الشريط الاخباري

PNN : المئات يخرجون بمسيرة تطالب القيادة بالغاء الاجراءات ضد غزة و فتح والفصائل تعلق

نشر بتاريخ: 11-06-2018 | محليات , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

رام الله/PNN/ نظم المئات من المواطنين في الضفة الغربية مظاهرة على دوار المنارة في رام الله، للمطالبة برفع الاجراءات التي اتخذتها السلطة بحق قطاع غزة والتي وصفت على مدار اسابيع بالاجراءات العقابية من قبل السلطة على قطاع غزة.

و دعا المشاركون في المظاهرة الرئيس، محمود عباس والقيادة الفلسطينية لتنفيذ قرارات رفع العقوبات عن عن قطاع غزة تطبيقا لقرارات المجلس الوطني.

ورفع المشاركون يافطات وشعارات كتب عليها شعارات تدعو القيادة الفلسطينية الى الغاء القرارات بشان قطاع غزة مؤكدين ان مسيرتهم هذه ترفع شعار واح وحيد الا وهو رفع العقوبات والاجراءات العقابية عن القطاع.

وتنظم هذه التظاهرة من قبل "حراك رفع العقوبات عن غزة"، وهو حراك واسع يضم أكاديميين وصحافيين وكتاباً وفنانين وأسرى محررين ونشطاء ومواطنين، قرروا كسر حالة الصمت العام تجاه الإجراءات التي تفرضها السلطة الفلسطينية على قطاع غزة منذ مارس/ آذار .

كتلة فتح البرلمانية تطالب سلطة النقد والبنوك بتأجيل استيفاء قروض موظفي غزة

وفي اطار ردود الافعال على المسيرة التي انطلقت في رام الله قال نائب رئيس حركة فتح محمود العالول انه لا داعي لمسيرات دوار المنارة مشددا على انه لا يوجد عقوبات على غزة.

بدوره قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد ما يوجد في غزة ما هو الا  إجراءات، ولا يوجد شيء إسمه عقوبات.

من جهتها توجهت كتلة فتح البرلمانية بالمطالبة الى سلطة النقد الفلسطينية والبنوك العاملة في فلسطين لاصدار قرار بتاجيل استيفاء سداد اقساط القروض الممنوحة لموظفي السلطلة الوطنية الفلسطينية في قطاع غزة .

وقالت كتلة فتح البرلمانية ان هذا الاجراء المطلوب هو محاولة لتحمل كافة الجهات مسؤوليتها تجاه موظفي السلطة الوطنية الفلسطينية والتخفيف من معاناتهم الى حين انتظام صرف رواتبهم وحقوقهم الوظيفية .

وحملت كتلة فتح البرلمانية الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استمرار حصار قطاع غزة ، وتأخير وتعطيل مشاريع اعادة الاعمار والدعم ، ومنع حرية الحركة والانتقال والعمل بين شقي الوطن ، في ظل تواطئ وتقاعس المجتمع الدولي وعجزه عن لجم اسرائيل وسياساتها العدوانية ، والاستمرار في محاولة الضغط على السلطة الوطنية الفلسطينية بكافة الاشكال تحقيقا لغايات سياسية مشبوهة ، وان تم تغليفها بدوافع انسانية بدلا من الضغط على الاحتلال وتحميله المسؤولية عن معاناة ومآسي الشعب الفلسطيني في كل مكان .

واكدت كتلة فتح انها ستواصل الجهود والتواصل مع كافة الجهات ذات العلاقة الى حين التوصل لحل عادل لقضية رواتب الموظفين العموميين الشرعيين في قطاع غزة وانتظام صرف رواتبهم وحقوقهم الوظيفية كافة التي كفلها لهم القانون .

اما قيادات الفصائل الوطنية  في الضفة الغربية فقد  كان ابرزها ما تحدث به الأمين العام للمبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي الذي قال ان الدعوة لرفع العقوبات عن غزة من دوار المنارة في رام الله، دليل على أن الشعب الفلسطيني شعب واحد، وهذه العقوبات فشلت في تحقيق أهدافها.

الشعبية : الحراك ضد طرفي الانقسام 

بدوره قال القيادي بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ماهر مزهر، إن الحراك الذي بدأ اليوم في قطاع غزة وفي الضفة الغربية للمطالبة بوقف العقوبات على قطاع غزة يمثل تجسيداً للوحدة الوطنية الفلسطينة، مشيرا إلى أن الجماهير الفلسطينية تخرج في الضفة وغزة في وقت واحد للمطالبة برفع العقوبات والاجراءات الظالمة والجائرة بحق الشعب الفلسطيني في القطاع.

وأضاف مزهر  أنه آن الاوان لتتحمل القيادة الفلسطينية، ممثلة في الرئيس محمود عباس والحكومة، مسئوليتها تجاه قطاع غزة، مؤكدا أن غزة تقود معركة على مدار الأسبوع من خلال مسيرات العودة التي تؤكد على وحدة الشعب الفلسطيني في الميدان واعادة الاعتبار للشعب الفلسطيني وقضيته.

وأوضح أن الفصائل الفلسطينية لها أجندة واضحة بتجاه انهاء الانقسام الفلسطيني البغيض، لأنها تؤمن أن انهاء الانقسام هو المدخل الوحيد والحقيقي لحل كافة الأزمات التي يعاني منها المشروع الوطني الفلسطيني برمته، وبتجاه الوقوف كـ سداً منيعاً في وجه المؤامرات التي تحاك للمشروع الفلسطيني.

وأشار مزهر الى أن هناك محاولات لتنسيق الخطوات بتجاه حراك موحد على مستوى أراضي فلسطين بتجاه الضغط على طرفي الانقسام لكي يحيى الشعب الفلسطيني بـ عزة وكرامة.

حزب الشعب: الحراك الشعبي في الضفة والقطاع يبعث برسائل للقيادة السياسية

قال عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، عصام بكر، إن الحراك الشعبي الأول الذي تشهده رام الله والضفة الغربية لنصرة قطاع غزة يهدف لإرسال رسائل برفع الإجراءات العقابية والذهاب بتجاه انجاز خطوات فعلية من أجل انهاء ملف الانقسام الكارثي وإعادة الوحدة الوطنية لمواجهة التحديات التي تفرضها "صفقة القرن" وكل التداعيات التي قد تضرب القضية الوطنية الفلسطينية والتي يجب مواجهتها بالوحدة الوطنية.

وأضاف بكر في تصريحات لمراسل فضائية "الغد"، أن الرسالة الأساسية أيضا خلال ذلك الحراك هي الذهاب بتجاه انتخابات تشريعية ورئاسية خلال فترة زمنية محددة وتشكيل حكومة إنقاذ وطني تجيب على كافة الأسئلة ووقف المأساة الإنسانية المتعلقة بالحياة المعيشية في قطاع غزة بشكل فوري، مشيرا إلى أن هناك اعتصاما يوم الثلاثاء أمام "منظمة التحرير" للتأكيد على وحدة تمثيلها للشعب الفلسطيني وأيضا ضرورة تحمل مسئوليتها في رفع المعاناة التي يتعرض لها الشعب في قطاع غزة.

وأوضح بكر أنه لابد من إعادة الرواتب كاملة لموظفي السلطة في القطاع ووقف كافة الاجراءات العقابية التي تطال أهالي القطاع بشكل فوري.

[gallery size="full" columns="2" link="file" ids="333843,333842,333841,333840,333847,333848,333849,333850" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!