أخبار عاجلة

التخلف العربي ليس قدريا بقلم : حمدي فراج

كشف الامير السعودي محمد بن سلمان ان المملكة حين انتهجت الطريق الوهابية كان ذلك بطلب من دول الغرب ، والآن نفس هذه الدول تطلب من السعودية الكف عن السير في هذا الطريق . ومعروف بالنسبة للمؤرخين والمحللين دوافع الغرب انذاك في نشر الفكر الوهابي معاداة الآخر ، بل وابادته و القضاء عليه والتخلص منه ، وكان المقصود أنذاك الفكر الشيوعي وخطر تغلغله الى المنطقة العربية ، فيبين الامير بقصد او بدونه ، ان ليس هناك شيئا دينيا ولا قدريا في الموضوع ، امريكا ارادت ثم عدلت . الامر نفسه ينطبق على حظر قيادة المرأة للسيارة ، هذا الحظر الذي رفعه الامير وسيدخل حيز التنفيذ خلال الشهر الجاري ، صور خلال عقود طويلة من عمر المملكة انه “حرام” بأمر رباني ، وكأن بقية دول العالم المسيحي والاسلامي كلها تخالف شرع الله باستثناء السعودية ، فتبين بسهولة متناهية ان الموضوع ليس ربانيا ولا له علاقة بالدين على الاطلاق .
كان يجب على الامير الشاب ان يواصل تسلسل فض بعض اهم قضايا المملكة تعقيدا ، بعد الوهابية الكريهة ونصف المجتمع يحرم من ابسط حقوقه ، ان ينظر الى ما قادته خطوات السلف جراء الزواج الكاثوليكي مع دول الغرب الذي لا انفصام منه ، وخاصة خلال الزيارة الاخيرة الى معقل هذا الغرب حيث بدا المشهد هزليا اكثر بكثير من سوق عكاظ حيث تباع الاشياء مباشرة ومعاينة ونقدا ، لا كما حصل في سوق البيت الابيض ، صورا ورسومات ومجسمات . طريق صفقة القرن ، هي نفسها طريق اعتماد الوهابية ، وربما أسوأ ، في انتظار امير جديد بعد خمسين سنة ينقدها وينقضها .
تقول العلامة العربية المصرية نوال السعداوي في معرض اشفاقها على طالبة دكتوراة متسرعة دون ان تتمكن من المعرفة العميقة انها تذكرت نفسها حين تخرجت فى كلية الطب ” لا أعرف شيئا عن الصحة بأبعادها المختلفة، أو الأمراض المزمنة فى بلادنا، لم أعرف كيف أعطي حقنة فى العضل أو فى الوريد، تم حشو دماغى بمعلومات نظرية متفرقة تبخرت بعد الامتحان ، ثم وجدتنى أواجه الحياة الحقيقية بلا أسلحة بلا معرفة، أدركت أن الخمس والعشرين سنة الأولى من عمرى ضاعت هباء فى سجن المدارس والجامعات، والربع الثانى من عمرى سرق منى فى سجن الزواج والأسرة، والربع الثالث راح فى سجن النضال لاسترداد نفسي الحقيقية، وفى الربع الأخير، ما زلت أناضل للتعبير عن هذه النفس بالكتابة، رغم العقبات والانتكاسات، وما يحذفه مقص الرقيب الخارجى والداخلي.
فمن اين جاءت فرية ان اسم المرأة عورة في الدين الاسلامي ونحن نعرف اسماء كل زوجات الرسول وبناته وحتى والدته ومرضعاته ، وفرية ان خروج المرأة حلال فقط مرتين مرة الى بيت زوجها والمرة الثانية الى قبرها .
أزيلوا تخلف المرأة تزيلوا تخلف الامة .

Print Friendly, PDF & Email