العديد من الانشطة في اطار هذه الشراكة.

واشار مدير مدرسة زيف الى اهمية المبادرة التي تنفذها الاغاثة الطبية التي زارت المدرسة عدة مرات وقدمت انشطة تتعلق بصحة الاسنان كما قدمت فراشي ومعجون اسنان للطلبة بالمدرسة الى جانب انشطة ترفيهية تعليمية لتوعية الطلبة حول مخاطر عدم الاعتناء باسنانهم واثر ذلك على صحتهم.

واشار الى ان الطلبة اصبحوا يهتمون باسنانهم حتى وهم في المدرسة من خلال هذه الانشطة التي غرست في ذهن الطالب اهمية الحفاظ على الاسنان كما اشار الى ان الحملة تشمل التعاون مع مجموعة من اولياء الامور والامهات لنشر ثقافة الحفاظ على الاسنان مشيرا الى ان التغذية والتقارير الراجعة من قبل الاهالي والامهات اكدت ان هذه الفعاليات تساهم بتحقيق انجاز في مجال تعزيز ثقافة العناية بالاسنان لدى الطلبة.

وتسعى الاغاثة الطبية وشركاءها سواء في وزارة التربية والتعليم او من خلال متطوعيها الى متابعة مثل هذه الانشطة اللامنهجة من اجل تعزيز الثقافة العامة حول حماية الاسنان الى جانب الترفيه عن الاطفال في ظل هذه الاوضاع الصعبة بفعل الاحتلال خصوصا في هذه المناطق المهمشة.

وقال مصطفى ابو مارية متطوع في الاغاثة الطبية ان الاغاثة الطبية الفلسطينية مصطفى ابو مارية متطوع في الاغاثة تهدف من خلال هذه الفعاليات الى اسعاد الطلاب ورسم البسمة على وجوههم الى جانب اعطائهم التمرينات والتدريبات ونامل ان تساعد هذه الدورات في حماية صحة الاطفال مضيفا ان هذه الانشطة يجب ان تكون موجودة بشكل متواصل في كل المدارس لانها انشطة فرح ومرح هادفة للطلبة في هذه المناطق المستهدفة اسرائيليا.

https://youtu.be/jxarCSIjJMs

واكد ابو ماريا ان هذه الفعاليات تساهم بتطوير وتغيير نفسيات الطلاب الصغار الذين يعانون خلال قدومهم وسعيهم للوصول الى المدرسة من اشكال متعددة من المعاناة .

الطلبة انفسهم عبروا عن سعادتهم بهذه الحملة مؤكدين انهم تعلموا منها الكثير للحفاظ على اسنانهم من جهة الى جانب التوفير على ذويهم لان حماية الاسنان من خلال ثقافة غسلها سيوفر على الاهالي الكثير من المصروفات لعلاج الاسنان حال تسوسها كما يقول الطلبة

وفي هذا الاطار قال الطالب عمر في الصف السادس لقد علموني كيف اغسل الاسنان بشكل جيد كما علمونا ان ثمن المعجون بشيكل واحد فقط وعند خراب السن ندفع عليه مئات الشواقل وبالتالي لا بد من الحفاظ على الاسنان من خلال الاعتناء بها مضيفا انه وزملاءه الطلبة تعلموا كيف يغسلون الاسنان بطريقة صحيحة وكيفية القيام بتنظيف الاسنان تنظيفا جيدا وانا سعيد بهذه الحملة والانشطة ونشكر الاغاثة الطبية عليها.

الطالب يحيى ابو راجعة قال لقد تعلمنا كيف نحافظ على اسنانا وان هذه الاسنان جزء اساسي في جسم الانسان ويجب ان نحافظ عليه لان المحافظة عليه ستعطينا صحة جيدة في المستقبل .

تسعى الاغاثة الطبية الفلسطينية الى تقديم خدمات صحية هادفة في مجال صحة الاسنان الى جانب برامجها المختلفة ضمن رؤية اشمل واوسع تستهدف رفع الوعي الثقافي حول الصحة لدى الاطفال وتربيتهم على هذه الثقافة من جهة وتعزيز صمود الفلسطينين في المناطق المهمشة من خلال هذه البرامج .

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="312198,312199,312200,312201,312202,312203,312204,312205" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!