الشريط الاخباري

المانيا تستبعد عودة قريبة لروسيا لـ"مجموعة السبع"

نشر بتاريخ: 23-04-2018 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

برلين/PNN- استبعد وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، امس الأحد، عودة روسيا قريبا إلى مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، التي خرجت منها قبل 4 أعوام.

وردا على سؤال حول إمكانية عودة روسيا للمجموعة، على هامش اجتماع وزراء خارجية "مجموعة السبع"، قال ماس: "حتى الآن، لم تتوفر الظروف لإحداث تغيير مرة أخرى". وأضاف: "وهذا الأمر ليس موضوعا مطروحا في اللحظة الحالية".

وأشار إلى أن "عودة روسيا للمجموعة مرهون باختفاء سبب الاستبعاد"، مضيفا: "هذا الأمر بيد روسيا وحدها الآن".

وأضاف ماس أن "قضيتنا الآن هي إعطاء دفعة للقنوات الدبلوماسية في ملفي سورية وأوكرانيا".

وحول أزمة أوكرانيا، اعتبر أنه "من أجل تطبيق قوي لوقف إطلاق النار، فنحن بحاجة لنشر بعثة (حفظ سلام) من الأمم المتحدة". وأضاف: "نحن بحاجة الآن لمؤسسات قوية وحوار مفتوح مع شركائنا".

وانضمت روسيا لمجموعة السبع في 2002، بعضوية كاملة، وتغير اسم المجموعة لمجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى. إلا أن موسكو استبعدت من المجموعة عام 2014 بعدما ضمت شبه جزيرة القرم الأوكرانية لأراضيها.

يذكر أن كييف وموسكو وقعتا في 2015 بوساطة ألمانية وفرنسية، اتفاق مينسك الذي يقضي بوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا بين المتمردين الموالين لروسيا والقوات الأوكرانية، والذي أودى بحياة 10 آلاف شخص منذ اندلاع الصراع في 2014، وفق تقديرات أممية.

ومنذ 2015، حدثت انتهاكات كثيرة للاتفاق، واستأنف المتمردون والقوات الأوكرانية القتال أكثر من مرة، وسط اتهامات غربية لموسكو والمتمردين الموالين لها بالوقوف وراء هذه الانتهاكات.

شارك هذا الخبر!