الشريط الاخباري

في البيرة وغزة.. "مسارات" يبدأ مؤتمره السابع بعنوان "نحو خطة نهوض وطني لمواجهة المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية"

نشر بتاريخ: 11-05-2018 | محليات
News Main Image

رام الله/PNN - وطن: افتتح المركز الفلسطيني لأبحاث السّياسات والدّراسات الإستراتيجية (مسارات)، اليوم الجمعة، مؤتمره السنوي السابع "نحو خطة نهوض وطني لمواجهة المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية"، ويستمر على مدى يومين، في قاعات جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في البيرة، فيما تشارك غزة عبر تقنية الاتصال المرئي "فيديو كونفرنس".

ويأمل المركز أن يشكل المؤتمر منبرًا لنقاش إستراتيجي حول خطة توضع أمام المعنيين بعملية صناعة القرار الوطني في مستوياته المختلفة، وتشكل مساهمة في بلورة رد فلسطيني عملي قادر على التصدي للمخاطر التي تهدد الشعب الفلسطيني وأرضه وقضيته الوطنية، في ضوء الموقف الأميركي من القدس واللاجئين وخطة ترامب وسياسات فرض الأمر الواقع الإسرائيلي.

ينظّم المؤتمر برعاية شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية – جوال (الراعي الرئيسي)، ومؤسسة منيب رشيد المصري للتنمية، وبنك القدس، ومؤسسة الناشر للدعاية والإعلان، والدكتور محمد مسروجي.

وقال هاني المصري، مدير عام مركز مسارات، إن الهدف الرئيسي للمؤتمر هو الخروج بتصورات واقتراحات محددة حول محاور العمل الوطني في مواجهة المخاطر على المدى المباشر، منوهًا في هذا السياق إلى ورقة محاور خطة النهوض الوطني التي ستعرض في المؤتمر، والتي أنتجتها لجنة السياسات في المركز استنادًا إلى مجمل الأوراق الصادرة ضمن برامج "مسارات"، وكذلك الأوراق المقدمة للنقاش خلال جلسات المؤتمر.

وستتناول الجلسة الأولى في اليوم الأول من المؤتمر التي سيتحدث فيها كل من: مهدي عبد الهادي وجاد إسحاق وماجد كيالي ومازن العجلة، المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية والسياسات المطلوبة لمواجهتها، على مستوى القدس والاستيطان وقضية اللاجئين، إضافة إلى متطلبات بناء مقومات الصمود والنهوض الوطني على المستوى الاقتصادي.

أما الجلسة الثانية التي سيتحدث فيها كل من: ناصر القدوة، ونيكولاي ملادينوف، ورالف طراف، فستتطرق إلى عناصر خطة التحرك على المستوى الدولي، ودور المجتمع الدولي في تمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه.

وتبدأ الجلسة الثالثة تحت عنوان "تفعيل عناصر القوة الوطنية والشعبية الكامنة" صباح غداً السبت، وسيتحدث فيها كل من: جمال زحالقة، ووجيه أبو ظريفة، وخالد الحروب، وتتناول دور الفلسطينيين في أراضي 48 في خطة النهوض الوطني، وسيناريوهات مستقبل قطاع غزة، والقضية الفلسطينية في بيئة إقليمية متغيرة.

يشار أن نخبة من الشخصيات الأكاديمية والمختصة والناشطة مجتمعيًا ستشارك في التعقيب على الأوراق، وتقديم رؤى ذات علاقة بعناوين كل من جلسات المؤتمر، كما سيفتح المجال للنقاش العام وتقديم التوصيات خلال جلسات المؤتمر.

شارك هذا الخبر!