الشريط الاخباري

المالكي يتسلم نُسخة من أوراق اعتماد السفير الجديد لجمهورية الأوروغواي الشرقية

نشر بتاريخ: 28-05-2018 | محليات
News Main Image

رام الله/PNN- تسلم وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي، اليوم الاثنين، في مكتبه بمقر وزارة الخارجية والمغتربين في رام الله، نسخة من اوراق اعتماد السفير الجديد لجمهورية الاواغواي الشرقية والمعتمد لدى دولة فلسطين خورخي كاسينيلي، بحضور المستشار حنان جرار/ مدير الإدارة العامة للأمريكيتين والكاريبي ومن وحدة المراسم المستشار أكرم السقا ومن مكتب الوزير سكرتير ثالث شريهان ابو غوش ومن وحدة الاعلام الملحق الدبلوماسي كاميليا أبو الحاج.

رحب المالكي بالسفير الجديد وشدد على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية وعلى أهمية التنسيق لتطوير افاق التعاون بين البلدين في المجالات الزراعية، الاقتصادية والسياسية. وتطرق المالكي الى الوضع السياسي والميداني في فلسطين، والجهود السياسية والدبلوماسية التي تبذلها القيادة الفلسطينية على كافة المستويات لتحقيق السلام وفق قرار الشرعية الدولية

وتطرق لاستمرار حكومة الاحتلال المتحدي للمجتمع الدولي من خلال بناء المستوطنات غير الشرعية في أراضي دولة فلسطين والتي تشكل عقبة أساسية في وجه اقامة السلام وحل الدولتين بناء على قرارات الامم المتحدة والقانون الدولي .

وأوضح أن الموقف الفلسطيني والجهود الدبلوماسية التي يقودها الرئيس محمود عباس، ووزارة الخارجية على كافة الأصعدة الدولية للتوجه الى مجلس الأمن تهدف لاتخاذ قرارات ضد الاحتلال والاستيطان، ونزع الشرعية عنه.

وشدد على أهمية الدور الذى تلعبه أوروغواي كعضو في مجلس الامن داعم للمواقف الفلسطينية والعربية، من أجل الوصول إلى حل سلمى، وانهاء الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا تقدير شعبنا وقيادته وشكره لمواقف الأورغواي الثابتة تجاه حقوق شعبنا.

بدوره، عبر السفير كاسينيلي عن سعادته وفخره لتمثيل بلاده لدى دولة فلسطين وأكد على موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وفق قرارات الشرعية الدولية التي أقرتها الأمم المتحدة، مشدداً على رفض حكومة بلاده لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها. مؤكدا على دعم الأوروغواي والتصويت لصالح مشاريع القرارات المتعلقة بفلسطين في كافة المحافل الدولية، ويذكر أن الاوروغواي كانت قد صوّتت ضد القرار الأمريكي الخاص بالقدس في مجلس الأمن مشيرا إلى أن الإدارة الأميركية بهذا الاجراء انتهكت القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، كما اشار الى أهمية بذل المزيد من الجهود للدفع بعملية السلام في المنطقة والبحث عن آفاق جديدة للتعاون في كافة المجالات.

وفي نهاية اللقاء تمنى المالكي لخورخي كاسينيلي النجاح في مهامه الجديدة لدى دولة فلسطين، مشيراً الى ان وزارة الخارجية والمغتربين بكافة قطاعاتها على استعداد كامل للتعاون من أجل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين.

شارك هذا الخبر!