الشريط الاخباري

إجلاء 800 ناشط في "الخوذ البيضاء" إلى الأردن عبر الجولان المحتل

نشر بتاريخ: 22-07-2018 | قالت اسرائيل , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN- زعم جيش الاحتلال، صباح اليوم الأحد، أنه "نفذ عملية ليلية" نقل خلالها حوالي 800 عنصر من (الخوذ البيضاء) وعائلاتهم من منطقة القتال في جنوب سوريا وتم نقلهم برا إلى الأردن، وذلك بطلب من الولايات المتحدة ودول أوروبية.

وبحسب بيان جي الاحتلال فإن عملية النقل تمت بناء على طلب من الولايات المتحدة ودول أوروبية، وبمراقبة الأمم المتحدة وأنه تم نقلهم إلى الأردن ومن هناك سيتم استيعابهم في بريطانيا أو ألمانيا أو كندا.

وأشارت صحيفة "بيلد" الألمانية إلى أنه "تم إجلاء الناشطين تحت رعاية الأمم المتحدة بعد مفاوضات بين الحكومة السورية والحكومتين الأميركية والروسية".

وأكدت الصحيفة الألمانية أن "عملية الإخلاء بدأت حوالي الساعة 9:30 من مساء السبت"، وأوضحت أن "أعضاء الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) عبروا المناطق الحدودية في الجولان السوري إلى الطرف المحتل إسرائيليًا بمراقبة ممثلي الأمم المتحدة، وتم نقلهم إلى الأردن.

وأعلنت الحكومة الأردنية، أمس السبت، أنها سمحت للأمم المتحدة، بتنظيم مرور نحو 800 شخص من الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، عبر الأردن لتوطينهم في دول غربية، لـ"أسباب إنسانية بحتة".

وجاء ذلك وفق ما أعلنته الخارجية الأردنية، في بيان. وكانت ثلاث دول غربية، هي بريطانيا وألمانيا وكندا، قدمت تعهدا خطيًا ملزما قانونيًا، بإعادة توطين السوريين الـ800 خلال فترة زمنية محددة "بسبب وجود خطر على حياتهم"، لم تحدده.

وأكد الناطق الإعلامي، باسم وزارة الخارجية محمد الكايد، في صدر عنه أنه "تمت الموافقة على الطلب لأسباب إنسانية بحتة".

المصدر: عرب 48.

شارك هذا الخبر!