الشريط الاخباري

أخطاء يومية يرتكبها العقل دون أن يدري صاحبه

نشر بتاريخ: 23-05-2018 | منوعات
News Main Image

يتصف العقل البشري بأنه شديد التعقيد، للدرجة التي تجعله يخدع الإنسان وبصفة يومية، دون أن يدرك صاحبه ذلك، مثلما نوضح من خلال تلك الأمثلة الكاشفة عن أخطاء التفكير التي يرتكبها العقل يوميا بلا تردد.

مفارقة الاختيار على عكس المتوقع، يفضل غالبية البشر عند شراء أو انتقاء الأشياء، وجود عدد قليل من الاختيارات أمامهم، حيث تصاب القدرة على اتخاذ القرار بما يشبه الشلل، مع كثرة الاختيارات المتاحة، ما تأكد بملاحظة نتائج تجربة “المربى”، التي شهدت تراجعا شديدا في نسبة المبيعات التي بلغت فقط 3%، عند وضع عبوة المربى بين الكثير من العبوات الأخرى، فيما صعدت المبيعات لنحو 30% مع تقليل عدد الاختيارات فحسب.

تأثير التركيز يؤكد خبراء علم النفس، أن المسؤول الأول عن قرار الإنسان في موقف ما، هو الجزء الذي حفر بذاكرته في الماضي، ويرتبط في ذهنه بأمر مشابه لأحد تفاصيل هذا الموقف الآن، ما يسهل من عملية تعرض الإنسان للخداع حينئذ، والدليل هو دراسة بحثية أجريت بجامعة تكساس الأمريكية في عام 1998، حيث أوضح المشاركون في الدراسة أن سكان كاليفورنيا هم الأكثر سعادة بالمقارنة بسكان المناطق الأخرى الغربية هناك، وهو اعتقاد خاطئ، سببه التركيز فقط على معلومة تقول أن كاليفورنيا هي الولاية المشمسة الأفضل، وهي معلومة صحيحة كانت أو خاطئة، فإنها دفعت المشاركين إلى تجاهل المعلومات الأخرى الأكثر ارتباطا بسعادة الفرد.

تأثير بجماليون هو المصطلح الذي ظهر في عام 1968، والذي ربط بين توقعات الآخرين، وبين النتائج التي نحققها، حين أشار إلى أن نتائج التلاميذ بالمدارس تتحسن فعليا، مع إقناع المدرسين لهم بأنهم الأفضل، على عكس ما يحدث عند توقع الفشل للآخر، والذي يؤدي إلى حدوث الكارثة والأزمة، بفعل هذا التوقع السلبي.

وهم جسد السباح هو الارتباك الذي يقع فيه العقل، عند محاولة التمييز بين الأسباب والنتائج، ويظهر بوضوح عند ملاحظة جسم مثالي لسباح، فيظن العقل أنه نتيجة ممارسة تلك الرياضة فحسب، وهو اعتقاد وهمي، حيث لا يتوقف الأمر على ممارسة السباحة فقط، بل يحتاج لعدد من الأمور المساندة الصحية والوراثية، وهو ما يتشابه مع ذلك الخلط الواضح عند طرح تساؤل مثل: هل تقدم الجامعات المتفوقة التعليم الأفضل لطلابها؟ أم أنها تقوم باختيار الطلاب الأكثر ذكاء وقدرة على النجاح؟

باريدوليا: رؤية الأشكال هي الظاهرة النفسية التي تفسر سبب رؤيتنا لوجه إنسان بالقمر، أو مشاهدتنا لجسم بشري بداخل البرتقال، على عكس الواقع بالطبع، إذ تنتج عن وهم يشير لوجود نمط شكلي مألوف بتلك الأشكال، وهو الوهم الذي يربك منطقة الفص الصدغي في الدماغ، ويؤدي لحدوث تلك الظاهرة.

وهم التكرار هل تشعر عند قراءة معلومة جديدة، أو عند رؤية شيء ما للمرة الأولى بالتلفزيون، بأن تلك الأشياء الجديدة عليك أصبحت تظهر في حياتك لاحقا بصورة متكررة؟ إذن فهو وهم التكرار، الذي يصور لك أن تلك الأشياء التي رأيتها مؤخرا، لم تكن موجودة من قبل، بالرغم من أنها كانت أمامك منذ سنوات، إلا أنك لم تلاحظها إلا بعد أن علمت أمرها.

الانحياز للمصلحة الشحصية هو المصطلح الذي يشير لتحيز الفرد، لما يخدم مصالحه الشخصية، وذلك عبر إلقاء اللوم على الآخرين في حالة الفشل، وإرجاع الفضل في النجاح للنفس فقط عند تحقيقه، ما يتطلب انتباه الإنسان لذلك التحيز غير الصحي، كي يقضي عليه سريعا، قبل أن يتسبب في مزيد من الخسائر مع الآخر.

سيكولوجية الألوان يوضح خبراء علم النفس أن اختيار الإنسان للون ما، يتم بصورة تلقائية تماما في 80% من مواقف الحياه، فيفسر اختيار اللون الأسود عند شراء الهواتف، بأن صاحبه غالبا ما يسير مع التيار كون اللون الأسود هو الأكثر شيوعا، فيما يدل انتقاء اللون الأبيض في كثير من الأحيان على عدم الرغبة في المخاطرة، لذا ينصح باختيار ألوان أخرى بخلاف الأسود والأبيض، للهروب من هذا المأزق.

المصدر: MSN.

[gallery columns="1" link="file" size="full" ids="329377,329378,329380,329381,329383,329385,329387,329388" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!