الشريط الاخباري

السفراء العرب يطالبون البرلمان الفنلندي اتخاذ خطوات للتضامن مع الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 24-05-2018 | سياسة
News Main Image

رام الله/PNN- اجتمع السفراء العرب المعتمدين لدى هلسنكي، صباح اليوم الخميس، برئيسة لجنة حقوق الانسان، ايفا بيودت وبرئيسة مجموعة الصداقة مع فلسطين ورئيسة حزب تحالف اليسار، لي اندرسون، وذلك في مقر االبرلمان الفنلندي، لمناقشة تطورات الأحداث في أعقاب الاستهداف المتعمد للمتظاهرين السلميين في قطاع غزة من قبل من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقد طالب السفراء العرب الجانب الفنلندي أن يتم اتخاذ خطوات من قبل البرلمان الفنلندي لدعم القضية الفلسطينية والتضامن مع الشعب الفلسطيني واتخاذ موقف باتجاه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ولقد تم اللقاء بحضور سفير دولة فلسطين تيسير العجوري وعدد من السفراء العرب المعتمدين لدى فنلندا: سفير المغرب /محمد ارياض، وسفير مصر/ شريف رفعت، وسفير العراق/ ماثيل السبتي، وسفير تونس/ رمضان الفياض، وسفيرة الجزائر/ نوال ستوتي .

وفي كلمته، اشار سفير المغرب محمد ارياض عميد السلك الدبلوماسي العربي في فنلندا، إلى الإدانة الكاملة للانتهاكات والمخالفات الإسرائيلية لجميع الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية باستهداف المدنيين العزل ما أدى الى استشهاد العشرات واصابة الآلاف من الشباب والأطفال والشيوخ.

بدوره، أطلع السفير العجوري الحاضرين على مستجدات الوضع السياسي في فلسطين من: الانتهاكات اليومية للاحتلال الاسرائيلي واستمرارسياسته بالاستيطان ومصادرة الأرض، وتداعيات نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس. كما وضعهم السفير العجوري في صورة القرارات الصادرة عن اجتماع وزارء الخارجية العرب والقمة الاسلامية في تركيا، وتطرق كذلك إلى الخطوة الفلسطينية بتقديم إحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية حول الحالة في فلسطين.

وفي ذات السياق، أكد السفراء العرب خلال مداخلاتهم على أن هذا التصعيد إنما هو انتهاك صارخ لحقوق الشعب الفلسطيني التي كفلتها القرارات والقوانين الدولية مؤكدين على مركزية القضية الفلسطينية ببعدها العربي. كما عبر السفراء عن رفضهم لكافة الممارسات الإسرائيلية الساعية الى تهويد القدس والمقدسات المسيحية والإسلامية من خلال الإجراءات الاخيرة لنقل السفارة الأمريكية الى القدس المحتلة والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

من جانبهما، أعربتا بيودت واندرسون عن تفهمهما لما يحدث على الأرض، ولوضع حقوق الانسان في فلسطين، معبرين عن رفضهم لاي انتهاكات وهما مع احترام القانون الدولي ومع حل الدولتين.

كما أشارت اندرسون إلى إمكانية تنظيم نقاش حول موضوع انتهاك حقوق الانسان في فلسطين بعد التشاور مع الناطق باسم البرلمان الفنلندي وذلك في إطار النقاش المخصص للحالات الطارئة.

شارك هذا الخبر!