الشريط الاخباري

فعاليات إحياء ذكرى النكسة ستنطلق اليوم على نقاط الاحتكاك والاحتلال يحشد قوات خاصة على طول حدود غزة

نشر بتاريخ: 05-06-2018 | سياسة , قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

محافظات/PNN- يصادف اليوم الخامس من حزيران الذكرى الحادية والخمسين للنكسة التي وقعت عام 1967 .

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جمال محيسن لإذاعة "صوت فلسطين "، صباح اليوم الثلاثاء،  إن فعاليات إحياء ذكرى النكسة ستنطلق اليوم على نقاط الاحتكاك مع الاحتلال بالضفة والقدس وقطاع غزة وفي مخيمات اللجوء والشتات.

وأوضح محيسن أن فعاليات إحياء ذكرى النكسة تأتي رفضا لاستمرار الاحتلال ومطالبة العالم بتوفير الحماية الدولية لشعبنا في رسالة تؤكد على الإصرار للمضي نحو إنهاء الاحتلال وتحقيق حق العودة وانجاز استقلال دولة فلسطين بعاصمتها القدس .

من جهة ثانية، قال عضو مركزية حركة فتح إن المجلس المركزي سينعقد بعد عيد الفطر أو الشهر المقبل وسيتخذ عديد القرارات في إطار ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني بعد انتخاب قيادة جديدة للجنة التنفيذية والمجلس المركزي .

وأشار محيسن إلى أن البيت الداخلي بحاجة لمزيد من الترتيب الذي يبدأ بانتخاب رئاسة جديدة للمجلس الوطني لتجديد الأطر القيادية وكذلك ترتيبات في البيت الفتحاوي على مستوى المجلس الثوري واللجان إلى جانب استمرار المعركة السياسية والقانونية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية.

وفي ذات السياق أكد الكاتب بصحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، نيكي غوتمان، على أن "الجيش الإسرائيلي ينشر المزيد من قواته تأهبا لأحداث يوم النكسة، وهو اليوم الذي سيجدد فيه الفلسطينيون مسيراتهم الحدودية"، موضحًا أنه "تم حشد قوات خاصة من الجيش لهذه المنطقة الحساسة على طول القطاع، وفي التجمعات الاستيطانية المجاورة".

وقال غوتمان، في تحليل له بالصحيفة، اليوم الثلاثاء، إن "هناك تقدير إسرائيلي بأن يتوافد الفلسطينيون إلى الحدود في ساعات ما بعد الظهر، في ست نقاط مركزية على طول القطاع بحضور آلاف المتظاهرين، يقومون برشق الحجارة، ووضع عبوات ناسفة، وإطلاق الطائرات الورقية المشتعلة".

وأضاف، أن "أحداث اليوم الثلاثاء قد تكون أخف مما حضر له الفلسطينيون، لأنهم يريدون التحشيد الأكبر ليوم الجمعة القادمة، وهي الأخيرة في شهر رمضان".

شارك هذا الخبر!