الشريط الاخباري

أسباب تسارع نبضات القلب وطرق العلاج

نشر بتاريخ: 13-06-2018 | الصحة
News Main Image

قد تلاحظ تسارع نبضات القلب في أماكن عديدة من جسمك مثل الصدر والحلق أو الرقبة في حالات معينة، وعادة لا يكون الأمر خطيراً، لكن من المهم أن تعرف المعلومات المرتبطة به.

ما هو تسارع نبضات القلب؟ هي حالة صحية تؤدي إلى نبض القلب بسرعة كبيرة.

ينتج ذلك عن إنزعاج الشخص أو خوفه غالباً، ولكنه لا يعني وجود مشكلة صحية خطيرة في الغالب.

جدير بالذكر أن تسارع نبضات القلب يختفي من تلقاء نفسه.

في معظم الحالات يصاب الإنسان بذلك نتيجة التوتر أو القلق، أو حتى بسبب تناوله لكمية كبيرة من الكافيين أو النيكوتين أو الكحول، ومن الممكن أن يحدث خلال الحمل أيضاً.

كما ذكرنا فأن تسارع نبضات القلب لا يشير بوجود مشكلة صحية خطيرة في الغالب، إلا انه من الضروري مراجعة الطبيب في حال ترافق ذلك مع الأعراض التالية:

ضيق في التنفس الدوار ألم في الصدر الإغماء. أسباب رفرفة القلب من الممكن أن يكون هناك عدة أسباب كامنة وراء رفرفة أو تسارع نبضات القلب، وتقسم الأسباب إلى مجموعتين على النحو التالي:

1- أسباب لا تتعلق بالقلب والمقصود هنا الأسباب التالية:

المشاعر الجياشة مثل القلق أو الخوف أو التوتر أو مثل تلك التي تنتابك في نوبات الذعر ممارسة تمرين رياضي شديد الكافيين والنيكوتين والكحول والمخدرات حالات صحية معينة مثل انخفاض مستوى السكر في الدم أو فقر الدم أو الجفاف. تغيير مستوى الهرمونات سواء نتيجة الدورة الشهرية أو الحمل. تناول بعض أنواع الأدوية مثل تلك التي تهدف لعلاج الربو أو قصور الغدة الدرقية. تناول بعض أنواع الأعشاب أو المكملات الغذائية. تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات أو السكر أو الدهون. 2- أسباب تتعلق بالقلب من الممكن أن يكون تسارع نبضات القلب ناتج عن مشكلة معينة تصيب القلب بحد ذاته، منها:

إصابة سابقة بالنوبة القلبية مرض الشريان التاجي الفشل القلبي مشاكل في صمامات القلب مشاكل في عضلة القلب. علاج تسارع نبضات القلب بعد أن يجري الطبيب عدة فحوصات من أجل تشخيص الإصابة برفرفة القلب، سيكون قادراً على تحديد السبب الكامن وراءه.

كما ذكرنا سابقاً، فأن هذه المشكلة عادة ما تزول من تلقاء نفسها ولا تكون بحاجة إلى علاج محدد.

في حال لم يجد الطبيب سبباً لذلك، من الممكن أن ينصحك بالقيام فيما يلي:

التخلص من التوتر والقلق عن طريق ممارسة الرياضة أو اليوغا الإمتناع عن تناول أنواع معينة من الاطعمة والمشروبات مثل النيكوتين والكافيين. تجنب تناول بعض أنواع الأدوية مثل تلك المخصصة لعلاج نزلات البرد قد يصف لك الطبيب أدوية معينة في محاولة لعلاج المشكلة.

المصدر: MSN.

شارك هذا الخبر!