عقدا اجتماع برئاسة المحافظ البكري: المجلسان التنفيذي والاستشاري ببيت لحم يبحثان عدد من القضايا الملحة‎

بيت لحم/PNN-عقد المجلسان التنفيذي والاستشاري في محافظة بيت لحم اجتماعهم الدوري برئاسة محافظة بيت لحم اللواء جبرين البكري حيث يهدف عقد الاجتماع بشكل مشترك لتعزيز وتوحيد الجهود على مختلف الاصعدة

وافتتح جلسة المجلسان التنفيذي والاستشاري لبيت لحم يوسف العمور منسق المجلس التنفيذي و وفاء حميد منسق المجلس الاستشاري اللذان رحبا بالحضور وقاما بقراءة برنامج الاجتماع و وضع الملاحظات والاضافات من قبل الحضور عليه.

وناقش المجلس الاوضاع السياسية العامة في ظل الاستهداف الاسرائيلي لمناطق بيت لحم والقدس وضرورة توحيد الجهود لمواجهة المخططات الاسرائيلية الى جانب مناقشة عدد من الملفات الداخلية مثل ملف مستشفى بيت جالا واوضاع الهيئات المحلية ونظام الحجز الاداري للمركبات والدراجات والمخيمات الصيفية وملف بيت لحم عاصمة الثقافة ٢٠٢٠ والحفريات وتاهيل الشوارع

كما استمع المجلسان الى مجموعة من التقارير اهمها تقارير العلاقات العامة ولجان السلامة العامة ولجنة السير في محافظة بيت لحم.

وكان المحافظ البكري قد رحب في بداية الاجتماع بالحضور و وجه تحية الى الاسرى الفلسطينيين مرحبا بالاسير المحرر نضال ابو عكر كما تحدث عن الوضع السياسي العام والهجمة التي تتعرض لها مدينة القدس وكل المدن الفلسطينية متطرقا لما تعانيه مدينتا بيت لحم والقدس في هذا الاطار

وشدد المحافظ البكري على اهمية توحيد وتعزيز الجهود من اجل مواجهة وتحدي هذه الاجراءات والممارسات الاسرائيلية المدعومة من ادارة ترامب التي تحاول الالتفاف عن الحقوق الفلسطينية

وشدد على الدور الكبير الذي تمثله فصائل العمل الوطني الفلسطيني التي تعمل من خلال لجنة التنسيق الفصائلي على الصعيدين السياسي والاجتماعي

واكد المحافظ على ان هذه الجلسة تهدف الى تعميم بعض الاجراءات والقوانين الى جانب مناقشة واقع الحال لتمتين وتقوية الجبهة الداخلية الفلسطينية لتكون قادرة على مواجهة التحديات.

وحذر اللواء البكري من مخططات الإحتلال بعزل غزة عن الضفه وتجزئة الوطن وإضعافه وهناك متابعه وجهود جاده لمواجهة المخططات التي تهدد وجودنا وتنفيذ صفقة القرن وسنقف أمام هذه التحديات لمنع تنفيذها على الواقع مشددا على ان شعبنا متمسك بحقوقه الوطنية ومواجهة إستهداف القدس والأقصى وقرارات الكنيست بالسماح بزيارة الأقصى الى جانب العمل على مواجهة الاستهداف الذي تتعرض اليه منطقة الخان الأحمر ومحاولات الاحتلال إخلاء الفلسطينيين من بيوتهم وممتلكاتهم ومصادرتها بالمقابل نحن بحاجة لتكاتف وتنظيم الجهود لمواجهة هذه المخططات وحشد كل الطاقات .

هذا وقدم المقدم ايمن عبد القادر شرحا مفصلا عن قرار مجلس الوزراء بنظام الحجز الاداري للمركبات والدراجات حيث استمع بعد ذلك لاراء الحضور من اجل تحسين الواقع المروري ببيت لحم وبعض التصرفات الجديدة بمجتمعنا مثل ظواهر التفحيط والمركبات غير القانونية واهمية تعزيز فكرة الحفاظ على القانون وتطبيقها الى جانب واقع المرور ببعض شوراع المحافظة.

واجاب على العديد من الإستفسارات والمداخلات حول ظاهرة التشحيط والإزعاج من قبل السائقين وظاهرة المركبات المسروقة وأهمية متابعتها ومصادرتها والمركبات المخالفة التي تحمل الإشارة الصفراء واللأليات المتبعه مع المخالفين وحجز هذه السيارات وإتلافها كونها غير قانونية وغير مسجلة لدى السلطة الوطنية الفلسطينية وكذلك سيارات ذوي الإعاقة المعفاه من الجمارك التي تستغل الإعفاءات وتباع للمواطنين وأغلب السيارات التي تحمل رقم 31 للمعاقين يستخدمونها سائقين عاديين وهذا ما على إتحاد المعاقين متابعته .

كما تم التطرق لقرارات لجنة السير مثل اعادة دراسة سابقة من لجنة السير وتحويلها لمجلس المرور الاعلى ودراسة المقترحات المقدمة.

بدوره محمد ذويب تحدث عن أوضاع مستشفى الحسين الصعبة عند إنقطاع المياه مدة يوم أو يومين وطالب بوجود خط مياه مستقل من قبل سلطة المياه في المحافظة وأكد مدير الحكم المحلي شكري ردايدة على أن البلدية والحكم المحلي وسلطة المياه بصدد الحصول على مشروع خط مياه مستقل للمستشفى .

وطالب المجلس الإستشاري بضرورة فتح قسم الطوارئ الجديد واستقبال المرضى في مكان يليق بكرامة المواطن لأن المكان المستخدم الحالي غير مناسب .

وتحدث محمد ذويب عن التطور الذي حدث في مستشفى الحسين والتوسعه في قسم الطوارئ الذي يحتوي على 17 سرير مما يستدعى تعيين كادر تمرضي وأطباء حتى يتمكن المستشفى من تشغيله.

وتخلل الاجتماع استعراض العديد من المشاريع التي تم الحصول عليها في مجالات مختلفة من خلال المجالس البلدية والمحلية بالمحافظة .

من جهته استعرص مدير الحكم المحلي شكري ردايدة تقريرا حول أوضاع الهيئات المحلية في المحافظة والمشاريع التي سيتم تنفيذها من خلال وزارة الحكم المحلي والبنك ىالإسلامي وسلطة البلديات والمنحة التطويرية وتعبيد الطرق وتأهيل البنية التحتية وتقدر بمبلغ 10,239,900 شيكل وسيتم الإجتماع مع رئيس سلطة المياه ماهر غنيم ووضع جميع مشاكل شركة مدانات على طاولة البحث من ضمنها الحفريات في الشوارع وايضا بناء خط مياه مستقل لمستشفى الحسين ونتعاون مع البلديات الرئيسية من اجل إزالة التعديات ونتابع مع البلديات الهيكليات والمصادقة عليها مع الوزارة والمشاريع

وفي هذا الاطار نائب رئيس بلدية بيت لحم حنا حنانيا استعرض الإنجازات التي قامت بها البلدية مثل شق شارع واد مسلم وواد الجمل بتمويل ذاتي وكذلك المعيقات التي تعيق العمل في البلدية ومنها رواتب الموظفين في البلدية .

واستعرض المناطق التي عملت بها شركة مدانات والتي سيكون للبلدية والحكم المحلي اجتماع قريب لمتابعة وتقييم عمل الشركة في مدينة بيت لحم .

بدورها تحدثت مديرة العلاقات العامة في بلدية بيت لحم كارمن غطاس عن مشروع 2020 بيت لحم عاصمة الثقافة والمعيقات التي تعيق العمل ومنها عدم وجود خطة متكامله ورؤيا متكامله مشيرة الى انه جرى التركيز بالعمل مع مؤسسات بيت لحم لإطلاع وزارة الثقافة على الخطة المحلية التي اعدتها البلدية مع المؤسسات الشريكة وكذلك مع الدول المتوأمة .

وطالبت غطاس وزارة الثقافة بمتابعة ودعم المشروع بيت لحم عاصمة الثقافة من خلال عطوفة المحافظ والحاضرين لرفع توصية للحكومه لدعم المشروع علما بأن وزير الثقافة هو رئيس اللجنة الوطنية لمشروع بيت بيت لحم 2020.

كما تم مناقشة وضع مستشفى بيت جالا الحكومي والجهود المبذولة لافتتاح قسم الطوارئ خصوصا في ظل الوضع الصعب الذي يعمل به قسم الطوارئ الحالي حيث اكد الاجتماع على اهمية الاسراع بافتتاح القسم الجديد للظوارئ.

وخرج الاجتماع بتوصيات عدة ابرزها دعم ومساندة المقاومة الشعبية للحفاظ على حق أبناء شعبنا في الخان الأحمر والحفاظ على وحدة الشعب في الضفة وغزه .

كما خرج الاجتماع بمطالبة موجهة الى وزير الصحة الدكتور جواد عواد للإسراع بتوظيف الكادر الطبي والتمريضي من أجل تشغيل قسم طوارئ مستشفى بيت جالا الى جانب متابعة إنشاء خط مياه مستقل لمستشفى بيت جالا .

واكد المجلس على اهمية إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمه للحد من ظاهرة تشحيط السيارات والدراجات والسيارات غير القانونية.

كما وجع المجلسان التنفيذي والاستشاري لمحافظة بيت لحم مطالبة الى وزير الثقافة إيهاب بسيسو لمتابعة سير عمل مشروع 2020 ومباشرة تنفيذ المشاريع المسانده لهذا الحدث الوطني المهم .

Print Friendly, PDF & Email