الشريط الاخباري

بالصور: اغلاق باب المغاربة بعد اقتحام 1023 متطرف باحات الاقصى، وادعيس يدعو للعمل بحزم مع اقتحامات المستوطنين

نشر بتاريخ: 22-07-2018 | سياسة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

القدس المحتلة/PNN-  دَنَسَ نحو 1023 مستوطن باحات المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم تلبية لدعوات مجموعات استيطانية متطرفة لاقتحام المسجد في ما تسمى ذكرى خراب الهيكل المزعوم.

وجرت هذه الاقتحامات وسط قيود مشددة فرضتها شرطة الاحتلال على دخول المصلين للمسجد الأقصى مشيرا إلى تواجد أعداد كبيرة من المستوطنين على بوابات المسجد تمهيدا لاقتحامه.

ومنعت شرطة الاحتلال مدير التعليم الشرعي في دائرة الأوقاف الإسلامية د. ناجح بكيرات وعدد من الطلبة من دخول المسجد المبارك.

من جهته وجه نائب محافظ القدس عبد الله صيام نداء وصرخة لكل من يستطيع الوصول إلى مدينة القدس من أجل شد الرحال للمسجد الأقصى المبارك تصديا لدعوات المستوطنين لاقتحامه وتدنيسه.

وأكد صيام في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، صباح اليوم الاحد، على أن جميع فئات شعبنا مطالبون بدعم المقدسيين في وجه ما يحاك ضد المسجد الأقصى والهجمة الإسرائيلية المتسعة ومتعددة الأوجه لأسرلة مدينة القدس.

من جهته، شدد رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس الشيخ عبد العظيم سلهب على رفض اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى التي تعتبر اعتداء وتدنيسا للمسجد المبارك.

وقال سلهب لإذاعة "صوت فلسطين" صباح اليوم الاحد إن دعوات المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى والقوانين والإجراءات العنصرية الإسرائيلية التي تستهدف الوجود الفلسطيني فيه لن ترهب أبناء شعبنا لأن المسجد خط أحمر والكل مطالبٌ بشد الرحال إليه وإفشال المخططات التي تستهدف إسلامية المسجد المبارك.

واستنكر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف اقتحامات المستوطنين للمسجد الاقصى مطالبا المجتمع الدولي بتنفيذ جميع القرارات الأممية التي اتخذت خاصة القرار الأخير المتعلق بتوفير الحماية الدولية لشعبنا.

وأشار أبو يوسف في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" صباح اليوم الاحد إلى أن الجهود متواصلة بشكل مكثف مع الأمين العام للأمم المتحدة ليقدم تقريره حول كيفية توفير الحماية الدولية لشعبنا .

وفي ذات السياق طالب  وزير الأوقاف والشؤون الدينية سماحة الشيخ ادعيسبحماية المسجد الأقصى في وجه الاقتحامات التي تقوم بها عصابات المستوطنين بشكل يومي، هذه الاقتحامات التي وصلت اليوم الأحد إلى أعداد كبيرة جداً في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل"، هذا الهيكل الذين يسعون بجد وتصميم لبنائه على أنقاض الأقصى من خلال ممارساتهم المختلفة.

وقال ادعيس بأن على المسلمين في فلسطين وخارجها العمل بحزم مع هذه الاقتحامات، وشد الرحال إلى المسجد الأقصى لصدِّ الهجمات المسعورة والخطيرة، ومواجهتها حفاظاً على حق المسلمين الديني والتاريخي والسياسي فيه وفي غيره من الأماكن المقدسة التي تشكل ملكاً وقفياً خالصاً للمسلمين لا يجوز بأي حال تغييره أو تبديله وسرقته تحت حجج تاريخية واهية وكاذبة.

وأضاف ادعيس بأن الأقصى في هذه الأوقات يحتاج منا للعمل والجد وليس للتصريحات التي لا تجدي نفعاً في ظل هذا الاحتلال الذي يعمل على سرقة أرضنا وتاريخنا وأماكن عبادتنا ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية، مطالباً الكل العربي والإسلامي للعمل على إيقاف هذه الاقتحامات ومنعها بكافة السبل.

وكانت قد استباحت عصابات المستوطنين اليهودية، الليلة الماضية، القدس القديمة، ومارست عربداتها في البلدة وأدت صلوات وشعائر تلمودية أمام أبواب المسجد الأقصى خاصة باب القطانين، وذلك عشية ما تسميه هذه الجماعات "ذكرى خراب الهيكل".

وذكرت مصادر محلية في القدس ان مجموعات كبيرة من المستوطنين أمّت باحة حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الاقصى) طوال ساعات الليلة الماضية وخرجت بمسيرات متعددة واستهدفت معظمها سوق القطانين التاريخي في شارع الواد والمُفضي بنهايته الى المسجد الاقصى، وشرعت بأداء صلوات وطقوس وشعائر تلمودية أمام باب الأقصى من هذه الجهة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

ولفتت الى عدة محاولات لمستوطنين يوم أمس لاقتحام الأقصى من أبواب متعددة نظرا لإغلاق باب المغاربة يومي الجمعة والسبت، في حين أدت مجموعة من المستوطنين صلوات تلمودية في مقبرة باب الرحمة، وتحديدا قُبالة الباب الذهبي المغلق في سوار المسجد الاقصى وسط مشادات مع مجموعة من المقدسيين.

وكانت ما تسمى بـ"منظمات" الهيكل المزعوم، دعت الى أوسع مشاركة في اقتحامات المسجد الاقصى اليوم الأحد، وطيلة هذا الأسبوع تزامنا مع ما أسمته ذكرى خراب الهيكل، في حين دعت القوى الوطنية والإسلامية في مدينة القدس المحتلة، والحراك الشبابي المقدسي، ونشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبيانات خاصة الى شد الرحال للمسجد الاقصى والرباط فيه للتصدي لعصابات المستوطنين وإحباط مخططاتهم الخبيثة.

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="343961,343962,343964,343965,343966,343967" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!