أخبار عاجلة

المركز العلمي يوقف البلاستيك ذا الاستخدام الواحد

الكويت/PNN- أقام المركز العلمي التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي فعالية «يوم البيئة العالمي» تحت شعار «التغلب على التلوث البلاستيكي» والذي يحتفل به العالم سنوياً في يوم 5 حزيران (يونيو)، وخلال هذا الحدث قالت مدير عام المركز رنا النيباري إن المركز العلمي الذي تهدف رسالته إلى تعزيز وتبسيط العلوم ونشر الوعي البيئي سيقوم بالتخلص التدريجي من المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، مثل الأكياس وقناني المياه البلاستيكية حيث تضمنت الفعالية ندوة خاصة بعنوان «التغلب على التلوث البلاستيكي»، بالإضافة إلى ورش عمل في قاعة الاستكشاف والأكواريوم للأطفال من أجل توعيتهم وتثقيفهم حول أضرار التلوث البلاستيكي.

وأشارت النيباري إلى أن المركز العلمي واجه على مرّ السنين تحديات كثيرة وبذل مجهوداً كبيراً في عمليات إنقاذ الحيوانات المختلفة بما فيها تلك المهددة بالتلوث البلاستيكي والتي نراها على شواطئ الكويت متضررة ومصابة، ويوجد العديد من الأمثلة على ذلك منها السلاحف المائية التي لا تميز بين الأكياس البلاستيكية وقناديل البحر التي تعدّ غذاءً لها.

وتقدمت بالشكر والتقدير للقائمين على برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لضم المركز العلمي في هذه الحملة العالمية المهمة والشكر للجهات المشاركة كفريق الغوص الكويتي وشركة المشروعات السياحية و«أمنية» لتدوير البلاستيك على جهودهم ومشاركتهم في نشر الوعي والحد من التلوث البلاستيكي.

بدورها، لفتت مدير مشروع الحوكمة البيئية في برنامج الأمم المتحدة للتنمية سامية الدعيج إلى طرق بسيطة في حياتنا اليومية تساهم بالتخلص من البلاستيك ذي الاستخدام الواحد. من جانبه، قال الدكتور ضاري الحويل من فريق الغوص الكويتي ان الفريق استطاع انتشال 900 طن من المخلفات البلاستيكية من قاع بحر الكويت بين 2016 و2018.

المصدر: مجلة البيئة والتنمية.

Print Friendly, PDF & Email