الشريط الاخباري

إدانات دولية واسعة لنقل السفارة الأميركية إلى القدس وقتل المدنيين في غزة

نشر بتاريخ: 15-05-2018 | PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

عواصم /PNN- تواصلت ردود الفعل الدولية المنددة، بنقل السفارة الاميركية إلى القدس، وقتل قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتظاهرين العزل على الشريط الحدودي في قطاع غزة.

وطالبت دول ومنظمات حقوقية وإنسانية، بإجراء تحقيق مستقل، في المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق أبناء شعبنا في قطاع غزة، وأدت حتى الآن إلى استشهاد 62 مواطنا، وجرح الآلاف.

تركيا تبلغ السفير الإسرائيلي أن "عودته إلى بلاده لفترة سيكون مناسبا"

قالت وزارة الخارجية التركية، إنها أبلغت السفير الإسرائيلي في أنقرة، أن "عودته إلى بلاده لفترة سيكون مناسباً".

وكانت تركيا استدعت سفيريها في تل ابيب وواشنطن للتشاور في اعقاب نقل السفارة الأميركية لمدينة القدس المحتلة، واستشهاد 62 فلسطينيا برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي، وأعلنت تضامنها مع الشعب الفلسطيني.

موغيريني: قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس ليس حكيما ولن نشاركه

قالت الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيديريكا موغيريني، إن قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس "خطوة لا نعتبرها حكيمة ونحن لا نشاركها ولا نتبعها".

جاءت أقوال موغيريني، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، في بروكسل.

وأضافت موغيريني "موقفنا من القدس لا يزال كما هو وموحد، ونعتقد أنه يجب تحديد الوضع من خلال المفاوضات، والنتيجة الواقعية التي يجب أن تكون القدس عاصمة لكل من إسرائيل ودولة فلسطين.. ونعتقد أن الخيار الواقعي الوحيد هو خيار الدولتين".

الرئيس الفنزويلي يعرب عن رفضه القوي للعنف الاسرائيلي ضد شعبنا

أعرب رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية، نيكولاس مادورو موروس، نيابة عن الشعب البوليفاري وحكومته، عن رفضه القوي لأفعال العنف المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني الشقيق، كرد فعل إسرائيلي على مسيرات احتجاج ضخمة في غزة والضفة الغربية، واتخاذ إجراءات أحادية عشوائية من جانب الحكومة الأمريكية لنقل سفارتها من تل أبيب إلى مدينة القدس.

وقال الرئيس مادورو "إن جمهورية فنزويلا البوليفارية، التي تتسق دائما مع دعمها للقضية العادلة للشعب الفلسطيني وحقه الكامل في العودة إلى اراضيه التي ينتمي اليها تاريخيا، تنضم إلى الألم والحزن اللذين يعيشهما اقارب وعائلات الشهداء في هذه اللحظات المظلمة"

كما وأعربت الحكومة البوليفارية مرة أخرى عن رفضها المطلق للإجراءات التي اتخذتها حكومة الولايات المتحدة بالتعاون مع سلطات الاحتلال الاسرائيلية، والتدابير التي أخذت بشكل غير قانوني، ومتناقضة تماما مع القانون الدولي حول جميع القرارات المتعلقة بهذا النزاع، وهو ما يقوض الجهود وايجاد حل سلمي وعادل يعيد الشعب الفلسطيني البطل إلى ارضه التي ينتمي إليها.

الجامعة العربية: جميع الخيارات مطروحة أمام مجلس الجامعة غدا

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، إن إسرائيل تواصل انتهاك جميع المواثيق الدولية، وإن جميع الخيارات مطروحة أمام مجلس الجامعة العربية غدًا الأربعاء.

وأضاف زكي، في تصريح له، أن تعنت الإدارة الأميركية أوصل عملية السلام لطريق مسدود.

الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان تدين بشدة قتل المدنيين الفلسطينيين

وأدانت الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي، بأشد العبارات، القتل التعسفي ل 62 مواطنا، وإصابة الآلاف في قطاع غزة، بينهم أطفال ومسعفون ونساء، برصاص الاحتلال الإسرائيلي، حيث استخدم النيران الحية ضد المدنيين العزل والأبرياء الذين كانوا يحتجون على الافتتاح غير القانوني للسفارة الأمريكية في القدس.

وشددت الهيئة في بيان صدر عنها، اليوم الثلاثاء، على أن نقل "البؤرة الاستيطانية الأميركية "السفارة الأميركية" إلى مدينة القدس المحتلة، هو عمل أحادي خطير وغير قانوني، يتعارض مع كافة القوانين والقرارات والأعراف الدولية، بما فيها قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضحت أن الهيئة كانت أكدت في وقت سابق على العواقب السلبية لخطوة نقل "السفارة" إلى القدس المحتلة، على كامل منظومة حقوق الفلسطينيين، بما في ذلك حقهم الأساسي في تقرير المصير، فضلا عن تداعيات هذه الخطوة على التحريض على الكراهية والتمييز والتطرف والعنف على نطاق واسع.

وأعربت الهيئة عن تأييدها للبيان الأخير الذي أصدرته لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري (CERD) في الرابع عشر من شهر أيار/مايو الجاري، والداعي لوضع حد فوري لاستخدام القوة ضد المتظاهرين، ومنع وقوع مزيد من الإصابات، كذلك ضمان وصول الطواقم الطبية إلى المصابين، والبدء بإجراء تحقيق حول استخدام إسرائيل القوة المفرطة ضد المتظاهرين، ومحاسبة المسؤولين عن ذلك.

وشددت الهيئة في بيانها على التداعيات السلبية لنقل "السفارة" على مصير حل الدولتين. وطالبت المجتمع الدولي، والدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، برفض هذا التحرك غير القانوني، والتأكيد على الإجماع الدولي بخصوص وضع القدس كحجر الزاوية الأساسي لأي حل سلام مستدام في المنطقة، كذلك توفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى المبارك ضد محاولات الاحتلال الهادفة إلى تغيير وضعه.

سكرتير حزب اليسار الايطالي يطالب بتدخل أوروبي وباعتراف إيطاليا بدولة فلسطين

من جانبه، قال سكرتير اليسار الايطالي نيكولا فراتينياني، إن على أوروبا ان تتدخل وعلى إيطاليا أن تعترف بدولة فلسطين.

وأضاف، مذبحة الفلسطينيين غير المسلحين على يد الحكومة الإسرائيلية. 61 حالة وفاة أخرى (حتى الآن) في اليوم الذي افتتحت فيه إدارة ترمب الأمريكية السفارة الأمريكية في القدس.

وتابع "كما لو أن القول أن فلسطين غير موجودة، وكأنها تقول إنه يجب محو الفلسطينيين: وهذا رعب وعار يجب على أوروبا التدخل في أقرب وقت ممكن وعلى إيطاليا ان تعترف بدولة فلسطين."

تركيا تتظاهر وتدعو الدول الاسلامية لـ "قمة طارئة" وقطع علاقاتها مع اسرائيل

ودعا رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم، الدول الاسلامية التي تربطها علاقات بإسرائيل الى "اعادة النظر فيها"، غداة استشهاد 61 فلسطينيا برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلية في قطاع غزة.

كذلك، دعا يلديريم الى "قمة طارئة" لمنظمة التعاون الاسلامي التي تضم 57 عضوا الجمعة في تركيا.

في غضون ذلك، وتلبية لدعوة منظمات عدة، تظاهر المئات اليوم الثلاثاء، أمام القنصلية الاسرائيلية في اسطنبول رافعين اعلاما تركية وفلسطينية وهاتفين ضد "الامبريالية الأميركية" واسرائيل.

وقال رئيس الوزراء خلال اجتماع في انقرة للكتلة البرلمانية للحزب الحاكم "على الدول الاسلامية ان تعيد النظر في علاقاتها مع اسرائيل. على العالم الاسلامي ان يتحرك في شكل مشترك ويتكلم بصوت واحد في مواجهة هذه المجزرة".

وتعليقا على ما حصل في غزة، اتهم الرئيس أردوغان، أمس الاثنين، اسرائيل بممارسة "ارهاب الدولة" و"الابادة"، واستدعت انقرة سفيريها في اسرائيل والولايات المتحدة للتشاور.

ودعا أردوغان، الى تنظيم تظاهرة ووقفة يوم الجمعة المقبل، في اسطنبول تضامنا مع الفلسطينيين وتحت شعار "اوقفوا القمع".

وفي موقف آخر، قالت وزارة الخارجية التركية، إنها أبلغت السفير الإسرائيلي في أنقرة، أن "عودته إلى بلاده لفترة سيكون مناسباً".

وكانت تركيا استدعت سفيريها في تل ابيب وواشنطن للتشاور في اعقاب نقل السفارة الأميركية لمدينة القدس المحتلة، واستشهاد 62 فلسطينيا برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي، وأعلنت تضامنها مع الشعب الفلسطيني.

وتتولى تركيا الرئاسة الدورية لمنظمة التعاون الاسلامي التي عقدت قمة في اسطنبول في كانون الأول/ديسمبر بناء على دعوة الرئيس رجب طيب أردوغان للتنديد بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب نقل سفارة بلاده الى القدس.

مسيرة في مخيم خان دنون بدمشق إحياء لذكرى النكبة

وفي سوريا، شارك عشرات المواطنين السوريين وأبناء شعبنا في مخيم خان دنون قرب العاصمة السورية دمشق، في مسيرة جماهيرية إحياء للذكرى السبعين للنكبة، وتنديداً بنقل البؤرة الاستيطانية الأميركية "السفارة الأميركية" إلى مدينة القدس المحتلة، نظمتها حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، اليوم الثلاثاء.

وقال مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، "من مخيم خان دنون مخيم الأبطال، نوجه رسالة ونقول إن هذا المخيم وهؤلاء الشبان مستعدون أن يزحفوا ليقفوا مع شعبنا الفلسطيني في الأراضي المحتلة، فنحن شعب واحد في الداخل والشتات، وسيأتي اليوم الذي نعود به إلى فلسطين رغم كل ما تمارسه إسرائيل والمحتل الجديد الولايات المتحدة، التي أقامت يوم أمس مستوطنة جديدة في القدس، ومن مخيم خان دنون نعلن وقوف كل الشعب الفلسطيني بسوريا إلى جانب الرئيس محمود عباس".

وأضاف، "كشعب فلسطيني نقول إن الذي جرى بالقدس ليس له أهمية لأن فلسطين كلها محتلة ولا نرضى إلا بتحرير فلسطين كاملة وعاصمتها القدس، ونحن أملنا كبير بصمود شعبنا ونأمل بأن تأتي صحوة تقضي على المتخاذلين".

وبين عبد الهادي، "بالقدس نحن نقاتل باللحم الحي والقدس ليست مسؤوليتنا وحدنا بل هي مسؤولية العرب والمسلمين، فلا تتركونا وحدنا".

كما أضاف أن "اللاجئين سيعودون إلى فلسطين ولدينا ثوابت وطنية أعلنها الرئيس عباس بشكل واضح، إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وحق العودة حق مقدس، لا يمكن لأحد أن يتنازل عنه.

ووجه عبد الهادي تحية لشعبنا الصامد ولأرواح الشهداء وتمنى الشفاء للجرحى. وأكد استمرار النضال حتى وصولنا إلى حقوقنا، وأن القدس عربية مهما تخاذل المتخاذلون ومهما فرط المفرطون.

وشارك في المسيرة حشد كبير من أبناء شعبنا السوري والفلسطيني، وأمينة سر إقليم حركة فتح في سوريا هدى البدوي.

رئيس اقليم توسكانا الإيطالي: إسرائيل تذبح من لا يحتفل بافتتاح السفارة

بدوره، قال رئيس اقليم توسكانا الايطالي، إنريكو روسي، اليوم الثلاثاء انه يوجد في غزة أكثر من 60 شابًا فلسطينيًا "قتلوا" على يد الجيش الإسرائيلي، وفي القدس يفتتح ترمب السفارة الأمريكية الجديدة. إنه ذبح لمن لا يحتفل.

وأضاف "يبدو أننا بصراحة نبحث عن حرب جديدة في الشرق الأوسط، ومن حقنا أن نطلب من أوروبا وإيطاليا الالتزام بعملية السلام ".

العاهل الاردني يؤكد دعم شعبنا في الحفاظ على حقوقه التاريخية والقانونية في القدس

من ناحيته، جدد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، موقف بلاده الثابت والرافض لنقل السفارة الأميركية إلى القدس، والذي يشكل استفزازا لمشاعر المسلمين والمسيحيين في العالم أجمع.

وشدد العاهل الأردني خلال اجتماع مجلس السياسات الوطني، الذي عقد في قصر الحسينية، دعم الأردن الكامل للفلسطينيين في الحفاظ على حقوقهم التاريخية والقانونية في مدينة القدس، وفي مساعيهم الرامية إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد ضرورة تكثيف الجهود العربية والإسلامية والدولية لحماية حقوق الفلسطينيين والعرب والمسلمين في مدينة القدس، التي تمثل مفتاح تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وقال: إن موضوع القدس يجب تسويته ضمن إطار حل شامل يستند إلى حل الدولتين، وبما يقود إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، مشيرا إلى ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته واتخاذ مواقف حازمة وداعمة لتحقيق السلام وحل القضية الفلسطينية.

وادان الانتهاكات والعنف الذي تمارسه إسرائيل بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، داعيا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وشدد على أن الأردن سيبقى العون والسند للفلسطينيين في مواجهة التحديات والظروف الصعبة، وسيواصل تكريس كل طاقاته لدعم صمودهم وثباتهم على ترابهم الوطني.

ووجه العاهل الأردني، الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية لإرسال مساعدات طبية وإنسانية عاجلة إلى قطاع غزة، للمساهمة في التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق، والوقوف إلى جانبه لتمكينه من تجاوز الظروف الصعبة السائدة في القطاع، كما أمر باتخاذ الإجراءات الكفيلة بإخلاء بعض المصابين من الحالات الحرجة من أبناء قطاع غزة، لتلقي العلاج في المستشفيات التابعة للخدمات الطبية الملكية.

وكان الملك أمر أمس بتعزيز قدرات المستشفى الميداني الأردني التابع للخدمات الطبية الملكية في قطاع غزة ورفده بكافة المستلزمات الطبية والكوادر لتمكينه من التعامل وتقديم الرعاية الطبية للمصابين من الفلسطينيين جراء العنف والاعتداءات التي تمارسها إسرائيل بحقهم.

وقفة تضامنية في لشبونة احتجاجا على مجزرة غزة ونقل سفارة أميركا للقدس

وفي العاصمة البرتغالية لشبونة، شارك المئات من أبناء الجالية الفلسطينية ونواب من البرلمان البرتغالي وأحزاب برتغالية عديدة، اليوم الثلاثاء، في وقفة تضامنية مع شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة، واحتجاجا على المجازر التي يرتكبها الاحتلال في فلسطين، وخصوصا في قطاع غزة، وعلى نقل السفارة الأمريكية الى القدس، تزامناً مع ذكرى النكبة.

السعودية تجدد رفضها لنقل السفارة الاميركية إلى القدس وتدين استهداف المدنيين

وجددت المملكة العربية السعودية، رفضها لقيام الإدارة الأمريكية، بنقل سفارتها إلى القدس.

وأكد مجلس الوزراء في جلسته برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في قصر السلام بجدة، أن هذه الخطوة تمثل انحيازاً كبيراً ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس، التي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولي، وتمثل تراجعاً كبيراً في جهود الدفع بعملية السلام.

وبين أن حكومة المملكة العربية السعودية سبق وأن حذرت من العواقب الخطيرة لمثل هذه الخطوة غير المبررة لما تشكله من استفزاز لمشاعر المسلمين حول العالم.

وأعرب المجلس، عن إدانة المملكة لاستهداف المدنيين الفلسطينيين العزل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مشدداً على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه وقف العنف وحماية الشعب الفلسطيني الشقيق.

وجدد ثوابت المملكة تجاه القضية الفلسطينية، ودعمها للفلسطينيين في استعادة حقوقهم المشروعة وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

الحكومة الألمانية تؤيد اجراء تحقيق مستقل في أحداث غزة

من ناحيتها، أعلنت الحكومة الالمانية تأييدها اجراء تحقيق مستقل حول الاحداث في قطاع غزة، وصرح شتيفن سايبرت، المتحدث باسم المستشارة انغيلا ميركل والحكومة للصحافيين "يمكنني القول باسم الحكومة الالمانية اننا نؤيد ايضا ان تلقي لجنة مستقلة الضوء على اعمال العنف والمواجهات الدامية في المنطقة الحدودية".

مجلس حقوق الانسان: ما يحدث في غزة "عنف مميت" يستوجب تحقيقاً مستقلاً

وقال مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إن اقتراب المتظاهرين العزل في قطاع غزة، من السياج الحدودي، لا يبرر إطلاق القوات الإسرائيلية النار عليهم وقتلهم.

وأضاف المجلس في بيان صحفي أنه "ينظر بقلق بالغ لما يجري على حدود القطاع"، معتبرا ما يحدث "عنفا مميتا" من جانب إسرائيل، يستوجب تحقيقاً مستقلاً.

مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدين المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في غزة

وفي السياق ذاته، أدان الناطق باسم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان روبرت كولفيل، "أعمال العنف المميتة والمروّعة التي وقعت في غزة أمس، حيث قَتَلَت قوّات الأمن الإسرائيليّة 62 فلسطينيًا وجرحت ما يقرب من 1,360 متظاهرًا بالذخيرة الحيّة، بينهم 155 مصاباً لا يزالون في حالة حرج، ومن بين الذين فقدوا أرواحهم، ستّة أطفال وعامل في مجال الصحّة، كما أنّ عشرة صحافيّين قد أُصيبوا بطلقات ناريّة".

وأضاف في بيان له، "ويواجه نظام الرعاية الصحيّة، المتداعي أصلاً، في غزّة ضغطاً هائلاً، بحيث أصبح من يعاني إصابات خطيرة تهدّد حياته يواجه أسوأ السيناريوهات في ظل عدم وجود أَسِرَّة وخدمات طبية كافيةّ، ولا نزال نشهد حالات تمنع فيها اسرائيل الجرحى من المتظاهرين من مغادرة غزّة لتلقي العلاج".

وقال، "لقد ذكرنا مرارًا قواعد استخدام القوّة بموجب القانون الدوليّ، ولكن يبدو أنّه يتمّ تجاهلها على نحوٍ متكرر. كما يبدو أن الجميع عرضة للقتل أو الجرح بالرصاص الحيّ، بمن فيهم النساء، والأطفال، والصحافيّون، والمسعفون، والمتفرّجون، والمتواجدون حتّى مسافة 700 متر من السياج".

وأضاف: "نشدّد من جديد على أنّه لا يمكن استخدام القوّة المميتة إلاّ كإجراء أخير، وليس كأوّل إجراء، وفقط عندما يكون هناك تهديد مباشر للحياة أو التسبّب بإصابة خطيرة. إنّ محاولة الاقتراب من السياج، أو عبوره، أو إلحاق الضرر به لا ترقى إلى تهديد الأرواح أو التسبّب بإصابات خطيرة، ولا تكفي لتبرير استخدام الذخيرة الحيّة. والأمر سيّان بالنسبة إلى الحجارة والزجاجات الحارقة التي رُميت عن بعد على قوّات الأمن المحميّة تمامًا وراء مواقع دفاعيّة".

وجدد الدعوة "مرّة جديدة إلى إجراء تحقيق مستقلّ وشفّاف، في كافة حوادث القتل والجرح التي وقعت منذ 30 آذار/مارس. فمنذ ذلك التاريخ، قُتِل عند السياج 112 فلسطينيًّا، من بينهم 14 طفلاً، كما أصيب آلاف آخرون بجروح".

وختم بيانه بالقول، "يساورنا قلق عميق حيال ما قد يجري اليوم –يوم تغمره العواطف والانفعالات من كافة الأطراف– وفي الأسابيع المقبلة. ندعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس. لقد طفح الكيل".

"حقوق الانسان العربية" تطالب الجنائية الدولية بفتح تحقيق بجرائم الاحتلال

من جانبها، طالبت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، بسرعة فتح تحقيق بجرائم الاحتلال الاسرائيلي المستمرة بحق الارض والشعب الفلسطيني، خاصة استشهاد 62 مواطنا أعزل وإصابة 2800 آخرين بينهم أطفال ونساء ومسعفين، على الحدود مع قطاع غزة.

وقال رئيس اللجنة بالجامعة العربية أمجد شموط، في بيان صحفي، إن إسرائيل كيان غاصب وقاتل ويجب ان يساق سياسيوه وضباطه لمحكمة الجنايات الدولية، مطالبا المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية بسرعة بدء التحقيق بجرائم الاحتلال.

كما طالب، الامين العام للأمم المتحدة، باتخاذ الإجراءات القانونية لوقف جرائم الاحتلال من ناحية، ووقف الإجراءات الامريكية المخالفة للقانون الدولي والمعادية لحقوق الشعب الفلسطيني والسلم والأمن الدوليين، فضلا عن ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية الملائمة لمواجهة هذا الاعتداء الاميركي المتمثل بنقل السفارة الامريكية لمدينة القدس الاسلامية العربية الفلسطينية.

بريطانيا تؤيد تحقيقا مستقلا حول الأحداث الدامية في قطاع غزة

وفي سياق متصل، أيدت الحكومة البريطانية، إجراء تحقيق مستقل حول الأحداث الدامية في قطاع غزة، حيث استشهد 61 فلسطينيا برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي.

وقال وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا اليستير برت، ردا على سؤال في البرلمان البريطاني إن "المملكة المتحدة تؤيد تحقيقا مستقلا في شأن ما حصل"، وذلك بعدما عطلت واشنطن الاثنين اصدار مجلس الأمن الدولي بيانا يدعو الى تحقيق مستقل.

واشنطن: محتجون يغلقون طريقا رئيسيا تنديدا بنقل السفارة للقدس

وأغلق عشرات المحتجين اليهود، طريقا رئيسيا في العاصمة الأمريكية واشنطن، احتجاجا على نقل سفارة الولايات المتحدة إلى مدينة القدس.

وردد المحتجون هتافات تندد بنقل السفارة وبقتل إسرائيل للمتظاهرين الفلسطينيين على الحدود مع قطاع غزة.

مفوضية الاتحاد الأفريقي: نقل السفارة الأميركية للقدس يزيد التوتر في المنطقة

من ناحيتها، قالت مفوضية الاتحاد الأفريقي، اليوم الثلاثاء، إن نقل الولايات المتحدة الأميركية سفارتها إلى القدس المحتلة، وجرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، التي أسفرت عن استشهاد 62 مواطنا، تزيد التوتر في المنطقة.

وأدان رئيس المفوضية موسى فقي محمد، في بيان صحفي، استخدام الجيش الإسرائيلي للقوة بشكل غير متناسب في قطاع غزة.

وقال: إن نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس لا يمكن إلا أن يزيد من حدة التوتر في المنطقة ويعقد عملية البحث عن حل دائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وشدد على تضامن الاتحاد الأفريقي مع الشعب الفلسطيني في سعيه المشروع إلى اقامة المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، داعيا لبذل جهود دولية حقيقية لإيجاد حل للصراع يستند إلى حل الدولتين اسرائيل وفلسطين، في إطار قرارات الامم المتحدة ذلت الصلة.

عمال البناء الدنماركيون يتضامنون مع فلسطين

ونظم ملتقى الجالية الفلسطينية في الدنمارك بالتعاون مع كبرى نقابات العمال الدنماركية وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، في مدينة اورهوس.

وعبر المشاركون في الوقفة عن وقوفهم الى جانب القضية الفلسطينية، وطالبوا الحكومة الدنماركية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، كما شددوا على ضرورة محاسبة حكومة الاحتلال على جرائمها، ومقاطعة دولة الاحتلال، كذلك عبروا عن ادانتهم الشديدة للمجزرة التي أقدم عليها الاحتلال بالأمس، واستخدامه للسلاح والقوة المفرطة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل الذي خرج في مسيرات العودة.

وجاءت الفعالية التضامنية، ضمن فعاليات مختلفة تقوم بها الجالية الفلسطينية في المدن الرئيسيّة بالدنمارك، احياء للذكرى السبعين للنكبة ورفض اعلان ترمب ونقل السفارة الأمريكية الى القدس

مفتي لبنان: نقف الى جانب الشعب الفلسطيني البطل

أما مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان فقد أكد على وقوف لبنان دولة وشعباً الى جانب الشعب الفلسطيني البطل، حتى تحقيق طموحاته بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

واعتبر دريان خلال افتتاحه القرية الرمضانية في مدينة بيروت، ان فلسطين تعرضت لسيل من النكبات والازمات اكبرها نكبة افتتاح السفارة الأميركية في القدس.

وأكد أن نقل السفارة الأميركية إلى القدس لن يغير شيئا من واقع النضال الفلسطيني، وستبقى القدس بأقصاها ومساجدها وكنائسها عربية الهوية مهما حاول الاحتلال الصهيوني تهويد الأرض.

وقال: "في النهاية ليست الكلمة لدولة كبرى إنما الكلمة هي للدم الفلسطيني، الذي يراق على أرض فلسطين من أجل تحريرها وتحرير أقصاها وقدسها."

ووجه دريان التحية إلى الفلسطينيين الأبطال الذين يواجهون بصدورهم العارية آلة القتل التدميرية العنصرية الإسرائيلية، مؤكداً انه مهما استبدّ هذا الاحتلال فالحق في النهاية سينتصر، والباطل وأتباعه سيهزمون ما دام هناك شعب حي يقاوم ويكافح من أجل عرضه ومن أجل أرضه، ومعه الشعوب العربية والصديقة التي تقف إلى جانبه في حربه التي لن تنتهي إلا بتحرير فلسطين والأقصى.

برلين: تظاهرات منددة بالمجازر الاسرائيلية في قطاع غزة

وفي برلين عمت اعتصامات ومظاهرات حاشدة ومنددة بالمجازر الإسرائيلية، التي يتعرض لها ابناء شعبنا في قطاع غزة، على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي.

وكانت القوى الوطنية والتنظيمات والجالية الفلسطينية بمختلف أطيافها، دعت إلى اعتصامات أمام بوابة برلين ومقابل مقر السفارة الامريكية وفي ساحة النويكولن، إحدى أهم وأكبر ساحات العاصمة برلين.

وشارك في التظاهرات، الآلاف من أبناء شعبنا ومناصري القضية الفلسطينية من الألمان ومختلف الجنسيات الأخرى، ورفعوا الأعلام الفلسطينية والشعارات المنددة بالمجازر الاسرائيلية بحق أبناء قطاع غزة العزل.

وتحدث العديد من أنصار فلسطين باللغات الالمانية والانجليزية والعربية عبر مكبرات الصوت أمام السفارة الامريكية، ونددوا بدعم الادارة الأمريكية اللامحدود لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وحملوها مسؤولية تأجيج الأوضاع في فلسطين عموما، مطالبين السلطات الالمانية بضرورة اتخاذ موقف أكثر جدية أمام التمادي الإسرائيلي المدعوم أمريكيا.

أما في ساحة نويكولن، قام المشاركون في الاعتصام بقراءة أسماء شهداء المجازر الاسرائيلية في قطاع غزة، وطالبوا المجتمع الدولي باتخاذ خطوات صارمة ومحاسبة اسرائيل على جرائمها المستمرة بحق الفلسطينيين وعلى استخدامها للقوة المفرطة في وجه الاطفال والمدنيين العزل.

وكانت القوى الوطنية الفلسطينية قد دعت في وقت سابق الى مظاهرة ضخمة امام مقر السفارة الأمريكية اليوم الثلاثاء، لمناسبة الذكرى السبعين لنكبة الشعب الفلسطيني، ومن المتوقع ان يشارك آلاف الفلسطينيين والمتضامنين من مختلف الجنسيات في هذه المظاهرة التي جرى الإعداد لها منذ فترة، خاصة في ظل الأحداث الدامية التي يشهدها قطاع غزة على مدار الأيام السابقة.

اليابان تعرب عن بالغ قلقها إزاء تطورات الأوضاع على حدود غزة

وأعربت اليابان على لسان السكرتير الإعلامي لوزارة الخارجية نوريو ماروياما عن "بالغ قلقها إزاء التقارير الواردة عن المواجهات العنيفة التي حدثت يوم أمس في غزة بين قوات الأمن الإسرائيلية والمتظاهرين الفلسطينيين احتجاجا على نقل السفارة الأميركية الى القدس مما تسبب في مقتل ما لا يقل عن 50 فلسطينيا وإصابات عديدة".

وأضاف في بيان صدر عن الممثلية اليابانية لدى فلسطين "إن اليابان تتابع عن كثب وبقلق تطورات الأحداث، وتدعو جميع الأطراف المعنية إلى عدم تصعيد الموقف.

وأوضح "أن بلاده ترى بأن حل القضية يتم من خلال بذل الجهود من كلا الطرفين، لبناء الثقة المتبادلة، ومن خلال المفاوضات، وتشدد على ضرورة أن تواصل جميع الأطراف المعنية بذل الجهود لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين".

روسيا تعرب عن قلقها العميق ازاء مقتل العشرات من المدنيين على حدود غزة

وقال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، "إن اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط يتعين عليها تجنب الأفعال التي تثير العنف والتوتر في المنطقة".

وأشار إلى أنه منذ البداية أعربت موسكو عن قلقها إزاء إجراءات واشنطن، والتي يمكن أن تؤدي إلى إثارة التوترات في الشرق الأوسط، مضيفا "من المؤسف أن الأمر قد حدث".

وقال بيسكوف للصحفيين "لا يمكن للوضع، ولا سيما مقتل العشرات من الفلسطينيين، إلا أن يدعو للقلق العميق، ونحن نتابع تطور الوضع، وما زلنا نعتقد أن جميع الأطراف، والدول كافة، خاصة أعضاء "اللجنة الرباعية" (روسيا، الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة) يجب أن يتجنبوا أي عمل يثير مثل هذه التوترات".

يشار إلى أن حصيلة الشهداء الذين ارتقوا خلال مسيرة العودة الكبرى على الشريط الحدودي لقطاع غزة يوم أمس بلغت 61 حتى اللحظة. كما وأعلن الرئيس محمود عباس الحداد لمدة ثلاثة أيام، ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن الدولي اليوم تطورات الأوضاع الأخيرة في قطاع غزة.

ايرلندا تستدعي سفير اسرائيل لديها للتعبير عن موقفها الرافض لما جرى بغزة

بدوره، قال سفير دولة فلسطين لدى ايرلندا الشمالية أحمد عبد الرازق، إن وزارة الخارجية في ايرلندا استدعت السفير الاسرائيلي لديها، لتعبر له عن موقفها من نقل السفارة الاميركية من القدس، ورفضها المجازر التي ترتكب بحق شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة.

ردود فرنسية واسعة تندد بنقل السفارة الأميركية وبالمجزرة الاسرائيلية بحق أبناء شعبنا

كما عبرت شخصيات ومؤسسات وأحزاب فرنسية، عن استنكارها وتنديدها بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة، وأدت لاستشهاد 59 مواطنا بينهم 7 أطفال، وتنديدا بنقل السفارة الاميركية إلى القدس.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس مساء أمس مقدماً له التعازي بشهداء المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المتظاهرين في غزة، مؤكدا تضامن فرنسا مع الشعب الفلسطيني، وضرورة أن تحافظ المسيرات الفلسطينية على سلميتها.

بدوره، عبر رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) فرانسوا دو روجي، عن بالغ قلقه من الاستخدام المفرط للقوة والذي مارسه الجيش الاسرائيلي على الحدود مع قطاع غزة ضد المتظاهرين، مؤكدا إثر استقباله لسفير فلسطين في فرنسا سلمان الهرفي، أن الوضع القائم لم يعد ممكناً، ويجب وضع حد للمأساة الانسانية في غزة من خلال رفع الحصار عن القطاع.

من جهته، أدان الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند في لقاء مع صحيفة لوباريزيان، القرار الأحادي للرئيس الاميركي دونالد ترمب، مشيراً إلى أن الجميع بات اليوم يعلم تبعات هذا القرار.

كما أصدر الحزب الاشتراكي بياناً دعا فيه جميع اللاعبين الاقليميين والاوروبيين والدوليين الى العمل، من أجل التهدئة التي لا بد منها للتوصل الى سلام دائم، داعيا فرنسا واوروبا لإعادة العمل بالدبلوماسية التقليدية لها، لإسماع صوتها المستقل والقوي في المنطقة والعالم.

اما النائب عن الحزب الاشتراكي في البرلمان الفرنسي ستيفان لوفول، فاعتبر في تغريدة له "أنه وعكس كل ما قاله دونالد ترمب فإن هذا اليوم كان يوماً مأساوياً خاصة بالنسبة لأولئك الذين يناضلون من اجل السلام، مرة اخرى نبتعد عن طرق الحوار، مرة اخرى ندخل في طريق العنف بعد قرار مخالف للقانون الدولي".

من ناحيته، قال الأمين العام للحزب الشيوعي الفرنسي بيير لوران في بيان سياسي له: "إن المجتمع الدولي برمته، بتركه الحكومة الاسرائيلية تتصرف دون أدنى عقاب، من خلال صمته ولا مبالاته يعتبر شريكاً في المجزرة المروعة، والولايات المتحدة باتخاذها القرار المستفز والمخالف للقانون الدولي بنقل سفارتها الى القدس تتحمل مسؤولية خاصة"، مطالبا الحكومة الفرنسية بالخروج عن صمتها والتحرك لحماية الشعب الفلسطيني.

أما الحزب الجديد المناهض للرأسمالية، قال في بيان له: "إنه يشعر بالاستياء من هذه الحلقة من القمع الدموي، والذي رفع الى أكثر من 100 أعداد الضحايا الفلسطينيين منذ تظاهرة 30 آذار/مارس الماضي، ومن الصمت المتآمر لحكومة ماكرون – فيليب على حد تعبير بيان الحزب، وان الفلسطينيين يعانون كل يوم من ابتزاز الولايات المتحدة فيما يستقبل نتنياهو على الاقل مرتين من قبل ماكرون خلال عام واحد".

بدوره، زعيم حزب "فرنسا الأبية" اليساري جان لوك ميلانشون، طالب فرنسا بإدانة المجازر في غزة، والرئاسة الفرنسية باستدعاء السفيرة الاسرائيلية في باريس، معتبراً في تغريدة له أن السلام يحتضر الآن تحت ضربات نتنياهو.

وغرد الامين العام لحزب البيئة الفرنسي دافيد كورماند قائلاً: "إن تفرد الولايات المتحدة وعدم الفعل المسؤول لأوروبا والازدواجية الواضحة لروسيا تشجع القادة الاسوأ على ارتكاب أسوأ انواع الابتزاز، خطوة خطوة باتجاه الفوضى الجيوسياسية والتي تهدد وتقتل دائماً الأشخاص الأضعف، منهياً تغريدته بهاشتاغ غزة".

أما بنوا هامون، مؤسس منظمة "أجيال" والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية، قال في تغريدة له: "عشرات الضحايا سقطوا كنتيجة مباشرة لقراره والرجل يغرد فرحاً، لا توجد كلمات تستطيع وصف خوفي من أن دولة كبرى كالولايات المتحدة يقودها شخص كريه هو دونالد ترمب".

من جهته، قال جان ماري لوبين، مؤسس حزب الجبهة الوطنية: "الاعلام وتعليقاً على أحداث غزة يقول إن هناك اشتباكات بين الفلسطينيين والاسرائيليين فيما هناك عشرات القتلى ومئات الجرحى وجميعهم فلسطينيون، على هذه المجزرة ان تتوقف".

تونس: نقل السفارة الاميركية إلى القدس يدفع المنطقة لمزيد من العنف

أدانت تونس، ممارسات القتل واستهداف المسيرات السلمية المطالبة بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني على يد قوّات الاحتلال الإسرائيلي، معتبرة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لا يمكن إلاّ أن يدفع الأوضاع في المنطقة إلى مزيد من الاحتقان والعنف وعدم الاستقرار.

واكدت وزارة الشؤون الخارجية التونسية في بيان صحفي، موقف تونس "الثابت والمبدئي المساند للشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله من أجل استرداد حقوقه المشروعة وفي مقدّمتها إقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشريف"، وفق نص البيان.

ودعت المجتمع الدولي والمؤسّسات الأممية لتحمّل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية للتدخّل الفوري لوضع حدّ لما يتعرّض له الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية الدولية اللازمة له.

وبخصوص نقل السفارة الأمريكية الى القدس، اعتبرت تونس أنّ ذلك "لا يمكن إلاّ أن يدفع الأوضاع في المنطقة إلى مزيد من الاحتقان والعنف وعدم الاستقرار، وتعطيل أيّ أفق لتحقيق السلام العادل والشامل".

وشددت على ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي للقدس، انسجاما مع قرارات الشرعية الدولية والاتفاقات ذات الصلة، التي تؤكّد كلّها على أنّ وضع القدس يتمّ بحثه في مفاوضات الحلّ النهائي.

شارك هذا الخبر!