الشريط الاخباري

القاهرة: انطلاق أعمال الدورة الـ49 لمجلس وزراء الإعلام العرب بمشاركة فلسطين

نشر بتاريخ: 09-05-2018 | محليات
News Main Image

القاهرة/PNN- انطلقت، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، بالعاصمة المصرية القاهرة، أعمال الدورة الـ49 لمجلس وزراء الإعلام العرب برئاسة الجزائر، وبمشاركة فلسطين، وبحضور وزراء الإعلام، ومسؤولين عن الأجهزة الإعلامية في الدول العربية، وبمشاركة الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة، ورئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي خالد الغامدي.

ويترأس وفد فلسطين في الاجتماع، وكيل وزارة الاعلام فايز أبو عيطة، ورئيس وحدة شؤون القدس بالوزارة محمد خطيب، والمدير العام عبد الجابر عبد الفتاح، والمستشار أول مهند العكلوك، والمستشار جمانة الغول، وضحى جراد وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية، بالإضافة الى وفد رفيع من هيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطيني، برئاسة مدير عام التلفزيون خالد سكر.

ويناقش الوزراء مشروع جدول أعمال المجلس الذي أعده المكتب التنفيذي، والذي يتضمن العديد من البنود، منها: متابعة تنفيذ "الخطة الإعلامية الدولية للتصدي للقرار الأميركي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال"، والتي أعدها قطاع الاعلام والاتصال بالتنسيق مع قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، لحشد الطاقات العربية ولزيادة الوعي حول أهمية قضية القدس، ودعم التحرك الدبلوماسي باتجاه المجتمع الدولي، والرأي العام العالمي لفضح الانتهاكات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية.

كما يتضمن جدول الأعمال، القضية الفلسطينية؛ كونها القضية المحورية والأساسية لجامعة الدول العربية، بهدف الإبقاء على القضية الفلسطينية عموما، وقضية القدس، حية في عقول العرب والمسلمين، من خلال تبني برامج توعوية اعلامية وفق سياسات إعلامية عربية.

ويناقش الاجتماع أيضا بنودا أخرى، منها: ما يتعلق بالخريطة الاعلامية العربية للتنمية المستدامة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، واللجنة العربية للإعلام الالكتروني، وعاصمة الإعلام العربي، والاستراتيجية الاعلامية العربية، وميثاق الشرف الإعلامي، والمحور الفكري للدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب.

ومن المقرر أن يقوم المجلس على هامش الاجتماع بالاحتفال بيوم "الإعلام العربي"، في دورته الثالثة، والتي خصصت لمجال التلفزيون تحت شعار "التلفزيون العربي: نبض الأمة"، حيث سيتم تكريم تلفزيون جمهورية العراق كأقدم تلفزيون عربي، بالإضافة إلى تكريم عدد من الشخصيات الاعلامية العربية، وتكريم بعض البرامج التلفزيونية العربية في المجالات المختلفة، وكذلك تكريم شهداء العمل الإعلامي.

وقد تم اختيار الأعمال الفائزة بجائزة التميز الإعلامي، من قبل لجنة أعضاء، ممثلة من الدول العربية، حيث قامت اللجنة بفرز كافة الأعمال المرشحة للجائزة المقدمة من الدول الأعضاء، وتم اختيار الأعمال الفائزة، حسب المعايير والآليات المعتمدة من مجلس وزراء الاعلام العرب.

يذكر أن مجلس وزراء الإعلام العرب من ضمن المجالس الوزارية المتخصصة تحت مظلة جامعة الدول العربية، ويضم في عضويته كل الدول الأعضاء لدى الجامعة، وينعقد مرة من كل عام، بمقر الأمانة العامة، أو إحدى الدول الأعضاء، وله أن يعقد اجتماعا طارئا عند الضرورة.

شارك هذا الخبر!