الشريط الاخباري

مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى قبيل ذكرى "خراب الهيكل"

نشر بتاريخ: 18-07-2018 | سياسة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

القدس المحتلة/PNN- يشهد المسجد الاقصى المبارك، منذ صباح اليوم الأربعاء، اقتحامات واسعة لعصابات المستوطنين، من جهة باب المغاربة، بحراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال.

إلى ذلك، واصلت شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول المصلين للأقصى، واحتجزت بعض هوياتهم الشخصية عند الأبواب، بالإضافة إلى التضييق على حراس الأقصى أثناء عملهم، ومنعهم من الاقتراب من المستوطنين خلال الاقتحامات.

وعند ساعات الصباح فتحت شرطة الاحتلال باب المغاربة ونشرت الوحدات الخاصة في ساحات الحرم وقبالة المسجد القبلي وذلك تمهيدا لتأمين اقتحامات المستوطنين وتوفير الحماية لهم أثناء تجولهم في المسجد.

وأتت هذه الاقتحامات الجماعية، بدعوة من "جماعات الهيكل" المزعوم، لتنظيم اقتحام جماعي واسع للمسجد الأقصى في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل".

وحسب، مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالأوقاف، فراس الدبس، فإن 238 مستوطنا برفقة أطفالهم اقتحموا منذ الصباح المسجد الأقصى على عدة مجموعات متتالية، ونظموا جولات استفزازية في باحاته بحراسة أمنية مشددة.

وذكر أن من بين المقتحمين الحاخام المتطرف يهودا عتصيون، لافتا إلى أن مرشدين يهودا قدموا شروحات عن "الهيكل" المزعوم للمستوطنين أثناء اقتحامهم للأقصى.

وخلال الاقتحامات، أدى مستوطنون طقوسا تلمودية في المسجد، وبالقرب من منطقة باب الرحمة، فيما ألقى أحدهم نفسه على الأرض عند باب القطانين وتم إخراجه من المسجد.

وكانت "جماعات الهيكل" دعت، اليوم الأربعاء، للمشاركة في أكبر تجمع سنوي واقتحام للأطفال اليهود برفقة ذويهم من المتطرفين للمسجد الأقصى.

وأشارت الجماعات المتطرفة في دعوتها إلى أنه سيتم تنظيم هذا البرنامج التهويدي استعدادا لما يسمى ذكرى "خراب الهيكل"، ولربط أطفال المتطرفين وعائلاتهم بأمجاد "الهيكل" المزعوم، لافتة إلى أن البرنامج يتم بتنظيم واشراف "نساء من أجل الهيكل واتحاد المنظمات".

كما تصعد سلطات الاحتلال من إجراءاتها ضد المصلين وموظفي الأوقاف عبر ملاحقتهم واعتقالهم والتحقيق معهم، وكذلك إبعادهم عن الأقصى، حيث استدعت بالأمس سادنة المسجد الأقصى نجوى الشخشير للتحقيق معها، وتم إبعادها عن المسجد لمدة ثلاثة أيام، كما استدعت الحارسة بيان الشيخ للتحقيق.

شارك هذا الخبر!