الشريط الاخباري

صيدم يعفي المقدسيين من رسوم الجامعات الحكومية والإنجاز للعام الدراسي القادم

نشر بتاريخ: 15-05-2018 | محليات
News Main Image

رام الله/PNN- أعلن وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، عن مجموعة خطوات من شأنها دعم التعليم الفلسطيني بالقدس في وجه مخططات الاحتلال الإحلالية والتي بلغت ذروتها بالقرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ورداً على ما أعلنته الحكومة الإسرائيلية بالأمس من تخصيص 2 مليار شيكل لتعزيز الوجود الاستيطاني في قلب القدس، وأسرلة نظام التعليم في المدينة المقدسة.

وأشارت الوزارة إلى أن الخطوات هي:

1- إعفاء الطلبة المقدسيين والمقيمين في القدس الراغبين بالدراسة في جامعة فلسطين التقنية "خضوري" وفي أي فرع من فروع الجامعة من الرسوم والأقساط الدراسية للعام الدراسي القادم 2018 – 2019.

2- إعفاء الطلبة المقدسيين المقيمين في القدس والمتقدمين لامتحان الثانوية العامة "الإنجاز" من رسوم الامتحان للعام الدراسي 2018 – 2019.

3- تخصيص ما نسبته 15% من المنح والمقاعد الدراسية الخارجية للطلبة المقدسيين.

4- توفير كتب المنهاج الفلسطيني للمدارس المقدسية بالمجان بما في ذلك كتب اللغة الإنجليزية.

وتؤكد الوزارة أن هذه الخطوات ما هي إلا جزء من برامج وخطوات نوعية سيتم الإعلان عنها تباعاً، معلنةً في الوقت ذاته بقاء لجنة حماية التعليم في القدس التابعة للوزارة في حالة انعقاد دائم لمواكبة التطورات، وتحديد التدخلات الممكن القيام بها وفق المستجدات، مثمنةً وقفة فرسان القدس وفارساتها ومجالس أولياء الأمور ومواقفهم المشهود لها دوماً بالانتصار لتاريخ القدس وعروبتها، داعيةً القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع كافة لتوجيه برامجها لإسناد التعليم الفلسطيني في مدينة القدس صوناً للهوية الوطنية وتعزيزاً للموروث الثقافي الوطني.

ودعا صيدم كافة أبناء الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات لانتفاضة تعليمية في مواجهة محاولة الانقضاض على التعليم والسعي لأسرلته.

شارك هذا الخبر!