الشريط الاخباري

الاتحاد الأوروبي يطلع إيران على إجراءات ضمان التبادل التجاري

نشر بتاريخ: 19-05-2018 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

طهران/PNN- وصل المفوض الأوروبي للطاقة، ميغيل أرياس كانيتي، اليوم السبت، إلى طهران ليطلع القادة الإيرانيين على الإجراءات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي لضمان استمرار مشتريات النفط، وحماية الشركات الأوروبية المتمركزة في هذا البلد.

وسيلتقي كانيتي، صباح السبت، نائب الرئيس الإيراني علي أكبر صالحي، ووزير البيئة عيسى كلانتري، ووزير النفط بيجان نمدار زنقنة. وسيجري المفوض الأوروبي، الأحد، محادثات مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

يشار إلى أن كانيتي هو أول مسؤول غربي يزور إيران منذ قرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرم في 2015، وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية التي تؤثر بالتأكيد على الشركات الأجنبية.

وسيقدم المفوض الأوروبي الإجراءات التي قررها الاتحاد بما يتيح مواصلة المبادلات التجارية مع طهران. وهو يأمل في المقابل في الحصول على تأكيد لرغبة القادة الإيرانيين في عدم الانسحاب من الاتفاق النووي.

وتبلغ قيمة المبادلات التجارية بين إيران والاتحاد الأوروبي 20 مليار يورو. وكانت قد اشترت إيران في 2017 سلعا بقيمة عشرة مليارات يورو من الاتحاد الذي بلغت قيمة وارداته عشرة مليارات يورو بينها تسعة مليارات من النفط.

والدول المستوردة الست الرئيسية من إيران في الاتحاد هي إسبانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان وهولندا وألمانيا.

وتنتج إيران 3.8 ملايين برميل من النفط يوميا. وتشتري الصين سبعين بالمئة من إنتاجها، بينما تشتري أوروبا عشرين بالمئة من هذا الإنتاج.

وتملك إيران ثاني أكبر احتياطي من الغاز في العالم، لكن الجزء الأكبر من إنتاجها مخصص للاستهلاك الداخلي. أما الصادرات فهي ضئيلة في غياب البنى التحتية اللازمة.

شارك هذا الخبر!