الشريط الاخباري

اوروبا ستبقي على الاتفاق النووي مع ايران

نشر بتاريخ: 08-05-2018 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

لندن/PNN- أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أن فرنسا وبريطانيا وألمانيا ستبقي على الاتفاق النووي مع إيران بغض النظر عن قرار الولايات المتحدة، كما قال نظيره الألماني هايكو ماس إن بلاده لا ترى أي سبب لإلغاء الاتفاق.

يأتي هذا الموقف، في الوقت الذي قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إنه سيعلن، اليوم الثلاثاء، قراره ما إذا كان سينسحب من الاتفاق النووي مع إيران عند الساعة الثانية ظهرا بتوقيت شرقي الولايات المتحدة، 18:00 بتوقيت غرينتش.

وهدد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الذي يقضي بتخفيف العقوبات على إيران مقابل الحد من قدرتها على تخصيب اليورانيوم ما لم يعمل الأوروبيون الموقعون على الاتفاق على تعديل الاتفاق.

ويأتي قرار ترامب هذا بعد ضغوطات أوروبية دعما للاتفاق، وضغوطات إسرائيلية للانسحاب منه، وقبل أربعة أيام من الموعد الذي حدده لأوروبا لتعديل الاتفاق الذي وصفه بـ"الأسوأ".

وفي مؤتمر صحفي مشترك للوزيرين في برلين، يوم الإثنين، قال لودريان "نحن عازمون على إنقاذ هذا الاتفاق لأنه يحمي من الانتشار النووي، وهو السبيل الصحيح لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي".

كما قال ماس "ما زلنا نرى أن هذا الاتفاق يجعل العالم أكثر أمنا ودونه سيكون العالم أقل أمنا... نخشى أن يؤدي الفشل إلى تصعيد".

وبدوره، يقوم وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بمهمة لإقناع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران.

وقد كتب جونسون مقالا أمس في صحيفة نيويورك تايمز بشأن مخاطر الانسحاب من الاتفاق، قال فيه "في هذه المرحلة الحساسة سيكون من الخطأ الانسحاب من الاتفاق النووي وإزالة القيود التي يفرضها على إيران".

وسيحاول الوزير البريطاني أيضا إنقاذ الاتفاق النووي عبر الظهور في برنامج "فوكس آند فريندز" التلفزيوني المفضل لدى ترامب اليوم.

ومن المقرر أن يلتقي جونسون بنائب الرئيس الأميركي مايك بنس ومستشار الأمن القومي جون بولتون وكبار أعضاء الكونغرس المعنيين بالسياسة الخارجية.

شارك هذا الخبر!