الشريط الاخباري

الحمل في الشهر الخامس ونوع الجنين

نشر بتاريخ: 22-05-2018 | منوعات
News Main Image

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الخامس من الحمل؟ سؤالٌ يحير الكثير من الامهات والاجابة عليه في هذا المقال من "عائلتي"، فتابعينا!

الحمل في الشهر الخامس ونوع الجنين بعد انقضاء النصف الاول من الحمل، بات بإمكانك الاحساس بطفلك يتحرك داخل احشائك وبات من الضروري ان تفكري بشكلٍ جدي بتعديل طريقة عيشك وتتلافي النوم على ظهرك حتى لا تتسبب هذه الوضعية بالضغط على شرايينك الرئيسية!

بمَ يتميز الشهر الخامس من الحمل؟ في خلال الشهر الخامس من الحمل، يبدأ الجنين اذن بالحركة وبتسنى بالتالي لامه التواصل معه وتهدئته وتدليعه،وهذه لحظات سعيدة جداً.

وبالاضافة الى هذا التطور المهم، يختبر الجنين نمواً سريعاً في الحجم والوزن الامر الذي ينعكس على الام سلسلةً من الاعراض والتغيرات، دعينا نذكر لك في ما يلي الابرز بينها:

زيادة الافرازات المهبلية. ظهور بقع بنية على الوجه او ما يسمى بقناع الحمل. انتفاخ الوجه واليدين بشكلٍ طفيف جراء احتباس الماء. ارتفاع الرحم حتى مستوى السرة. الشعور بألم في اسفل الظهر. الاحساس بتسارع في نبضات القلب. تورم الساقين وتشنجهما. ازدياد حجم الثدين نتيجة تضخم الغدد المفرزة للحليب. زيادة الشهية للاكل.

هل يمكن معرفة نوع الجنين في هذه المرحلة وكيف؟

في المبدأ، يصبح الكشف عن جنس الجنين بالموجات فوق الصوتية في هذه المرحلة من الحمل ممكناً. ولكن وضعية الجنين داخل الاحشاء لا تسمح في ذلك دائماً!! وفي هذه الحالة، يمكن اللجوء الى اجراء من نوعٍ آخر يقوم على التحقق من كروزومات الجنين ويعرف علمياً ببزل السلى. ولكنّ هذا الاجراء لا يخلو من المخاطر ولهذا السبب لا ينصح به الا للكشف عن اي مشاكل جنينة محتملة، لاسيما في الامهات اللواتي يبلغن 35 عاماً وما فوق.

وبالنسبة الى الطرق الشائعة للكشف عن نوع الجنين، كشكل البطن واحتساب نبضات قلب الجنين ووتيرتها، فتبقى مجرد خرافات لا اثبات علمي لها.

حسناً، إن لم يتمكن الطبيب من معرفة نوع جنينك في آخر جلسة سونار خضعتِ لها، لا تتوتري، ستعرفين الحقيقة عما قريب! وحتى ذلك الحين، ما رأيكِ بأن تجهزي لمولودك المنتظر ملابس واكسسوارات باللونين الاصفر والاخضر؟!

المصدر: MSN.

شارك هذا الخبر!