الشريط الاخباري

توقيع اتفاقية لاستكمال تشطيب مبنى فرع جامعة القدس المفتوحة في قلقيلية

نشر بتاريخ: 09-04-2018 | محليات
News Main Image

قلقيلية /PNN-وقع رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) د. محمد اشتية، ورئيس جامعة القدس المفتوحة أ.د يونس عمرو اليوم الاثنين ‏09‏/04‏/2018م، اتفاقية استكمال تشطيب مبنى فرع جامعة القدس في قلقيلية بتكلفة اجمالية بلغت 500 ألف دولار أميركي.

وقال اشتية أن تطوير البنية التحتية للجامعات الفلسطينية أمر جوهري لتعزيز قدراتها على استيعاب العدد المتزايد من الطلبة، وخلق بيئة جيدة للعملية الاكاديمية في فلسطين.

وأشاد اشتية بصرح جامعة القدس المفتوحة في الوطن، داعيا الى بذل كل جهد ممكن أو وسيلة لدعم الجامعة، وضمان استدامة برامجها التعليمية، التي يستفيد منها عشرات الاف الطلبة من أبناء شعبنا الفلسطيني.

وأكد اشتية على استمرار بكدار في دعمها لجامعة القدس المفتوحة، وتوفير كل الإمكانات اللازمة لسبعين ألف طالب وطالبة يتلقون تعليمهم في مختلف فروع الجامعة في محافظات الوطن.

من جانبه، شدد أ. د يونس عمرو على أهمية هذا المشروع وغيره من المشاريع الضرورية لجامعة القدس المفتوحة في مختلف الفروع، شاكرا المجلس الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار" على تبرعه المتواصل لجامعة القدس المفتوحة ودعمه إنشاء مبان مملوكة للجامعة تسهم في توفير تعليم مثالي لأبناء شعبنا في مختلف أمكان تواجه. وقال إن الاتفاقية ستسهم في توسع فرع قلقيلية وتقديم أفضل الخدمات لأبناء شعبنا في تلك المحافظة المحاصرة والمستهدفة من الاحتلال.

وأوضح أ. د. عمرو: "إن جامعة القدس المفتوحة هي حلم قادة عظماء حملوا هم شعبهم تحت الاحتلال يوم استفحلت الإجراءات ضد المؤسسات التعليمية الفلسطينية بالإغلاق، وتقطيع الأوصال، والاعتقال، والأوامر العسكرية، وأوشك ذلك أن يودي بجميع الأكاديميين والمختصين في بلادنا، لذلك جاءت جامعة القدس المفتوحة من أجل توفير التعليم لأبناء شعبنا".

وأضاف إن جامعة القدس المفتوحة بدأت عملها في أرض الوطن، وقد حققت إنجازاً تلو الآخر حتى باتت صرحاً أكاديمياً مهماً على المستويين الأكاديمي والبحثي، إضافة إلى دورها في العمل الوطني والإنجاز الوطني لترسيخ ثقافة الطلبة الواعين ضد الاحتلال، وقدمت الشهداء والجرحى والأسرى ولا تزال.

وأشار أ. د. يونس عمرو إلى أن جامعة القدس المفتوحة تخرج فوارس العلم وفوارس النضال، وقد تطورت الجامعة التي كانت تسير على نظام التعليم المفتوح وأخذت بنمط التعليم الإلكتروني حينما أمنت لطلبتها سائر الوسائط الإلكترونية وأتمتها بإطلاق فضائية القدس التعليمية، ثم زاوجت بين التعليم الإلكتروني والتعليم المفتوح لتسير وفق نظام تعليم جديد هو نظام التعليم المدمج.

ثم شكر أ. د. عمرو كل من أسهم بجهد قل أو كثر من أجل بناء مباني مملوكة للجامعة، وعلى رأسهم د. محمد اشتية، الذي يعمل بشكل متواصل من أجل خدمة أبناء شعبنا في مختلف أماكن وجوده، وخدمة مؤسسات منظمة التحرير ودولة فلسطين.

واستعرض الوكيل المساعد للشؤون الفنية في (بكدار) م. رائد عنبتاوي طبيعة المشروع الذي يشمل القاعة الرئيسية، وطابق تسوية بمساحة 520 متر مربع، واعمال خارجية للمدخل الرئيسي وللساحات الخارجية، والمدرج الخارجي، واعمال التكييف المركزي والأعمال الكهربائية.

يشار الى ان هذا المشروع يأتي بتمويل البنك الإسلامي للتنمية، وبتنفيذ من المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) بهدف تنمية ودعم الجامعات الفلسطيني بقيمة 5 مليون دولار يسهم المصرف العربي للتنمية الاقتصادية ب 3 مليون دولار فيما يسهم صندوق النقد العربي ب 2 مليون دولار.

ويستفيد من هذا المشروع خمسة جامعات فلسطينية هي: جامعة فلسطين التقنية – خضوري-، وجامعة القدس المفتوحة في محافظة قلقيلية، وجامعة الاستقلال، وجامعة بوليتكنك فلسطين، وجامعة الخليل.

وحضر توقيع الاتفاقية، الوكيل المساعد للشؤون الفنية م. رائد عنبتاوي، ومدير شركة التيماء للمقاولات م. مجدي الصالح، ونائب رئيس جامعة القدس المفتوحة للشؤون الإدارية د. مروان درويش، ومدير فرع قلقيلية د. جمال إسماعيل، ومدير وحدة الهندسة والانشاءات في الجامعة م. علي زكي.

شارك هذا الخبر!