الشريط الاخباري

PNN بالفيديو : مجلس التدريب والتشغيل المحلي ببيت لحم يطلق اعمال مؤتمر الاول بعنوان دور التعليم والتدريب المهني في التنمية والتشغيل

نشر بتاريخ: 08-08-2018 | أقتصاد , تقارير مصورة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN/ عقد مجلس التشغيل والتدريب المحلي في محافظة بيت لحم مؤتمره السنوي الاول بعنوان دور التعليم والتدريب المهني في التنمية والتشغيل بهدف العمل على التعريف باهمية التدريب المهني في تقوية الاقتصاد المحلي على اكثر من صعيد.

فعاليات الافتتاح للمؤتمر 

وحضر المؤتمر الذي اقيم في قاعات مبنى الرئيس فلاديمير بوتين الفلسطينية محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبرين البكري ومدير عام التشغيل في وزارة العمل رامي مهداوي وليندا العزة ممثلة عن التعاون الالماني في فلسطين الى جانب العديد من الشخصيات الرسمية من مدراء لاجهزة الامن والوزارات بمحافظة بيت لحم والشخصيات الاعتبارية والاكايدمية والمؤسسات التي استفادت من برامج ومشاريع مجلس التشغيل المحلي.

وافتتح المؤتمر بالوقوف دقيقة حداد على ارواح الشهداء مع عزف النشيد الوطني الفلسطيني تلى ذلك ترحيب من منسق مجلس التشغيل والتدريب المهني في محافظة بيت لحم ايمن عودة الذي رحب بالحضور وتحدث خلال مداخلاته كعريف للحفل عن تأسيس المجلس وعمله في السنوات السابقة الى جانب مخططاته المستقبلية للعمل من خلال رؤية وزارة العمل وجهودها في مواجهة ظواهر الفقر والبطالة وموائمة التدريب المهني بما يتناسب مع حاجات المجتمع الفلسطيني.

كما اشار عودة الى جهود المحافظ البكري وحرصه على ان يكون التدريب المهني ضمن مخططات الخطة الاستراتيجية للتنمية في محافظة بيت لحم مثمنا تعاون مختلف الجهات والشركاء والداعمين للمجلس على مختلف الاصعدة كما وجه شكره الخاص لبرنامج التعاون والتنمية الالماني GIZ و الاتحاد الاوروبي.

المحافظ البكري: يجب رفع نسبة الدراسة في التدريب المهني والتقني الى 50 بالمائة بالمجتمع

من جهته تحدث محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبرين البكري عن الخطة الاستراتيجية التي اعدتها المحافظة للتنمية للسنوات المقبلة مؤكدا ان الخطة اشتملت على بنود تتعلق باهمية تعزيز التدريب المهني والنهوض به في محافظة بيت لحم انطلاقا مما تم تحقيقه من انجازات ومنها المنطقة الصناعية ببت لحم.

واشار محافظ بيت لحم الذي يراس مجلس التدريب والتشغيل المهني بالمحافظة الى ان التدريب المهني يمكن ان يلعب دور مهم في محافظة بيت لحم لما تتمتع به من واقع اقتصادي وسياحي مشيرا الى ان المحافظة تعمل على تعزيز برامج التدريب المهني من خلال خططها وعملها مشيرا الى وجود قرار لبناء مدرسة صناعية تم المباشرة بالتحضير لها بعد شراء قطعة ارض الى جانب تطوير مركز التدريب المهني التابع لوزارة العمل الفلسطينية>

كما اشار البكري الى قيام المحافظة بتنفيذ مشروع متميز مع الاصدقاء البلجيكيين في مجال التدريب المهني للاشخاص ذوي الاعاقة المحافظ تحدث عن الخطة الاستراتيجية كما شدد على اهمية الاهتمام بالمجال السياحي ببيت لحم التي تحتضن 62 فندقا و ٢٥ بيت ضيافة فيما العمل جازي لتطوير البنية التحتية للقطاع السياحي وسط توقعات بزيادة السياحة متمنيا مضاعفة جهود المجالس المحلية لتطوير قطاع السياحة وتحتاج لمتخصصين مدربين في مجالات مهنية في هذا المجال الى جانب ان هناك مجال اخر هو مجال الحجر حيث نحتاج في المحافظة الى منطقة صناعية متخصصة وبالتالي فان كل هذه المجالات تحتاج لمختصين مؤهلين مهنيا .

 

واكد المحافظ البكري على انه اذا اردنا التطور بهذه المجالات فلا بد من وجود برامج تدريب مهني متخصصة لتضاف الى ما هو موجود حاليا في الجامعة الاهلية وجامعة بيت لحم ومدرسة السالزيان ومركز التدريب المهني ببيت جالا وكلية طاليطا قومي وجمعية التنمية المجتمعية والمدرسة الصناعية الجاري العمل عليها موضحا ان بعض هذه المؤسسات استفادت من برامج مجلس التشغيل المحلي.

وعبر المحافظ البكري عن امله بان يساعد التعاون الالماني والاتحاد الاوروبي مجلس التشغيل والتدريب المحلي ليكون قادرا على العمل في اطار خطة شاملة للتطوير حيث لا تتجاوز نسب الدارسين في المجال المهني حاليا العشرة بالمائة فيما في الدول المتقدمة تبلغ النسبة خمسين بالمائة على الاقل وبالتالي علينا ان نسير باتجاه التدريب المهني لنقلل من البطالة ونقوي الاقتصاد داعيا الخريجين من امتحان الانجاز وذويهم للتوجه للتعليم المهني لان السوق بحاجة له على الصعيد المحلي والاقليم

كما تمنى المحافظ البكري ان تكون مخرجات عمل المؤتمر ايجابية مهمة وعملية من مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المحلي شاكرا التعاون الالماني والاتحاد الاوروبي على دعمهم كما شكر كافة الجهات التي تعاونت وعملت مع المجلس الذي جرى العمل على ماسسته وفتح مقر له بالغرفة التجارية مثمنا تعاونها في هذا الاطار.

[embed]https://youtu.be/4k0qfFJ6TU4[/embed]

مهداوي: وزارة العمل تسعى لايجاد مجالس تشغيل فاعلة وغير تقليدية 

بدوره قال رامي مهداوي مدير عام التشغيل في وزارة العمل انه سعيد بوجوده في بيت لحم وحضوره هذا المؤتمر بعد انعقاد المؤتمر الاول للتدريب المهني في محافظة الخليل كما عبر عن تقديره لجهود وعمل محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبرين البكري وحرصه على العمل على تطوير المجلس وقطاع التدريب المهني.

واشار مهداوي الى ان وزارة العمل و وفق رؤيتها تعمل على تحقيق وايجاد مجالس تدريب وتشغيل مهني غير تقليدية و تنموية مشددا على ان بيت لحم تنطلق برؤية جديدة من خلال تعاون مختلف الجهات وحرصها على فكرة تعزيز التدريب المهني و وجه مهداوي تحية خاصة لطواقم وزارة العمل في بيت لحم التي تعمل في مختلف المجالات من اجل تحسين الواقع في مجالات مختلفة خدمة للمواطن الفلسطيني.

واشار مهداوي الى ان وزارة العمل بدات في نفسها في اعادة هيكلة دائرة التشغيل من اجل ان تعمل وفق اسس مهنية لخدمة المجتمع من خلال الانطلاق على اسس مهنية وبالتالي كان لا بد من ايجاد مجالس التشغيل تكون قادرة على العمل من اجل ايجاد برامج تساهم في تخفيض نسبة البطالة لان واقع التعليم الحالي يؤدي الى تزايد عدد الخريجين حيث تخرج الجامعات ٤٥ الف خريج سنويا نسبة قدرة استيعاب سوق العمل لهم تبلغ ١٢ بالمائة مشددا على ان القضية هي قضية امن اجتماعي وليس توظيف حيث ادت البطالة الى امراض اجتماعية مثل المخدرات

واكد مهداوي ان قيام الوزارة بالعمل اعادة هيكلية دائرة التشغيل لتكون قادرة على العمل وفق احتياجات سوق العمل من خلال مشاريع التنمية مشيرا الى برامج متعددة ستطلق قريبا بالتعاون مع جهات مختلفة منها بنك فلسطين الذي خصص 50 مليون دولار للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بنسب ارباح وفوائد على القروض قليلة جدا وميسرة

كما اشار الى ان الوزارة عملت على تطوير مراكز وبرامج التدريب المهني وفق دراسات احتياجات فلسطين حيث يتم العمل اعتمادا على احتياج كل محافظات في فلسطين حيث سيتم دعوة القطاع الحكومي لتاكيد تعاونه في هذا المجال الى جانب القطاع الخاص. كما اشار مهداوي الى ان الوزارة قامت بالعمل على توظيف ذوي الاعاقة وتعاونت مع ائتلاف مؤسسات قطاع الاعاقة داعيا اياهم للعمل على عقد المؤتمر الاول للتوظيف في بيت لحم كون بيت لحم تحتضن العديد المؤسسات المتميزة التي تعمل في مجال الاعاقة .

وشكر مهداوي تعاون التعاون الالماني والاتحاد الاوروبي على دعمهم لمجالس التشغيل كما شكر مؤسسات القطاع العام والخاص والاهلي مشيرا الى ان الوزارة لن تقلع وحدها في النهوض بواقع التدريب المهني مشددا على اهمية التشارك بين مختلف القطاعات . بدوره قال سلمان فراجين في كلمة وزارة التربية والتعليم العالي ان الوزارة تعطي التدريب المهني في السنوات الاخيرة اهتماما كبيرا حيث قامت الوزارة باعتماد برامج مختلفة ومتخصصة في الجامعات الفلسطينية لدعم فكرة التدريب المهني مشددا على اهمية التعليم المهني رافضا فكرة التعامل بدونية مع التدريب المهني من قبل المجتمع موضحا ان هذه النظرة نظرة خاطئة.

فراجين: التربية والتعليم تستثمر بالتعليم المهني ومدرسة صناعية قريبا ببيت لحم

و تحدث فراجين عن جهود الوزارة وبرامجها لتشجيع التدريب المهني من خلال دورات تدريبية لتشجيع الطلبة على التدريب المهني في محالات مختلفة ومتعددة مثمنا عمل المجلس ورئيسة والشراكة بين مختلف قطاعات المجتمع من مختلف القطاعات.

واشار فراجين الى ان وزارة التربية والتعليم قامت بشراء خمس دونمات بمحافظة بيت لحم وخصصتها لبناء مدرسة صناعية ستكون الاولى من نوعها من حيث برامجها من اجل ايجاد مهن متخصصة لسد حاجات السوق في مجالات العمل المهنية كما شكر فراجين كافة الشركاء في مجلس التدريب والتشغيل المحلي على عملهم .

العزة : التعاون الالماني دعم الكثير من البرامج في مجال التدريب المهني 

بدورها قالت ليندا العزة في كلمة لها نيابة عن محمد المالكي مدير برنامج التدريب المهني في التعاون الالماني ال GIZ وهو البرنامج الذي يشرف على مجال سالتشغيل والمشاريع التي تنفذ من خلالها بدعم من الاتحاد الاوروبي ان بيت لحم حصلت على مجموعة مميزة من المشاريع في هذا الاطار وهي مشاريع جرى تنفيذها من خلال جمعية التنمية المجتمعية في جامعة فلسطين الاهلية ومدرسة السالزيان وكلية طاليطا ومركز التدريب المهني حيث تميزت هذه المشاريع وكان لها اثر ايجابي وهو ما يسعى التعاون الالماني على تحقيقه.

وتحدثت العزة عن الاليات في تنفيذ المشاريع التي تم ويتم اتباعها في عمل التعاون الالماني لمساعدة الجانب الفلسطينية على النهوض بواقع التدريب المهني كونه مجال مهم وحيوي ويمكن ان يساهم بتطوير الاقتصاد وتوفير فرص عمل للشباب من خلال برامج تدريب متميزة احدثت اثرا ايجابيا بالمجتمع.

كما اشارت الى ان التعاون الالماني استطاع انجاز وتطوير واحد وسبعون برنامج اولي وثمانية وخمسين برنامج تدريب تعليم وتدريب مهني مستمر كما يتم في هذه المرحلة العمل على تنفيذ ثلاثين تدخل محدد لزيادة القدرات المؤسساتية والتقنية لمجالس التدريب المحلية القطاع الخاص ومؤسسات تعليم المهني ومؤتمر اليوم هو احد التدخلات المحددة لزيارة قدرات مجلس التشغيل المحلي.

وشكرت العزة تعاون مجلس التدريب والتشغيل المحلي في محافظة بيت لحم ومختلف المؤسسات الشريكة التي استفادت من المشاريع التي اشرف عليها التعاون الالماني ومولها الاتحاد الاوروبي كما ثمنت تعاون مختلف الجهات التي عملت على انجاح الجهود لاطلاق هذه المؤتمر معربة عن املها بنجاح فعاليات بما يساهم بتطوير قطاع التدريب المهني.

تفاصيل جلسات المؤتمر الاول للتدريب المهني والتقني 

وبعد فعاليات الافتتاح الرسمية انطلقت اعمال المؤتمر حيث اشتملت الجلسة الاولى على تناول موضوع دور مجالس التشغيل والتدريب في التنمية والتشغيل وقدمها الاستاذ خالد شناعة كما تم عرض فلم توثيقي عن عمل المجلس المحلي للتدريب والتشغيل بمحافظة بيت لحم نفذته شبكة فلسطين الاخبارية PNN تلى ذلك عرض تفاصيل الخطة الاستراتيجية التنموية لمحافظة بيت لحم حيث قدمتها سحر ذويب مديرة دائرة التنمية المستدامة بمحافظة بيت لحم وكيف يمكن ان يكون التدريب المهني جزء مهم من الخطة.

وتناولت الجلسة الثانية تقديم ومناقشة اوراق بحثية حيث قدم الدكتور محمد شريعة ورقة عن البطالة والتشغيل بين الشباب في بيت لحم حقائق وارقام وفرص فيما قدم الاستاذ علاء عديلي ورقة حول واقع التعليم والتدريب المهني والتقني في بيت لحم .

اما الجلسة الثالثة فتناولت التعليم والتدريب المهني في بيت لحم نماذج مختلفة حيث تم تناول تجارب مؤسسات التعليم والتدريب المهني ببيت لحم ونماذج وقصص نجاح للمشاركين في دورات التعليم المهني .

وعقب انتهاء الحلسات تم عقد الجلسة الختامية وتلاوة التوصيات للنهوض بقطاع التدريب المهني من خلال الاستفادة من التجربة السابقة واستخلاص العبر الى جانب الاعتماد على حاجات و واقع بيت لحم.

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=iGU2_QOwd28&feature=youtu.be[/embed] [gallery size="full" columns="2" link="file" ids="348927,348928,348929,348930,348931,348932,348933,348934" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!