الشريط الاخباري

المالكي يلتقي الرئيس القيرغيزي سورونباي جينبيكوف

نشر بتاريخ: 28-07-2018 | محليات
News Main Image

بشكيك/PNN- التقى وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي في العاصمة القيرغيزية الرئيس سورونباي جينبيكوف في محطته الثانية إلى جمهوريات آسيا الوسطى. نقل الوزير المالكي تحيات الرئيس والقيادة الفلسطينية لرئيس قيرغيزيا وشعبها، وأكد على الروابط التاريخية والحضارية التي تربط الشعبين الفلسطيني مع الشعب القرغيزي.

وبدوره، أكد الرئيس سورونباي شاريبوفيتش جينبيكوف على المواقف الثابتة والمبدئية لقيرغيزيا تجاه الحقوق الفلسطينية، في الحرية والعدل والسلام وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وأعرب عن ثبات ووقوف قيرغيزيا مع الجانب الفلسطيني في كافة المحافل الدولية والإقليمية، إضافة للدعم القيرغيزي لكافة المشاريع المقترحة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات السياسية والدبلوماسية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية والعلمية والطبية، إضافة للبرلمانية.

ومن جانبه، أطلع الوزير المالكي الرئيس القيرغيزي على الأوضاع الخطيرة التي تمر بها القضية الفلسطينية في ظل الانتهاكات الإسرائيلية اليومية التي تستهدف المقدسات، وفي مقدمتها القدس والمسجد الأقصى، والتوغل الاستيطاني والحصار المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من عشرة سنوات وعدوان مستمر يستهدف كافة مناحي الحياة فيها.

كما وأكد المالكي على عزم الجانب الفلسطيني بالمضي قدماً في توسيع وتنويع مجالات التعاون مع قيرغيزيا لتستهدف مجالات تخدم الطرفين، بالإضافة إلى السياسة والدبلوماسية وتكثيف التنسيق في المنظمات الدولية والتعاون الإسلامي ومنظمة عدم الانحياز ومنظمة آسيا للتعاون وبناء إجراءات الثقة CICAوتطوير آليات التنسيق على مستوى البلدين.

من جانب آخر، قدَّم الرئيس القيرغيزي تحياته للرئيس محمود عباس، وقدم له الدعوة لزيارة قيرغيزيا في أٌقرب فرصة ممكنة. وأكد الوزير المالكي على دعوة الرئيس القيرغيزي لزيارة فلسطين.وشارك في الاجتماع مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا وإفريقيا د. مازن شامية، وسفير دولة فلسطين غير المقيم لدى قيرغيزيا د. محمد ترشيحاني.

شارك هذا الخبر!