أخبار عاجلة

قراقع: الوضع الصحي للمعتقلين كارثي ونناشد العالم بإنقاذهم من الجرائم الطبية الصامتة

رام الله/PNN- قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع خلال زيارته لعائلة الاسير المريض ياسر ربايعة في قرية العيزرية والذي يعاني من اورام خبيثة على الكبد وبدأ يتناول العلاج الكيماوي، وهو أسير محكوم بالمؤبد ويقضي بالسجن منذ 17 عاما ان الوضع الصحي للاسرى والمعتقلين اصبح كارثيا مناشدا العالم وكل المؤسسات الحقوقية حماية الاسرى وانقاذهم.

وقال قراقع ان نسبة الاصابة بأورام خبيثة وأمراض صعبة ومزمنة تزايدات في أجساد الاسرى في السنوات الاخيرة بسبب عدم وجود عناية طبية وفحوصات دورية للمعتقلين مما يجعل حياتهم في خطر شديد.

وأوضح ان هناك جرائم طبية صامتة ترتكب بحق الأسرى، مشيرا الى حالة الشهيد عزيز عويسات الذي ضرب حتى الموت برغم من معرفة الاطباء انه يعاني من مرض القلب، وحالة الاسير الفتى حسان التميمي الذي اهمل علاجه بالسجن حتى دخل حالة صحية حرجة وفقد الرؤية.

مستشفى الرملة:

وكانت هيئة الاسرى قد اصدرت تقريرا عن الوضع الصحي بالسجون بمناشدة ممثلي الاسرى المرضى القابعين في مستشفى الرملة احمد مطاوع الذي قال ان 13 أسيرا مريضا في المستشفى من الحالات الصعبة وأغلبهم من الجرحى والمشلولين والمعاقين يعانون من الاهمال الطبي ويشتكون من عدم تلقي العلاج الصحي المناسب ومن إجراء الفحوصات في مواعيدها، وأنه بالرغم من تقديم العديد من الشكاوي للمسؤولين بمصلحة السجون ولكن بلا اي نتيجة.

وذكر مطاوع اسماء المرضى في المستشفى وهم معتصم رداد وايمن الكرد ويوسف نواجعة ، ناهض الاقرع ، اشرف ابو الهدى، صالح صالح، محمد ابو خضر، سامي ابو دياك، احمد المصري ، محمد سالم ديب، عز الدين كراجة، خالد الشاويش ، منصور موقدة.

ونقل تقرير هيئة الاسرى عددا من الحالات المرضية الصعبة التي نقلها محامو الهيئة خلال زيارتهم للسجون وهي:

علي البرغوثي : عدم انتظام دقات القلب وفقدان الوعي

الاسير البرغوثي سكان رام الله محكوم بالسجن المؤبد بالاضافة الى 40 عاما ويقبع في سجن عسقلان، يعاني من اوضاع صحية صعبة تتمثل بعدم انتظام دقات القلب وخلجات ووخزات في جميع أنحاء جسمه واعراض تصل الى حدّ الاغماء وفقدان الوعي.
ولا زالت عيادة سجن عسقلان تواصل سياسة الاهمال الطبي الممنهج بحق الاسير البرغوثي حيث ترفض العلاج اللازم له.

الاسير رياض العمور: مرض القلب والشرايين

الاسير رياض العمور سكان بيت لحم المحكوم بالمؤبد ويقبع في سجن عسقلان يعاني من عدة امراض خطيرة منها امراض الشرايين والقلب، حيث يعمل قلب الاسير العمور عبر منظم عبارة عن بطارية صغيرة تم وضعها منذ سنوات وبحاجة الى تغيير مستعجل وقد مضى عليها فترة طويلة مما يهدد حياة الاسير بالخطر.

منصور شحاتيت : فقدان الذاكرة والتوتر

الاسير منصور يوسف شحاتيت 32 عام سكان دورا قضاء الخليل، محكوم 17 سنة ويقبع في سجن النقب، يعاني من حالة عصبية وفقدان للذاكرة والنسيان والتوتر والاعصاب والاكتئاب وهو لا يتلقى سوى الادوية المهدئة والمسكنة وهو يتلقى هذه الادوية منذ اعتقاله.

طه سمحان: مرض عصبي وفقدان الوعي

الاسير طه محمود صالح سمحان سكان رام الله 27 عام محكوم بالسجن 5 سنوات ونصف ويقبع في سجن النقب يعاني من وضع نفسي منذ ثلاث سنوات ويصاب بنويات كريزا وفقد الوعي على أثرها وقد نقل الاسير اكثر من مرة للفحص وتم إجراء جلسات كهربائية له في مستشفى سوروكا ولا يلتلقى سوى ادوية مسكنة وادوية للأعصاب.

يسري المصري: اورام على الكبد

الاسير يسري عطية المصري 35 عام، سكان غزة، محكوم بالسجن 20 عاما ويقبع في سجن ايشل، يعاني من اورام في الكبد والامعاء، وأمراض بالقلب وتضخم في الغدد اللمفاوية وارهاق شديد وهزال عام وهو بحاجة الى علاج ومتابعة مستمرة.

اكرم الاطرش: اصابات خطيرة

الاسير اكرم عمران الاطرش 23 عاما سكان بيت لحم الموقوف في سجن عوفر العسكري يعاني من اصابة حادة بالرصاص في الكتف الايسر وفي الرئة اليسرى والمعدة وغشاء القلب وتقطع في الانسجة العصبية وانتفاخ مستمر في الصدر ووجود شظايا بالقرب من القلب ، ويعاني بسبب ذلك من آلام مستمرة، ونقل الى مستشفى هداسا عين كارم واجريت له فحوصات ولم يتلق اي علاج أو دواء وحالته حرجة للغاية.

محمد جمعة كليب: تمزق بالاعصاب بسبب الضرب
الاسير محمد كليب المحكوم 15 سنة، وهو من سكان سلفيت، ويقبع في سجن مجدو، يعاني من تمزق في أعصاب رجله اليسرى بسبب تعرضه للضرب الشديد خلال اعتقاله، وهو يعاني من اوجاع بشكل دائم ولا يحصل على اية ادوية سوى المسكنات ويحتاج الى علاج طبيعي.

رجائي عبد القادر: اورام الخصيتين
الاسير رجائي حسين منصور عبد القادر 35 عاما ، سكان دير عمار قضاء رام الله المحكزم 45 شهرا الذي يقبع في سجن ايشل يعاني من اورام في الخصيتين ومن اوجاع شديدة ، وقد اجريت له عملية جراحية بالخصيتين وتبين بعدها انتشار المرض في جسده وبدأ باخذ العلاج الكيماوي.

ابراهيم القواسمة: فقدان النظر
الاسير ابرهيم محمد ابراهيم القواسمة: 26 عاما سكان بيت فجار، والمحكوم 5 سنوات ويقبع في سجن النقب، عانى من عدم وضوح بالرؤية بالعين اليسرى ولم يقدم له العلاج مما ادى الى فقدان النظر بشكل كامل.
والاسير لم يتلق العلاجات اللازمة والفحوصات مما ادى الى تفاقم حالته الصحية وفقدان الرؤية ويخشى ان ينتقل ذلك الى عينه اليمنى.

عبلة العدم: اصابات بالغة وفقدان عينها اليمنى وفقدان السمع
الاسيرة عبلة العدم: سكان الخليل محكومة 3 سنوات وتقبع في سجن الدامون، متزوجة وتعيل 10 أبناء، اصيبت بالرصاص على يد قوات الاحتلال بالرأس ففقدت عينها اليمنى بالكامل، وأصيبت اصابات بالغة بالجمجمة وكسور في انفها وفكها السفلي وفقدان السمع في أذنها اليمنى ، وتعاني الاسيرة من ضيق بالتنفس ورجفة باليدين ولا تستطيع الاكل الا السوائل وهي بحاجة الى عدة عمليات جراحية وخاصة ان وضعها الصحي يزداد سوءا.

الاسير عبد الرحمن فرحات : فقدان عينه اليمنى
الاسير عبد الرحمن امين فرحات 39 عاما سكان جنين، المحكوم 14 عام ويقبع في سجن النقب، يعاني من فقدان لعينه اليمنى نتيجة اصابة بالرصاص مما ادى الى فقدانها واستبدالها بعين بلاستيكية .

الاسير بحاجة الى استبدال العين البلاستيكية، بسبب تعطل عملها وتأثيرها على حالته الصحية وهي بحاجة الى استبدال كل خمس سنوات مرة، ولكن إدارة السجون تماطل في ذلك برغم من إقرار اطباء مستشفى سوروكا الاسرائيلي انه يجب استبدالها بسرعة.

الاسير مهند فارس: فشل كلوي
الاسير مهند طايل فارس سكان ديرستيا قضاء سلفيت ، الموقوف في سجن مجدو يعاني من فشل كلوي، وهو بكلية واحدة وبحاجة الى دواء في الوريد ولا يتلقى ذلك داخل السجن مما يؤدي الى تفاقم حالته الصحية وتدهورها.

الاسير ركان قادري: نقطة دم على الدماغ
الاسير المذكور سكان جنين الموقوف في سجن مجدو يعاني من وجود نقطة دم على الدماغ وهو بحاجة الى إجراء عملية جراحية بأسرع وقت ممكن ، ولا يتناول بالسجن سوى المسكنات.الاسير معتز عفوري: كبد وبائي

الاسير معتز عبد العزيز عفوري، سكان نابلس ، الموقوف في سجن مجدو، يعاني من التهاب الكبد الوبائي وهو في حالة حرجة جدا وبحاجة الى تلقي دواء بشكل دائم.

الاسير علي حنون: سرطان في الغدد اللمفاوية
الاسير علي محمود حنون، سكان قلقيلية الموقوف في سجن مجدو، يعاني من مرض سرطان الغدد اللمفاوية منذ 3 سنوات وكان يتلقى العلاج الكيماوي قبل اعتقاله، وبعد اعتقاله لم تجر له اية فحوصات ولم يحصل على جلسات علاجية.

Print Friendly, PDF & Email