الشريط الاخباري

في لقائه مع الرئيس الاذري المالكي: نشكر مواقفكم الداعمة لفلسطين و القضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 04-04-2018 | سياسة
News Main Image

باكو/PNN- التقى، اليوم الاربعاء، وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني د. رياض المالكي بالرئيس الأذربيجاني إلهام علييف على هامش انعقاد الاجتماع الوزاري لدول الاعضاء في حركة عدم الانحياز الذي تستضيفه باكو حيث نقل المالكي تحيات فخامة الرئيس محمود عباس الى نظيره الأذري و شكره على موقف دولته الداعم للقضية الفلسطينية و الذي يتمثل في حضوره القمة الطارئة لمنظمة التعاون الاسلامي التي عقدت في اسطنبول عقب اعلان الرئيس الأمريكي القدس عاصمة لاسرائيل اضافة الى مواقفهم الداعمة للقضية الفلسطينية المتمثلة ايضا في التصويت لصالح القرارات الفلسطينية في كافة المنظمات الدولية. كما اطلع الوزير المالكي الرئيس الأذري على المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية خاصة بعد اعلان ترامب القدس عاصمة لاسرائيل ووقف كافة الدعم المالي المقدم الي مؤسسات السلطة و الانوروا اضافة الى اغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن معبرا ان هذه الاجراءات تسعى لتصعيد الموقف.

وعبر المالكي عن أهمية الاجتماع الوزاري لدول عدم الانحياز في حشد الدعم للقضية الفلسطينية عامة ولقضية القدس خاصة أنه يتم انتهاك حرمة المسجد الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين من قبل المستوطنيين اللذين يقومون باقتحامه يوميا. ودعا المالكي الرئيس الأذري للتعاون مع كافة الدول للضغط على الرئيس الأمريكي لاعلان القدس عاصمة لدولة فلسطين وللطرفين حق التفاوض والاتفاق على الحدود. كما اطلع المالكي الرئيس الأذري على عناصر خطة السلام التي طرحها فخامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في خطابه في الأمم المتحدة، مؤكدا ان امريكا بموقفها عزلت نفسها كونها راعية لعملية السلام .

واطلع الرئيس الأذري على الانتهاكات والممارسات القمعية التي يتعرض لها الفلسطينيين والتي كان اخرها قتل ١٨ فلسطيني من غزة في مسيرة سلمية على الحدود و جرح العديد من المشاركين في المسيرة حيث اعتدى الجيش على مواطنيين عزل بحجة الدفاع عن النفس.

من جهته رحب الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف بوزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي مؤكدا انهم يقفون كتفا لكتف مع الفلسطينيين في صراعهم. حيث انهم تاريخيا تعرضو لما يتعرض له الفلسطينيين الآن من فرض عقوبات مادية وحصار سياسي الا ان ما يتعرض له الفلسطينيين اليوم اكثر شراسة. وأكد أن السياسة العامة لأذربيجان هي دعم الدول المسلمة بشكل عام و فلسطين على الاخص، وانهم سيستمرون على التصويت لصالح القرارات الفلسطينية في المنظمات الدولية اياً كانت وانه بالرغم من انضمامهم في ٢٠١١ لحركة عدم الانحياز الا انه تربطهم علاقة جيدة مع الدول الاعضاء وسيدعمون اي قرار سيصدر عن المؤتمر فيما يخص فلسطين.

في نهاية الاجتماع شكر المالكي الرئيس الاذري على حسن الاستضافة والاستقبال مؤكدا ان فلسطين تتطلع لمزيد من التعاون مع اذربيجان. شارك بالاجتماع من الجانب الاذري نيروز محمدوف مستشار الرئيس للشؤون السياسية و من الجانب الفلسطيني شارك الى جانب وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي سفير دولة فلسطين لدى أذربيجان السفير ناصر عبد الكريم و الدبلوماسية لمى الصفدي في مكتب الوزير .

شارك هذا الخبر!